Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المحادثة الذكية في بيئة تعلم نقال وأثرها على إنجاز الأنشطة التعليمية والضجر الأكاديميلدى الطالبات المعلمات/
المؤلف
الخولى،سارة سامى عباس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة سامى عباس
مشرف / حنان الشاعر
مشرف / نفين السيد
مناقش / عبد اللطيف الجزار
مناقش / احمد كامل الحصرى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
395ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
2/10/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

(المستخلص)
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال على إنجاز الأنشطة التعليمية والضجر الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات، وللوصول إلى هذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري في تحديد معايير تصميم المحادثة الذكية ببيئات التعلم النقال، ثم تصميم وتطوير بيئة التعلم النقال القائمة على المحادثة الذكية في ضوء تلك المعايير وبتطبيق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2012م) للتصميم التعليمي لبيئات التعلم النقال.
تكونت عينة البحث من (45) طالبة من طالبات الفرقة الثانيةتربوي قسم اللغة الإنجليزية بكلية البنات، جامعة عين شمس، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة في تصميم تجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث والتي اشتملت على مقياس الضجر الأكاديمي، بطاقات تقييم الأنشطة التعليمية الأربعة، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات وصلاحيتها للقياس.
وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام نظام المعلومات الإحصائي (SPSS)، وكشفت النتائج عن عدم وجود أثر لاستخدام المحادثة الذكية على إنجاز الأنشطة التعليمية الأربعة لدى جميع طالبات عينة البحث، كما كشفت أيضًا عن وجود أثر لاستخدام المحادثة الذكية في بيئة التعلم النقال على خفض مستوى الضجر الأكاديمي بأبعاده الثلاثة لدى جميع طالبات عينة البحث، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة التوصيات والمقترحات للإستفادة من نتائج البحث.
الكلمات المفتاحية: المحادثة الذكية – بيئة التعلم النقال- الأنشطة التعليمية- الضجر الأكاديمي.
(Abstract)
The aim of this research is to investigate the effect of using Chatbot in a mobile learning environment on educational activities achievement and academic boredom for female students teachers. To achieve this goal, the researcher used the developmental research method for determined the design standards for Mobile-learning environments based Chatbot, then designed and developed the learning environment based on Chatbot through those Standards and applying the Instructional design model of Mohamed Ibrahim El-Desouki’s (2012) for mobile learning environments.
. The research sample consisted of (45) participants enrolled in English department, General Education Division, Second year, Women’s College, Ain Shams University. The research sample consisted of one experimental group in The one group design with pre-posttest, The researcher prepared the research tools, which included the academic boredom scale, checklists that evaluate the four educational activities, The validity and reliability of these tools and their suitability for measurement were confirmed.
The data were statistically analyzed using SPSS. The results showed that there was an effect of using Chatbot in A Mobile-Learning environment on four educational activities achievement for all the members of the sample, and also reached that the effect of using Chatbot in A Mobile-Learning environment on Reducing the level of academic boredom with its three dimensions for female students teachers, So the researcher presented recommendations and proposals to benefit from the results of the research.
Key words:
Chatbot - Mobile-Learning environment- Educational activities- Academic boredom.