الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التفكير الايجابي وإدارة الذات لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه ، والتعرف على العلاقة بين التفكير الايجابي والقلق الاجتماعي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه، والتعرف على العلاقة بين إدارة الذات والقلق الاجتماعي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه ، والتعرف على الفروق بين مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه في التفكير الايجابي وإدارة الذات والقلق الاجتماعي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. وتكونت عينة الدراسة من (105) معلما ومعلمة من معلمي مدارس التربية الخاصة ( المعاقين عقليا) في محافظة كفرالشيخ، منهم (41) معلما و(64) معلمة ، وأعمارهم مابين (45 – 55) سنة، وسنوات الخبرة تتراوح مابين (15 - 25 ) سنة . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين التفكير الايجابي وإدارة الذات لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه ، و وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين التفكير الايجابي والقلق الاجتماعي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه، و وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين إدارة الذات والقلق الاجتماعي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه ، و وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين مرتفعي الاحتراق النفسي ومنخفضيه في التفكير الايجابي وإدارة الذات والقلق الاجتماعي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. |