Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الهيئات البيئية المصرية والعالمية لوسائل الإعلام الجديد في معالجة القضايا البيئية /
المؤلف
يونس، إنجي صبري عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / إنجي صبري عبد العزيز يونس
مشرف / رباب عبد الرحمن هاشم
مشرف / رباب عبد الرحمن هاشم
مشرف / وليد محمـد الهادي
مشرف / وليد محمـد الهادي
الموضوع
الهيئات - علاقات عامة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

أهداف الدراسة
يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في: تقييم جودة ومهنية معالجة القضايا البيئية بالمواقع الإلكترونية للهيئات محل الدراسة (وزارة البيئة المصرية ومرفق البيئة العالمي) والصفحات الرسمية لهما على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook)، مع تحقيق عدد من الأهداف الفرعية المتمثلة في: التعرف على ملامح المعالجة الإعلامية للقضايا البيئية، وعوامل الجذب الإعلامي التي تعتمد عليها الهيئات محل الدراسة للوصول إلى الجمهور وحثه على التفاعل والاستجابة، بالإضافة إلى إثراء المعرفة العلمية في مجالي الإعلام الجديد والبيئة من خلال تقديم مادة بحثية علمية تساعد في رفع الوعي البيئي.
أهمية الدراسة:
تحظى قضايا البيئة باهتمام متزايد في كافة المجتمعات المحلية والدولية حيث أصبحت مطلبًا أساسيًّا تسعى إليه المجتمعات من أجل الحفاظ على توازنها الحيوي، وتستطيع وسائل الإعلام الجديد القيام بدور فعال في هذا المجال. لذا قد تقوم هذه الدراسة بالمساهمة في بالإضافة إلى توفير مؤشرات علمية قد تساهم في رسم السياسات الإعلامية للمؤسسات والمنظمات المهتمة بالمجال البيئي في مصر.
الإطار النظري للدراسة:
سعت الدراسة للإجابة على مجموعة من التساؤلات الفرعية المتعلقة بالموضوع واختبار مجموعة من الفروض انطلاقًا من نظرية ”تحليل الإطار الإعلامي” على مستوى كلًّ من المعلومة المقدمة وكيفية تناولها من خلال المواقع الإلكترونية والصفحات الرسمية للهيئات المذكورة على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook).
منهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على المنهج التحليلي مستخدمة أسلوب تحليل المحتوى الإعلامي بشقيه الكيفي والكمي بغرض التعرف على مضمون وسائل الإعلام الجديد الخاص بالهيئات البيئية المصرية والعالمية، وأسلوب المقارنة المنهجية لدراسة أوجه الشبه أو الاختلاف بين أنماط المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي محل الدراسة. وقد قامت الدراسة باستخدام أداة (تحليل المضمون) لجمع البيانات اللازمة لغرض التحليل.
عينة الدراسة:
اعتمدت الدراسة على العينة العمدية في اختيار المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بكلًّ من: وزارة البيئة المصرية كإحدى الهيئات البيئية المصرية، ومرفق البيئة العالمي كإحدى الهيئات البيئية العالمية. وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل لتحليل المضامين المذكورة بدءًا من (1 يناير 2017 وحتى 30 سبتمبر 2017)، وذلك بعينة قوامها (288) مفردة على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة المصرية، و(312) مفردة على الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook)، وأخرى بعدد (151) مفردة على الموقع الإلكتروني لمرفق البيئة العالمي، و(98) مفردة على الصفحة الرسمية للمرفق على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook). وقد تنوعت المفردات ما بين القوالب الإخبارية والوسائط المتعددة بكلًّ من اللغة العربية واللغة الإنجليزية.