Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لنشر قيم التسامح كمتغير لتحقيق الأمن الفكرى لدى الشباب الجامعى =
المؤلف
مصطفى، سمر محمد السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد السعيد
مشرف / نادية عبد الجواد الجروانى
مشرف / هويدا محمد
مشرف / هويدا محمد
الموضوع
التخطيط الاجتماعى. الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

أهــداف الدراسة:
(1) تحديد مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي.
(2) تحديد مستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي.
(3) تحديد مستوى دور الأخصائي الاجتماعي في نشر قيم التسامح لتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي.
(4) تحديد الصعوبات التي تواجه نشر قيم التسامح لتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي.
(5) تحديد مقترحات تفعيل نشر قيم التسامح لتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي.
(6) التوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتفعيل نشر قيم التسامح لتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي.
ثالثا: فروض الدراسة:
(1) الفرض الأول: ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي مرتفعاً ”:
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
1. قبول واحترام الأخر.
2. الحوار البناء مع الأخرين.
3. نبذ العنف.
4. البعد عن التعصب.
(2) الفرض الثاني: ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي مرتفعاً ”:
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية:
1. الانتماء الوطني.
2. تقبل الاختلاف.
3. الوسطية.
4. التفكير الايجابي.
(3) الفرض الثالث: ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين قيم التسامح وتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ”.
(4) الفرض الرابع: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي ”.
(5) الفرض الخامس: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ”.
(6) الفرض السادس: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي ”.
(7) الفرض السابع: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ”.
رابعاً: المفاهيم النظرية للدراسة:
أولاً: مفهوم التخطيط.
ثانياً: مفهوم القيم.
ثالثا مفهوم الشباب الجامعى.
ثالثا: مفهوم التسامح.
ثالثاً: مفهوم الامن الفكرى.
خامسا: الاجراءات المنهجية للدراسة:
أولاً: نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي يمكن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره، والتي تقوم علي تقرير خصائص معينة أو موقف تغلب عليه صفة التحديد، لذا فالدراسة الحالية تستهدف تحديد إسهامات قيم التسامح في تحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، من خلال الاستشهاد في هذا الوصف والتحليل بمعطيات الدراسات السابقة والإطار النظري المرتبط بموضوع الدراسة.
ثانياً: المنهج المستخدم:
اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة للشباب الجامعي بالسنة النهائية للعام الجامعي 2019/2020م الشباب الجامعي من خدمات رعاية الشباب الجامعي بجامعة حلوان (كلية الصيدلة وكلية الخدمة الاجتماعية) وجامعة مصر الدولية (كلية الصيدلة والإعلام). وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين عن تقديم خدمات رعاية الشباب الجامعي بالكليات محل الدراسة وعددهم (58) مفردة.
ثالثاً: مجالات الدراسة:
- المجال المكاني:
يتحدد المجال المكاني للدراسة فيما يلي:
- جامعة حكومية وتتمثل في: جامعة حلوان (كلية الصيدلة وكلية الخدمة الاجتماعية).
- جامعة خاصة وتتمثل في: جامعة مصر الدولية (كلية الصيدلة والإعلام).
- المجال البشري:
يتحدد المجال البشري للدراسة في:
- المسح الاجتماعي بالعينة للشباب الجامعي بالسنة النهائية للعام الجامعي 2019/2020م الشباب الجامعي من خدمات رعاية الشباب الجامعي بجامعة حلوان (كلية الصيدلة وكلية الخدمة الاجتماعية) وجامعة مصر الدولية (كلية الصيدلة والإعلام)، وعددهم (310) مفردة.
- المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين عن تقديم خدمات رعاية الشباب الجامعي بجامعة حلوان (كلية الصيدلة وكلية الخدمة الاجتماعية) وجامعة مصر الدولية (كلية الصيدلة والإعلام)، وعددهم (58) مفردة.
- المجال الزمني:
وهي فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت 1/3/2020م إلي 16/7/2020م.
سادسا: اهم نتائج الدراسة:
(1) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي مرتفعاً ”، حيث أن مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي كما يحددها الشباب الجامعي بجامعة حلوان بلغ (2.52) وهو معدل مرتفع. وكذلك مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي كما يحددها الشباب الجامعي بجامعة مصر الدولية بلغ (2.49) وهو معدل مرتفع. كما أن مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي كما يحددها المسئولون بجامعة حلوان بلغ (2.52) وهو معدل مرتفع. وكذلك مستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي كما يحددها المسئولون بجامعة مصر الدولية بلغ (2.51) وهو معدل مرتفع.
(2) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي مرتفعاً ”، حيث أن مستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي كما يحددها الشباب الجامعي بجامعة حلوان بلغ (2.48) وهو معدل مرتفع. وكذلك مستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي كما يحددها الشباب الجامعي بجامعة مصر الدولية بلغ (2.53) وهو معدل مرتفع. كما أن مستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي كما يحددها المسئولون بجامعة حلوان بلغ (2.56) وهو معدل مرتفع. وكذلك أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي كما يحددها المسئولون بجامعة مصر الدولية بلغ (2.54) وهو معدل مرتفع.
(3) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية تأثيرية دالة إحصائياً بين قيم التسامح وتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ”، وذلك كما يلي:
1. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين قيم التسامح وتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، كما أن قيم التسامح ككل تفسر (59.3%) من التغيرات في تحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ككل كما يحددها الشباب الجامعي بجامعة حلوان.
2. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين قيم التسامح وتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، كما أن قيم التسامح ككل تفسر (16.6%) من التغيرات في تحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ككل كما يحددها الشباب الجامعي بجامعة مصر الدولية.
3. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين قيم التسامح وتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، كما أن قيم التسامح ككل تفسر (54.3%) من التغيرات في تحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ككل كما يحددها المسئولون بجامعة حلوان.
4. توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين قيم التسامح وتحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، كما أن قيم التسامح ككل تفسر (16.4%) من التغيرات في تحقيق الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ككل كما يحددها المسئولون بجامعة مصر الدولية.
(4) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي ”،
وذلك كما يلي:
(1) توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) و(0.05) بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى قبول واحترام الأخر، ومستوى الحوار البناء مع الأخرين، ومستوى البعد عن التعصب كأحد أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي لصالح استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان.
(2) توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى نبذ العنف كأحد أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي لصالح استجابات الشباب الجامعي بجامعة مصر الدولية.
(3) لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي ككل.
(4) أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ”، وذلك كما يلي:
(5) توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الانتماء الوطني كأحد أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي لصالح استجابات الشباب الجامعي بجامعة مصر الدولية.
(6) لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى تقبل الاختلاف، ومستوى الوسطية، ومستوى التفكير الايجابي، ومستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ككل.
(7) أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض السادس للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي ”، حيث أنه لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى قبول واحترام الأخر، ومستوى الحوار البناء مع الأخرين، ومستوى نبذ العنف، ومستوى البعد عن التعصب، ومستوى أبعاد قيم التسامح لدى الشباب الجامعي ككل.
(8) أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض السابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ”، حيث أنه لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المسئولين بجامعة حلوان وجامعة مصر الدولية فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى الانتماء الوطني، ومستوى تقبل الاختلاف، ومستوى الوسطية، ومستوى التفكير الايجابي، ومستوى أبعاد الأمن الفكري لدى الشباب الجامعي ككل.