Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسئولية المجتمعة وتطوير برامج الرعاية الاجتماعية /
المؤلف
توفيلس، داليا بهجت نخنوخ.
هيئة الاعداد
باحث / داليا بهجت نخنوخ
مشرف / ماجدة احمد عبد الوهاب
مشرف / عرفة زكى محمد
مشرف / عرفة زكى محمد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - مناهج. الخدمة الاجتماعية - تنظيم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 391

from 391

المستخلص

ومن الاهداف :
ما إسهامات المسئولية المجتمعية بأبعادها المختلفة ( بعد المشاركة المجتمعية، بعد رفع الوعي والإدراك، بعد الإنتماء) في تطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الاساسي؟
وينبثق من هذه القضية الرئيسية مجموعة من القضايا الفرعية تتحدد في :
1- ما واقع المسئولية المجتمعية داخل المؤسسات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسى ؟
2- ما واقع برامج الرعاية الاجتماعية المقدمة فى المدارس بمرحلة التعليم الأساسى؟
3- ما الصعوبات التي تواجه قيام المسئولية المجتمعية لتقوم بدورها بتطوير برامج الرعاية الاجتماعية داخل المؤسسات التعليمية؟
4- مدي علاقة المسئولية المجتمعية بتطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمدارس التعليم الأساسي .
ثانياً : أهمية الدراسة:
1. الإهتمام العالمي والإقليمي بقضايا التعليم، حيث تعتبر من أهم القضايا التي تشغل الحكومات والوزارات.
2. اهتمام الدولة بتطوير والنهوض بالعملية التعليمية للحصول علي نظام تعليمي متميز قادرعلي مواكبة مجتمع العلم والمعرفة .
3. أهمية وضرورة المسئولية المجتمعية في مواجهة بعض قضايا التعليم في الوقت الحالي.
4. إهتمام مهنة الخدمة الاجتماعية بقضايا التعليم وخاصة برامج الرعاية الاجتماعية وتشجيع مشاركة المجتمع المدني بتطوير برامج الرعاية الاجتماعية.
5. أهمية تطوير برامج الرعاية الاجتماعية المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي تحت مظلة المسئولية المجتمعية.
6. ندرة الأبحاث ”على حد علم الباحثة ” التي تناولت إسهامات المسئولية المجتمعية في تطوير برامج الرعاية الاجتماعية بالعملية التعليمية.
ثالثاً : أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى:
1. تحديد واقع المسئولية المجتمعية بمرحلة التعليم الأساسى
2. تحديد واقع برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسى
3. تحديد أكثر صور المسئولية المجتمعية فى تطوير برامج الرعاية الاجتماعية
4. تحديد صعوبات التى تواجه قيام المسئولية المجتمعية فى تطوير برامج الرعاية الاجتماعية .
5. التوصل إلى تصور تخطيطى يتضمن مجموعة من المؤشرات التخطيطية التى تساهم فى تفعيل المسئولية المجتمعية لتطوير برامج الرعاية الاجتماعية.
رابعاً: فروض الدراسة :
الفرض الأول: من المتوقع أن يكون مستوى المسئولية المجتمعية بمرحلة التعليم الاساسى متوسطاً من خلال الأبعاد التالية:
1. المشاركة
2. تنمية الوعى والإدراك
3. الإنتماء
الفرض الثاني: من المتوقع أن يكون مستوى برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسى متوسطاً.
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالية :
1. بعد البرامج الاقتصادية
2. بعد البرامج الاجتماعية
3. بعد البرامج التعليمية
4. بعد البرامج الصحية
5. بعد البرامج البيئية
الفرض الثالث: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المسئولية المجتمعية وتطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسى .
خامساً: المفاهيم الأساسبة للدراسة :
1. مفهوم المسئولية المجتمعية
2. مفهوم الرعاية الاجتماعية
سادساً: الإجراءات المنهجية:
1) نوع الدراسة:
تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية.
2) منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة على المنهج العلمي بإستخدام :
منهج المسح الاجتماعي بإستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة ( لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (200) طالب، مسح اجتماعي شامل للمسئولين عن المسئولية المجتمعية (30) مسئول).
سابعاً: أدوات الدراسة:
1) استبار التلاميذ حول إسهامات المسئولية المجتمعية لتطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الاساسي.
2) استبيان للمسئولين حول إسهامات المسئولية المجتمعية لتطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الاساسي.
ثامناً: حدود الدراسة:
الحدود البشرية:تتمثل الحدود البشرية للدراسة في طلاب مرحلة التعليم الأساسي، الذين أستفادو من برامج الرعاية الاجتماعية المقدمة من أطراف المسئولية المجتمعية بإدارة الزيتون التعليمية.
الحدود المكانية: تتمثل الحدود المكانية للدراسة مدارس إدارة الزيتون التعليمية التي تنفذ برامج الرعاية الاجتماعية للتلاميذ بمرحلة التعليم الاساسي من خلال المسئولية المجتمعية بمحافظة القاهرة.
الحدود الزمنية: تحددت الحدود الزمنية للدراسة في الفترة التي استغرقتها الباحثة لجمع البيانات، وقد استغرقت عملية جمع البيانات من الميدان الفترة من 15/11/2019 الى 15/2/2020 .
تاسعاً: أهم نتائج الدراسة:
أثبتت نتائج الدراسة:
- عدم صحة فرض الاول للدراسة الذي مؤداه ”من المتوقع أن يكون مستوى المسئولية المجتمعية بمرحلة التعليم الاساسى متوسطاً ”
- صحة الفرض الثاني للدراسة جزئياً والذي مؤداه ”من المتوقع أن يكون مستوى برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسى متوسط”
- صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤدأه ” توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المسئولية المجتمعية وتطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي ”
كما حققت الدراسة أهدافها وتوصلت إلى تصور تخطيطي مقترح يتضمن :
أولاً: الاسس التي يعتمد عليها التصور التخطيطي المقترح.
ثانياً: فلسفة التصور التخطيطي المقترح.
ثالثاً: مؤشرات تخطيطية مقترحة لتفعيل المسئولية المجتمعية لتطوير برامج الرعاية الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي وتتضمن ما يلي :
1. مؤشرات مرتبطة ببعد المشاركة المجتمعية.
2. مؤشرات مرتبطة ببعد تنمية الوعي والإدراك.
3. مؤشرات مرتبطة ببعد الإنتماء.
4. مؤشرات لتطوير البرامج الاجتماعية.
5. مؤشرات لتطوير البرامج التعليمية:
6. مؤشرات لتطوير البرامج الصحية.
7. مؤشرات لتطوير البرامج البيئية.
8. مؤشرات لتطوير البرامج الاقتصادية.