الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف :- تهدف الخطة الي تسويق الآنشطة الترويحية السياحية في جمهرية مصر العربية في ضوء مقومات السياحة الرياضية وذلك للتالي :- 1- زيادة دخل القري والمنتجعات والمؤسسات السياحية بجمهورية مصر العربية 2- تغطية نفقاط (العاملين – المنشأت – الصالات والملاعب ) بالقري والمنتجعات والمؤسسات السياحية بجمهورية مصر العربية 3- اشباع حاجات ورغبات السياح الممارسين لتلك الانشطة الترويحية الرياضية المقدمة 4- زيادة عدد المستفدين من الآنشطة الترويحية السياحية الرياضية المقدمة . هدف البحث :- يهدف البحث الي :- وضع خطة مقترحة لتسويق انشطة الترويح الرياضي فى ضوء مقومات السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية من خلال دراسة كل من :- • متطلبات تنفيذ الخطة المقترحة لتسويق انشطة الترويح الرياضي فى ضوء مقومات السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية من خلال 1- الامكانات البشرية 2- الامكانات المادية والاقتصادية 3- امكانات الادارة الترويحية 4- اللوائح والقوانين 5- المتطلبات الاعلامية الترويحية 6- الرعاة 7- الآنشطة الترويحية استخدم الباحث المنهج الوصفي )الدراسات المسحية ، و الدراسات النقدية التحليلية وذلك لملامتها لتحقيق أهداف البحث و مناسبتها لطبيعة إجراءاته حيث يهدف المنهج إلى وصف ما هو كائن وتحليل استخلاص الحقائق منه ولا تقتصر على جمع البيانات فقط وإنما يستهدف تحليل الوثائق والبيانات وتفسيرها وتفسير النتائج. - مجتمع البحث :- تتحدد مجتمع البحث (مديري التسويق – الاخصائي الترويحي – مديري التنفيذ - اعضاء مجالس الادارات ) القري والمنتجعات السياحية بجمهورية مصر العربية - عينة البحث :- تم إختيار عينة البحث كما يلي :- تم إختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية بالقري والمنتجعات السياحية بجمهورية مصر العربية متمثلة في كل من (شرم الشيخ – الغردقة – العين السخن – الاسكندرية- اسوإن – دهب – الاقصر – الجونة – الساحل الشمالي – طابا – القاهرة - الجيزة ) وبلغ قوامها (12) منطقة سياحية تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المسئولين بالإدارات العليا (مديري التسويق – الاخصائي الترويحي – مديري التنفيذ - اعضاء مجالس الادارات ) بالقري والمنتجعات السياحية وبلغ عددهم (200) فرد ، كما استعإن الباحث بعدد (40) فرد كعينة إستطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث ، بهدف إجراء المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) والجدول التالي يوضح توصيف لعينة البحث إلاستنتاجات في ضوء نتائج الدراسة وحدود العينة التي طبقت عليها اداة جمع البيانات فإن الباحث استخلص أهم إلاستنتاجات إلاتية :- أولا إلاستنتاجات الخاصة بمتطلبات تنفيذ الخطة التسويقية :- البعد الاول : الإمكانات البشرية :- • يتوافر في الاخصائي الترويحي الالتزام بالمواعيد المحددة • يتوافر متخصصين مؤهلين علميآ للعمل في مجال السياحة الترويحية • تتوافر الكوادر الفنية والاكاديميه المتخصصة في مجال الإستثمار والتسويق الرياضي • تتوافر كوادر فنية متخصصة و اكاديمية في التخطيط للمشروعات الرياضية. • يوجد اخصائيين ترويحيين للإشراف على متابعة وتنفيذ البرامج الترويحية. • يتمتع المشرف المتخصص بالسلطات الكافية للقيام بعمله على اكمل وجه البعد الثاني : الإمكانات المادية والإقتصادية :- • توافر وسائل النقل التي تخدم الخطة التسويقية. • وسائل الإتصال الخاصة بإنشاء شبكة إتصال تربط الأماكن التي تنفذ بها البرامج الترويحية • تتوفر داخل الصالات والملاعب والبيئة المحيطة عوامل الآمن والسلامة • اعتماد المبالغ المالية التي تسمح بتنفيذ الخطة التسويقية. • الملاعب والصالات المتوفرة كافية لتلبية إحتياجات الممارسين • توفير الاجهزة والادوات الخاصة بتنفيذ برامج وانشطة الترويح الرياضي البعد الثالث : امكانات الادارة الترويحية :- • توافر الهيكل البشرى لإدارة وتنفيذ برامج وانشطة الترويح الرياضي من حيث الأعداد والتخصصات ومستويات الأداء لتحقيق اهداف الخطة • وجود سياسات تنظيمية واضحة للعمل الإداري والفني اثناء تنفيذ الخطة • وضوح اهداف الخطة التسويقية لاتشطة الترويح الرياضي لجميع العاملين القائمين على الإشراف ومتابعة وتنفيذ البرامج • وجود سياسه واضحة بشإن تدريب الموارد البشرية واستكمال المتطلبات الفنية والتقنية المستقبليه اللازمة • التخطيط والتطوير والتحديث لرفع كفاءة الأداء واستثمار الطاقات الإبداعية للعاملين القائمين على تنفيذ الخطة • توافر آليات الحصول على المعلومات التي تحتاجها إدارة البرامج الترويحية اللوائح و القوانين :- • وضع بنود بالقوانين الخاصة بالهيئات الرياضية وهيئة تنشيط السياحة تساعد على تنفيذ البرامج الترويحية في مجال السياحة الرياضية. • وضع قوانين ولوائح من شأنها تأمين التسويق في المجال الرياضي • وجود لوائح داخلية لتسويق الآنشطة الترويحية تتناسب مع التشريعات والقوانين التي تحكم مجال الإستثمار بجمهورية مصر العربية. • توفير اللوائح والقوانين التي تسهل من منح التراخيص لتنفيذ الخطة • توفير مناخ تشريعي بجمهورية مصر العربية يتضمن تنفيذ البرامج الترويحية في مجال السياحة الرياضية البعد الخامس : المتطلبات الاعلامية الترويحية :- • إنشاء مركز إعلامي خاص بالخطة التسويقية لتوضيح العائد الإقتصادي من تنفيذ الخطة. • تشجيع المستثمرين ورؤس الأموال على الإقبال نحو الإستثمار بالمجال الرياضي. • توجيه حملة إعلامية لتدعيم المفاهيم المرتبطة بانشطة الترويح الرياضي التي تطبق بالمناطق السياحية • تنظيم حملة إعلامية لتوضيح العوائد الخاصة بتسويق برامج وانشطة الترويح الرياضي • التوضيح الإعلامي لفرص الإستثمار المتاحة في المجال الرياضي البعد السادس : الرعاة :- • وضع العلامات التجارية للراعي علي الادوات و الاجهزة والاماكن المخصصة للممارسة و السماح للراعي بالتفرد و الحصرية لرعاية المسابقات والمنافسات للانشطة الترويحية السياحية وتسويقها • وضع العلامة التجارية علي التيشرتات واللوحات التجارية يساهم في تنويع مصادر التمويل وضرورة الاستثمار في رعاية الآنشطة والبرامج الترويحية وفتح المجال امام المستثمرين • التنسيق مع شركات الرعاة ووجود قاعدة بيانات لدي القري والمنتجعات السياحية لتوفر المعلومات والاجراءات اللازمة للتعاقد وتسويق الخطة المقترحة • وضع سياسة استثمارية بين شركات الرعاة والقري والمنتجعات والمدن السياحية لتسويق الآنشطة والبرامج الترويحية الممارسة في ضوء مقومات السياحة الترويحية • اسهام وتشجيع من الدولة للدعاية الاعلامية للرعاة في تسويق انشطة وبرامج الترويح الرياضي |