الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تأثرت البيئة بشدة جراء إنشاء المشروعات القومية العملاقة, ليس فقط في مصر ولكن بجميع أنحاء العالم أيضا. حيث تستهلك مشروعات شبكات الطرق العديد من المحاجر ذات النوعية الجيدة, نازعتاً لحقِ الأجيال القادمة من تلك الموارد الطبيعية. كما تَلفظُ مشروعات تنقية الغاز الطبيعي والبتروكيماويات عشرات الآلاف من الأطنان كمٌخلفات, منها الكبريت. تلك المشروعات العملاقة تُزيد من استهلاك المشتقات البترولية خاصتاً الوقود, وهو المسئول عن ظاهرة الاحتباس الحراري. كل هذا يجعلُ من الواعد استخدام الركام رديء النوعية , بجانب الكبريت لاستكمال البيتومين في الخلطات الإسفلتية الساخنة.في هذا البحث تم تحضير خلطات إسفلتية علي الطريقة التقليدية من الركام رديء النوعية والبيتومين الخالص مع الخلط في درجة حرارة 160 مئوية. أيضا تم تحضير عدة مخلوطات إسفلتية من الركام رديء النوعية والكبريت التجاري عبر استبدال عدةُ نسب بمقدار (10, 20, 30, 40) بالمائة من وزن البيتومين مع الخلط في درجة حرارة 140 مئوية. بعد ذلك تم قياس عدة مؤشرات للخواص الميكانيكية , ومنها ثبات مارشال و الانسياب والفراغات الهوائية ودرجة جسائة مارشال. بالإضافة إلي دراسة جدوى اقتصادية وعدة اختبارات متخصصة مثل: قابلية التخدد, والشد الغير مباشر, والفاقد في الثبات.تم إحراز نتائج واعدة تُوثق إمكانية إحلال 30 بالمائة من وزن البيتومين بالكبريت, مع ضمان الحصول علي خلطة إسفلتية علي الساخن ذات نتائج مُرضية, تحت نفس الظروف التقليدية خلال مراحل الخلط والنقل والدمك مع خفض درجة حرارة الخلط 20 درجة مئوية. |