Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات الغناء لبعض الأغاني الفردية
في الميوزيكال ”إيفيتا” لأندرو لويد ويبر /
المؤلف
فايد، محمد حسن علي عبدالصادق.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد حسن علي عبدالصادق فايد
مشرف / عنايات أحمد وصفي
مشرف / عنايات أحمد وصفي
مشرف / صبحي شكري بدير
مشرف / صبحي شكري بدير
الموضوع
الموسيقى - تأيف. الموسيقى - غناء.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الاداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

ومن الاهداف :
أهداف البحث
- التعريف بأسلوب تأليف ”أندرو لويد ويبر” في الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ”.
- التوصل إلي تقنيات الغناء الخاصة لبعض الأغاني الفردية في الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ”.
أهمية البحث
إن التعرف على أسلوب ”أندرو لويد ويبر” في الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” وتقنيات الغناء لبعض الأغاني الفردية فيه قد يُساعد دارسي غناء الميوزيكال علي غنائها بالأُسس العلمية والتقنية.
أسئلة البحث
- ما هو أسلوب المؤلف في تناول بعض الأغاني الفردية في الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ”؟
- ما هي تقنيات الغناء في العينة المختارة من الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ”؟
حدود البحث
تقتصر حدود البحث على دراسة بعض الأغاني الفردية في الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” موسيقى ”أندرو لويد ويبر” والذي كان إنتاجه الأول في عام 1978 في ”لندن”.
إجراءات البحث
- منهج البحث: وصفي - تحليل محتوي.
- عينة البحث: تشتمل عينة البحث علي أربعة أغاني فردية من الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” وهم:
1- بوينس آيرس: إﻴﭭﺎ ﭙيرون، ميتسو سوﭙرانو
2- لا تبكي من أجْلي يا أرچنتين: إﻴﭭﺎ ﭙيرون، ميتسو سوﭙرانو
3- المحبوب مُحلّق عالياً: تشي، تينور
4- إنها كالماسة: خوان ﭙيرون، باريتون
أدوات البحث
مراجع ومدونات موسيقية واسطوانة سمعية وبصرية للعمل والعينة المختارة.
مصطلحات البحث
توصل الباحث إلى مصطلحات عديدة ومنها الميوزيكال والبوم ميوزيكال وميجا ميوزيكال.
الدراسات السابقة
توصل الباحث إلى عدد من الدراسات السابقة وعددها 16 ومنها الدراسة العربية ”فاعلية الأجزاء الكورالية في السياق الدرامي للميوزيكال البؤساء لكلود- ميشيل شونبرج” والدراسة الأجنبية ”مؤلفات الميوزيكال لأندرو لويد ويبر”.
الفصل الثاني
المبحث الأول - الميوزيكال
الميوزيكال يرتكز بناءه على ثلاثة عناصر تتمثل في الموسيقى والكلمات والكتاب، وهناك أشكال متعددة للميوزيكال جميعها يستخدم أنماط الموسيقي الشائعة، والميوزيكال غالباً ما يُعرض في المسارح الكبيرة ذات الإنتاج الضخم ودائماً ما يُرشح لنَيل الجوائز.
هناك مقدمات وأشكال مبكرة للميوزيكال تعود إلى ما قبل القرن العشرين في ”بريطانيا” و”أمريكا”، بينما النموذج الحديث للميوزيكال ازدهر خلال القرن العشرين وبخاصة فترة العصر الذهبي 1943-1965، وقد شهد القرن ذاته صراع بين الميوزيكال البريطاني التقليدي والأمريكي المتطلع للحداثة والمعاصرة.
مر الميوزيكال في طريقه نحو التطور بمراحل عديدة وكان لكل مرحلة مؤلفين أصحاب فكر جديد استطاعوا أن يُضيفوا تجديدات في مساره، وخلال تلك المراحل تأثر الميوزيكال بالعديد من الأحداث والتطورات ومنها الأزمة الاقتصادية في ثلاثينيات القرن العشرين وكذلك الانتعاش الاقتصادي فيما بعد الأزمة مروراً بثقافة الستينيات المضادة وثورة موسيقى الروك في السبعينيات وحتى طفرة التطور التكنولوجي الرقمي للأجهزة الصوتية بالإضافة إلى معايير الإنتاج الحديثة، ولعل استخدام الميوزيكال لأنماط متعددة من الموسيقى الشائعة جعله يتحلى بالمرونة للتأقلم مع رغبات الجماهير، الأمر الذي ساعد إنتاجياته على أن تستمر في النجاح حتى الوقت الراهن.
المبحث الثاني - أولاً: أندرو لويد ويبر
مؤلف إنجليزي ارتبط اسمه بإنتاجيات الميوزيكال، وقد بدأ مشواره الموسيقي في سن مبكر واستطاع حتى الآن تقديم حوالي 20 ميوزيكال مسرحي و15 فيلم موسيقي و1 قداس جنائزي وعدد كبير من الأغاني، وتُوجت نجاحاته بحصوله على أكثر من 25 جائزة متنوعة.
ثانياً: تيم رايس
شاعر غنائي وكاتب قصة إنجليزي أشتهر بتعاونه مع ”أندرو لويد ويبر”، وقد بدأ مشواره المهني في سن العشرين، وأستطاع حتى الآن تقديم حوالي 15 ميوزيكال و6 فيلم موسيقي والكثير من الأغاني الشهيرة، وتُرجمت نجاحاته بالحصول على أكثر من 10 جوائز.
الفصل الثالث
المبحث الأول - أولاً: غناء الميوزيكال
يعتمد غناء الميوزيكال على اللون الصوتي لكل نمط موسيقي مُستخدم للتعبير عن الحالة المُغناة، وتوجي الصوت بشكل أكثر للأمام وأكثر نحافة وأحياناً باستخدام رنين تجويف الأنف، وللميوزيكال اتجاهات غنائية متعددة منها الاتجاه التقليدي الذي يستخدم أسلوب الغناء التقليدي ومنها الاتجاه المعاصر باستخدام تقنيات القرن العشرين والحادي والعشرين الحديثة والمعاصرة باستخدام الميكروفون وهي:
- الحزام الصوتي
تقنية تُنتج بمزج صوتان لمنطقتان غنائيتان مثل مزج صوت الصدر بالفالسيتو أو صوت الرأس، لإنتاج صوت مختلط معدني خفيف وحادّ يشبه الصراخ مصحوب برنين تجويف الأنف، بهدف أداء النغمات الحادّة الطويلة بقوة وكثافة.
- النَفَس المصاحب للصوت
تقنية تُنتج بمرور مزيد من دفع الهواء إلى الخارج بغرض اهتزاز الثنايا الصوتية بشكل أكبر لإنتاج صوت يُشبه التنهد وملون بالنَفَس المسموع أثناء الغناء.
- الغناء التحدثي
تقنية تقع بين الغناء والتحدث، فهي غناء بطريقة تُشبه التحدث مع رنين تجويف الأنف وتتطلب أداء قصير في الحروف المتحركة وتمديد الحروف الساكنة.
- اليوديل
تقنية تُستخدم في التغييرات المتكررة والسريعة والانتقال غير السلس بين النغمات أثناء نطق الحروف المتحركة في المسافات الواسعة، ويؤدي ذلك إلى صوت خفيف يُشبه الصراخ مشمول بثراء ﭬيبراتو كثيف.
- الريفس
تقنية تُستخدم لغناء المسافات الصغيرة في الجُمل القصيرة والعبارات المتكررة لإنتاج صوت خفيف بهدف زخرفة وتجميل الكلمات والتعبير عن عمق الكثافة الانفعالية للحالة المُغناة.
ثانياً: الميوزيكال إﻴﭭﻴﺘﺎ
تدور أحداث قصة الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” حول الزعيمة السياسية الأرچنتينية السيدة ”إﻴﭭﺎ ﭙيرون”، والشخصيات الرئيسية في العمل هي ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” صوت ميتسو سوﭙرانو و”تشي” صوت تينور و”خوان ﭙيرون” صوت باريتون، وتكمن الحبكة الدرامية في الصراع البادئ منذ بداية أحداث القصة بين ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” وخصْمها ”تشي” الهادف دائماً لتشويه صورتها، أما عن موسيقى العمل فقد أستخدم ”أندرو لويد ويبر” نمط موسيقى الروك والـﭙوﭖ للتعبير عن المشاعر الصادقة والخوف والحُب والعاطفة والغضب، ونمط الموسيقى اللاتينية لمرافقة المَشاهد الأقل صدقاً وأكثر تلاعباً بالإضافة للتعبير عن ثقافة مجتمع ”الأرچنتين”، ونمط الكلاسيكية الحديثة لمرافقة مَشاهد القداس الجنائزي والتعبير عن الانتماء الوطني.
المبحث الثاني - تحليل العينة
قام الباحث بتحليل غنائي للعينة المختارة المشتملة على أربعة أغاني وهم:
- الأغنية الأولى بعنوان ”بوينس آيرس” التي استخدم فيها المؤلف نمط السامبا الراقص.
- الأغنية الثانية بعنوان ”لا تبكي من أجْلي يا أرچنتين” التي استخدام فيها المؤلف أنماط موسيقية متعددة فقد وظف نمط الكلاسيكية الحديثة للمقدمة والخاتمة والبالاد والتانجو تبعاً لحالة الكلمات.
- الأغنية الثالثة بعنوان ”المحبوب المُحلق عالياً” التي استخدام فيها المؤلف نمط الروك.
- الأغنية الرابعة بعنوان ”إنها كالماسة” التي استخدام فيها المؤلف نمط اللاونچ.
الفصل الرابع - النتائج والتوصيات
نتائج البحث
- توصل الباحث إلى أسلوب المؤلف في بعض الأغاني الفردية من الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” ومنها:
- جاء معظم الغناء في المنطقة الوسطى والقليل في المنطقة السفلى وفي المنطقة العليا.
- ترك المؤلف للمغني مساحة كبيرة من حرية التعبير دون إلزامه بإرشادات التعبير وذلك في أغنية ”بوينس آيرس” وأغنية ”المحبوب المُحلق عالياً”، أما في أغنية ”لا تبكي من أجْلي يا أرچنتين” وأغنية ”إنها كالماسة” فقد أسهب المؤلف فيها في استخدام وسائل التعبير الايطالية التقليدية المختلفة بكل صورها.
- استخدم المؤلف الطابع اللاتيني للتعبير عن موسيقى ”الأرچنتين” مكان الحدث.
- استخدم المؤلف السينكوﭖ بكثرة مما يجعله سمه من سماته في التأليف.
- توصل الباحث إلى تقنيات الغناء المُستخدمة في بعض الأغاني الفردية من الميوزيكال ”إﻴﭭﻴﺘﺎ” ومنها:
- يستخدم المُغني تقنية ”الغناء التحدثي” في جميع المناطق الصوتية بأداء قصير للحروف المتحركة وتمديد الحروف الساكنة مثل كلمة ”قادمة coming” فقد تم تمديد الحرف الساكن ”m” لينطق ”mmm”.
- يستخدم المُغني رنين تجويف الأنف طوال الأغنية بالتزامن مع التقنيات الأخرى المُستخدمة للتفاعل مع الأسلوب الحواري وتفسير الكلمات بطريقة غير مباشرة.
- يستخدم المُغني تقنية ”الحزام” للصوت المختلط بين المنطقة الصوتية الغليظة أو المتوسطة مع الحادّة في الحروف المتحركة لأداء النغمات الحادّة بصوت أكثر خفة مع رنين تجويف الأنف لزيادة قوة الصوت وحدّته للتفاعل مع شخصية ولون الصوت المعدني الناتج من التقنية.
- يستخدم المُغني تقنية ”النَفَس المصاحب للصوت” في المنطقة الصوتية المتوسطة والحادّة بدعم نَفَس من الحجاب الحاجز مع رنين تجويف الأنف لإنتاج صوت التنهد الملون بالنَفَس المسموع للتفاعل مع الحالة الانفعالية واستحضار الحالة الحسية.
التوصيات
أوصى الباحث بعدة توصيات ومنها:
- إدراج الميوزيكال في مناهج الغناء في اكاديمية الفنون والجامعات الموسيقية المصرية.
- توفير الاسطوانات السمعية والبصرية وما يستحدث من وسائل عرض لأعمال الميوزيكال.
المراجع
اعتمد الباحث على مرجع عربي ومجموعة من المراجع الأجنبية.
ملخص البحث باللغة العربية
يتضمن ملخص شامل للبحث باللغة العربية.
ملخص البحث باللغة الأجنبية
يتضمن ملخص شامل للبحث باللغة الإنجليزية.
مستخلص البحث
الفصل الأول - خطة البحث
مقدمة
- مشكلة البحث
- أهداف البحث
- أهمية البحث
- أسئلة البحث
- حدود البحث
- إجراءات البحث
- مصطلحات البحث
- الدراسات السابقة
الفصل الثاني - الخلفية النظرية
المبحث الأول - الميوزيكال
- بناء الميوزيكال
- أشكال الميوزيكال
- عرض الميوزيكال
- الميوزيكال والجوائز
- تاريخ الميوزيكال
المبحث الثاني
أولا: أندرو لويد ويبر
- نشأته ودراسته
- النشاط الموسيقى
- الاحتراف المهني
- أعماله
- الجوائز
ثانياً: تيم رايس
- نشأته ودراسته
- الحياة العملية
- النشاط الموسيقي
- أعماله
- الجوائز
- ألقاب وأوسمة
الفصل الثالث - الإطار التحليلي
المبحث الأول
أولاً: غناء الميوزيكال
ثانياً: الميوزيكال إيـﭬيتا
المبحث الثاني - تحليل العينة
- تحليل العينة
- الأغنية الأولى ”بوينس آيرس”
- الأغنية الثانية ”لا تبكي من أجْلي يا أرچنتين”
- الأغنية الثالثة ”المعشوق المُحلق عالياً”
- الأغنية الرابعة ”إنها كالماسة”
الفصل الرابع - النتائج والتوصيات
- نتائج الدراسة
- التوصيات
- المراجع
- ملخص البحث باللغة العربية
- مستخلص البحث
- ملخص البحث باللغة الإنجليزية
الكلمات المفتاحية: الميوزيكال، أندرو لويد ويبر، إيـﭬيتا