Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المسلسلات التليفزيونية الكارتونية في تدعيم القيم التربوية وانعكاساتها على تلاميذ المرحلة الابتدائية :
المؤلف
محمود، ايمان أبو بكر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أبو بكر محمد محمود
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / محمد أحمد عبود
مشرف / عزة محمد رشاد سرج
مناقش / اعتماد خلف معبد
الموضوع
الرسوم المتحركة. القيم التربوية. التليفزيون - مسلسلات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
232ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

إن من أهم ما يعرضه التليفزيون للأطفال الرسوم المتحركة (الكارتون)، حيث أثبتت الكثير من الدراسات والبحوث أن الكارتون له الأفضلية الأولى عند الأطفال في مراحل الطفولة المختلفة، فهو لديه القدرة على جذب الأطفال من خلال التقنيات التي تميزه، فيجعلهم يتابعون شاشات التلفاز لأوقات طويلة، ويندمجون معه كأنهم جزء منه، فالكارتون يؤدي دوراً مهماً في توعية الأطفال وتثقيفهم وتوسيع آفاقهم وبلورة شخصيتهم.ومن أهم ما يميز الكارتون أيضاً أنه يستطيع أن يقدم مجموعة من القيم التي تظهر من خلال المسلسلات الكارتونية والتي تقدم للأطفال بصورة سهلة وشيقة، وذلك عن طريق القصص والحكايات التي تتحدث عن الحب والأمانة والتعاون وغيرها.
مشكلة الدراسة:
أثبتت العديد من الدراسات ارتفاع درجة تفضيل الطفل لمشاهدة المسلسلات الكارتونية في جميع مراحل الطفولة، مما يجعل لها دور كبير في إكساب الطفل العديد من المهارات والسلوكيات بالإضافة إلى إكسابه القيم المختلفة، ومن هنا تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي: ما الدور الذي يمكن أن تقوم به المسلسلات التليفزيونية الكارتونية في تدعيم القيم التربوية وانعكاسات تلك القيم على تلاميذ المرحلة الابتدائية من سن 9-12 سنة.
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة إلى عدة عوامل منها :
-أهمية المسلسلات التليفزيونية الكارتونية كقالب فني مميز يتم تقديمه بالقنوات التليفزيونية المختلفة.
- تفضيل نسبة كبيرة من الأطفال للمسلسلات التليفزيونية الكارتونية لما تتمتع به من إمكانات جذب مثل: الصوت والصورة واللون والحركة والإيقاع السريع والموسيقى وغيرها.
- أهمية القيم التربوية في حياة الفرد والمجتمع.
- خطورة المرحلة العمرية ”من 9- 12 سنة” والتي يمر بها الأطفال، من خلال قدرتهم على التقليد والمحاكاة والاقتداء.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على ما يُمكن أن تُسهم به المسلسلات التليفزيونية الكارتونية المقدمة ببعض القنوات الفضائية في تدعيم القيم التربوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من 9-12 سنة, وينبثق من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تتمثل في:
- التعرف على نوعية المضامين المقدمة في المسلسلات التليفزيونية الكارتونية عينة الدراسة.
- التعرف على أهم القيم التربوية (اجتماعية، ذاتية، دينية، سياسية، اقتصادية، بيئية، علمية) الواردة في المسلسلات التليفزيونية الكارتونية عينة الدراسة.
-رصد معدل مشاهدة التلاميذ عينة الدراسة للمسلسلات التليفزيونية الكارتونية.
- رصد المسلسلات التليفزيونية الكارتونية التي يقبل التلاميذ عينة الدراسة على مشاهدتها.
- معرفة مدى مساهمة المسلسلات التليفزيونية الكارتونية في إكساب القيم التربوية لدى التلاميذ عينة الدراسة.
حدود الدراسة:
تنقسم حدود الدراسة إلى :
- الحد الموضوعي: حيث تستهدف الدراسة التعرف على ما يُمكن أن تُسهم به المسلسلات التليفزيونية الكارتونية المقدمة ببعض القنوات الفضائية في تدعيم القيم التربوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من 9-12 سنة، وبناءً عليه تنسحب نتائج هذه الدراسة على المسلسلات التليفزيونية الكارتونية ممثلة في مسلسلات الرسوم المتحركة التي تعرضها القنوات الفضائية العربية فقط دون غيرها من المواد الدرامية الأخرى.
- الحد البشري: يقتصر تطبيق هذه الدراسة على عينة قوامها (400) مفردة من تلاميذ المرحلة الابتدائية فقط –من سن 9 – 12 سنة من الذكور والإناث بمختلف مدارس محافظتي القاهرة والقليوبية دون غيرها من المحافظات الأخرى.
- الحد الزمني: ويقصد به فترة تحليل مضمون المسلسلات التليفزيونية الكارتونية ”عينة الدراسة ” المقدمة في بعض القنوات الفضائية العربية خلال عام 2019م. بينما تنسحب نتائج الدراسة الميدانية على الفترة من (20 فبراير 2020م حتى 15 مارس 2020م) وهي الفترة التي تم فيها تطبيق استمارات الاستبيان الخاصة بالدراسة الميدانية.
- الحد المكاني: حيث تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من تلاميذ المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة من سن 9 – 12 سنة بالصفوف الدراسية ( الرابع – الخامس – السادس) الابتدائي, من الإدارات التعليمية التابعة لمحافظتي القاهرة والقليوبية.
نوع ومنهج الدراسة:
تعد الدراسة الحالية من الدراسات الوصفية, والتي اعتمدت على منهج المسح بالعينة بشقيه الوصفي والتحليلي..
عينة الدراسة:
أ - عينة برامجية:
تتمثل في عينة المسلسلات التليفزيونية الكارتونية المقدمة في القنوات الفضائية(CBC - DMC - الحياة- ONE- النهار - صدى البلد - MBC- الأولى الفضائية- قنوات النيل – الرحمة - المجد ) تم اختيارها بطريقة عمدية خلال عام 2019 م بلغت (7) سبعة مسلسلات كارتونية بواقع (210) حلقة, حيث تم اختيار المسلسلات التي تتناول في مضمونها القيم التربوية بشكل رئيسي.
ب- عينة بشرية:
تتمثل في عينة عمدية من الأطفال من سن (9-12) سنة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفوف (الرابع والخامس والسادس) قوامها (400) مفردة مقسمين بين الذكور والإناث, ممثلة في بعض المدارس الابتدائية بإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية وهي: (مدرسه الشهيد محمد محمود عبد الله الابتدائية المشتركة - مدرسة طوخ الخاصة الابتدائية) وعينة من المدارس الابتدائية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر- القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة وهي: (مدرسة مصطفى كمال حلمي - مدرسة العلا الخاصة الابتدائية), بواقع (200) مفردة لكل إدارة.
أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على أداتين هما:
- استمارة تحليل مضمون.
- استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية.
نتائج الدراسة:
- احتلت البيئة الحضرية نسبة 38.8% في الترتيب الأول من حيث البيئة التي تدور فيها أحداث المسلسلات الكارتونية، أما البيئة الصحراوية جاءت بنسبة 37.1% في الترتيب الثاني، بينما جاءت البيئة الريفية في الترتيب الثالث بنسبة 20.4%، وجاءت أنواع أخرى في الترتيب الأخير بنسبة 3.7%.
- أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن الأصوات البشرية المنطوقة جاءت في مقدمة عناصر الصوت المستخدمة في المسلسلات التليفزيونية الكارتونية عينة الدراسة، حيث جاءت في المركز الأول بنسبة 25.9% من إجمالي مشاهد المسلسلات الكارتونية، يليها في المركز الثاني الحوار بين الأشخاص بنسبة 25.5%، ثم جاءت في المركز الثالث الموسيقى بنسبة 12.6%، وتقاربت معها أيضاً في النسبة استخدام المؤثرات الصوتية الطبيعية، حيث جاءت بنسبة 11.4%.
- احتل الدور الإيجابي الترتيب الأول بنسبة 66.8% من حيث طبيعة الدور الذي تقوم به الشخصيات في المسلسلات عينة الدراسة، يليه في الترتيب الثاني الدور السلبي بنسبة 26.7%، وفي الترتيب الأخير الدور الذي يجمع بين السلبية والإيجابية بنسبة 6.5%.
- احتلت القيم الاجتماعية مقدمة القيم التربوية التي ظهرت في المسلسلات التليفزيونية الكارتونية عينة الدراسة حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 41.2%، يليها في الترتيب الثاني القيم الذاتية بنسبة 22%، ثم القيم الدينية في الترتيب الثالث بنسبة 10.1%، بينما جاءت القيم السياسية في الترتيب الرابع بنسبة 8.5%، وتقاربت معها القيم العلمية والقيم الاقتصادية في الترتيب الخامس بنسبة (7.7%، و7.6%) على الترتيب، ثم جاءت في الترتيب الأخير القيم البيئية بنسبة لا تتجاوز 2.9% فقط.
- يحرص 37.3% من المبحوثين على مشاهدة المسلسلات التليفزيونية الكارتونية التي تعرضها القنوات الفضائية بانتظام، ونسبة 51.3% منهم يشاهدونها الى حدٍ ما، ونسبة 11.5% منهم لا يشاهدونها على الاطلاق.
- بينت نتائج الدراسة أن نسبة كبيرة من المبحوثين الميدانية بلغت 74.3% يشاهدون المسلسلات التليفزيونية الكارتونية بدافع التسلية والمتعة والترفيه، ونسبة 66.7% منهم يشاهدونها لأنها تقدم معلومات وقيم مفيدة وهادفة،بينما تساوت نسب كلٍ من ( تصحيح القيم الخاطئة - موضوعاتها شيقة وجذابة ) حيث جاءت بنسبة 34.5%، وتساوت أيضاً نسب ( قضاء وقت الفراغ ولمشاهدة الشخصيات الكارتونية التي أحبها) بنسبة 33.3%.
- أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة 28% من المبحوثين يرون أن المسلسلات التليفزيونية الكارتونية تُسهم في إكساب القيم التربوية ونسبة 51.7% منهم يرون أنها تُسهم إلى حدٍ ما، ونسبة 20.3% منهم يرون أن المسلسلات التليفزيونية الكارتونية لا تسهم في إكساب القيم التربوية.
الكلمات المفتاحية :
1-دور .Role :
2-المسلسلات التليفزيونية الكارتونية .The cartoon television series :
3-القيم التربوية .The educational values :
4-تلاميذ المرحلة الإبتدائية .Primary school students :