الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الكشف عن مدركات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي لسلوك المعلم القيادي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لديهم (الاستمتاع الأكاديمي، وفعالية الذات الأكاديمية، والبيئة الصفية المدركة)، وشملت عينة الدراسة عينتين، هما: عينة إعداد الأدوات تألفت من (131) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ابن الخطاب بإدارة حي شرق شبرا الخيمة التعليمية، والعينة الأساسية تكونت من (370) تلميذًا من تلاميذ مدرسة ابن الخطاب، وطبقت عليهم أدوات الدراسة، وهي: (مقياس السلوك القيادي المدرك للمعلم، ومقياس الاستمتاع الأكاديمي، ومقياس فعالية الذات الأكاديمية، ومقياس البيئة الصفية المدركة)، وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام إستخدام نمذجة المعادلة البنائية إلى النتائج التالية: •توجد مطابقة جيدة بين النموذج المقترح للعلاقات بين مدركات التلاميذ للسلوك القيادي للمعلم (كمتغير مستقل)، ومتغيرات (الاستمتاع الأكاديمي، وفعالية الذات الأكاديمية، والبيئة الصفية المدركة) (كمتغيرات تابعة) مع بيانات مجموعة الدراسة. •توجد تأثيرات دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 لبعدي السلوك القيادي المدرك للمعلم (الدعم الاجتماعي، وتدريب وتوجيه التلاميذ داخل الفصل) على الاستمتاع الأكاديمي، بينما لا توجد تأثيرات دالة إحصائيًا لبعد (تطبيق المبادئ التربوية) على الاستمتاع الأكاديمي. •توجد تأثيرات دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 لبعدي السلوك القيادي المدرك للمعلم (الدعم الاجتماعي، وتدريب وتوجيه التلاميذ داخل الفصل) على فعالية الذات الأكاديمية، بينما لا توجد تأثيرات دالة إحصائيًا لبعد (تطبيق المبادئ التربوية) على فعالية الذات الأكاديمية. •توجد تأثيرات دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 لأبعاد السلوك القيادي المدرك للمعلم (الدعم الاجتماعي، وتدريب وتوجيه التلاميذ داخل الفصل، وتطبيق المبادئ التربوية) على البيئة الصفية المدركة. الكلمات المفتاحية: السلوك القيادي المدرك للمعلم، الاستمتاع الأكاديمي، فعالية الذات الأكاديمية، البيئة الصفية المدركة. |