الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تنمية المهارات الحياتية بجانبيها المعرفى والإجتماعى، وخفض عيوب النطق والكلام لدى عينة من أطفال متلازمة داون فى الصف الأول من مرحلة التهيئة، حيث قامت الباحثة بتطبيق البحث عينة البحث المكونة من (15) طفلًا تم تقسيمهم كالآتى : المجموعة التجريبية بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة الدقهلية وعددهم (8) أطفال، والمجموعة الضابطة بمدرسة التربية الفكرية بأجا وعددهم(7) أطفال. واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتم إعداد اختبار الجانب المعرفى المصور للمهارات الحياتية لطفل متلازمة داون فى الصف الأول من مرحلة التهيئة (إعداد الباحثة)، ومقياس الجانب الإجتماعى المصور للمهارات الحياتية لطفل متلازمة داون فى الصف الأول من مرحلة التهيئة (إعداد الباحثة)، ومقياس عيوب النطق والكلام الإلكترونى الناطق المصور لطفل متلازمة داون فى الصف الأول من مرحلة التهيئة (إعداد الباحثة)، برنامج النمذجة الإلكترونية لتنمية المهارات الحياتية وخفض عيوب النطق والكلام لطفل متلازمة داون فى الصف الأول من مرحلة التهيئة( إعداد الباحثة) وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث. وأسفرت نتائج هذا البحث عن وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار الجانب المعرفى المصور للمهارات الحياتية، ومقياس الجانب الإجتماعى المصور للمهارات الحياتية، مقياس عيوب النطق والكلام الإلكترونى الناطق المصور لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. |