Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تحليل مهام التعلم بالعمل في تنمية مهارات الرياضيات الوظيفية ومهارات التواصل لدى ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت /
الناشر
أبرار حمزة عباس عبدالله،
المؤلف
عبدالله، أبرار حمزة عباس.
هيئة الاعداد
باحث / أبرار حمزة عباس عبد الله
مشرف / السيد محمد عبدالمجيد
مشرف / عبدالناصر أنيس عبدالوهاب
مناقش / عادل عبدالله محمد
الموضوع
علم النفس التربوي. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
21/12/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

هدف هذه البحث إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على تحليل مهام التعلم بالعمل في تنمية مهارات الرياضيات الوظيفية ومهارات التواصل لدى ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت، وتكونت العينة من طالبات الصف الخامس بمدرسة تأهيل التربية الفكرية- بنات وعددهن (11) طالبة، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين: (تجريبية وضابطة)، وتم تحقيق التكافؤ بينهما في مهارات الرياضيات الوظيفية ومهارات التواصل الرياضي قبل تطبيق البرنامج التدريبي، وتكونت الأدوات من اختبار التواصل الرياضي واختبار الرياضيات الوظيفية (من إعداد الباحثة) وبرنامج قائم على تحليل مهام التعلم بالعمل وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على تحليل مهام التعلم بالعمل في تنمية المهارات الرياضية الوظيفية وكذلك مهارات التواصل الرياضي لدى ذوات الإعاقة الذهنية البسيطة، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً في هذين المتغيرين بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في هذين المتغيرين لصالح المجموعة التجريبية.