الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذه البحث إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على تحليل مهام التعلم بالعمل في تنمية مهارات الرياضيات الوظيفية ومهارات التواصل لدى ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بدولة الكويت، وتكونت العينة من طالبات الصف الخامس بمدرسة تأهيل التربية الفكرية- بنات وعددهن (11) طالبة، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين: (تجريبية وضابطة)، وتم تحقيق التكافؤ بينهما في مهارات الرياضيات الوظيفية ومهارات التواصل الرياضي قبل تطبيق البرنامج التدريبي، وتكونت الأدوات من اختبار التواصل الرياضي واختبار الرياضيات الوظيفية (من إعداد الباحثة) وبرنامج قائم على تحليل مهام التعلم بالعمل وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على تحليل مهام التعلم بالعمل في تنمية المهارات الرياضية الوظيفية وكذلك مهارات التواصل الرياضي لدى ذوات الإعاقة الذهنية البسيطة، حيث اتضح وجود فروق دالة إحصائياً في هذين المتغيرين بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في هذين المتغيرين لصالح المجموعة التجريبية. |