الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: هدف البحث إلى : 1-إعداد قائمة المشكلات السلوكية الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين أطفال الروضة . 2-إعداد قائمة المهارات الحياتية التي يجب تنميتها لدى أطفال الروضة . 3-بناء برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية للتغلب على المشكلات السلوكية (الخجل – النشاط الحركي الزائد ) و تنمية المهارات الحياتية ( الانتماء – التعاون و المشاركة ) لدى أطفال الروضة . 4-تحديد فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الموسيقية للتغلب على المشكلات السلوكية ( الخجل ، والنشاط الحركي الزائد ) لدى أطفال الروضة . 5- تحديد فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الموسيقية لتنمية المهارات الحياتية ( الإنتماء ، والتعاون والمشاركة ) لدى أطفال الروضة . 6-تحديد نوع العلاقة الإرتباطية بين التغلب على المشكلات السلوكية ( الخجل ، والنشاط الحركي الزائد) وتنمية المهارات الحياتية ( الإنتماء ، والتعاون والمشاركة) لدى أطفال الروضة. - منهج البحث: تبني البحث كلا من المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. - عينة البحث: اختيرت عينة البحث ـ والتي بلغ قوامها (21) طفلا وطفلة ـ من أطفال (Kg2) من روضة مدرسة سيتي للغات التابعة لإدارة غرب القاهرة التعليمية بالطريقة المقصودة ، وفي هذه الطريقة تختار الباحثة عينات معينة من المجتمع الذي تهتم بدراسته لتدرسها، وذلك لاعتبارات عملية خاصة بإمكانية تطبيق تجربة البحث. - نتائج البحث: أهم نتائج البحث : 1- تحديد31 مشكلة سلوكية تعد أكثر انتشاراً و شيوعاً بين أطفال الروضة. 2- تحديد 31 مهارة حياتية يجب تنميتها لدى أطفال الروضة. 3- البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الموسيقية كان فعالا في التغلب على المشكلات السلوكية ( الخجل ، النشاط الحركي الزائد ) لدى أطفال الروضة. 4- البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الموسيقية كان فعالا في تنمية المهارات الحياتية (الإنتماء ، التعاون و المشاركة ) لدى أطفال الروضة. 5- يوجد علاقة ارتباطية موجبة بين التغلب على المشكلات السلوكية ( الخجل ، و النشاط الحركي الزائد ) ، و تنمية المهارات الحياتية (الانتماء ، و التعاون و المشاركة ) لدى أطفال الروضة. |