Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية الأداءات التدريسية لدى معلمي الرياضيات وأثره في تنمية المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
زغلول، منال مسعد مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / منال مسعد مسعد زغلول
مشرف / محمد سويلم البسيونى
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم محمد
مشرف / شيماء محمد على حسن
مناقش / العزب محمد العزب زهران
مناقش / فاطمة عبد السلام ابو الحديد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
533 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
4/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج و طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 531

from 531

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين، وبحث أثره على تنمية المهارات الحياتية لتلاميذهم ، وتكونت عينة البحث من (30 ) معلمًا من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد، و(١٠٠ ) تلميذ من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، واستخدم البحث الأدوات الآتية والتي أعدتها الباحثة: بطاقة مقابلة موجهي تعليم الرياضيات، واستبانة تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، واختبار الجوانب المعرفية للأداءات التدريسية، وبطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية، واختبار المهارات الحياتية ، واستغرق تطبيق البرنامج ( 10) جلسات تدريبية، واستخدم البحث المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي( ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي) ، كما تم اقتراح نموذج للبرنامج ونموذج لتنمية الأداء التدريسي، وتم بناء دليل للمدرب، ودليل للمتدرب في صورة ورقية والكترونية ، وبناء برنامج في ضوء الاحتياجات التدريبية والنموذج المقترح، وتوصلت نتائج البحث إلى:
1. فاعلية برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن 21 في تنمية الجانب المعرفي للأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي الرياضيات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لصالح التطبيق البعدي.
2. فاعلية برنامج قائم على التنمية المستدامة ومهارات القرن 21 في تنمية الجانب العملي للأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي .
3. أثر البرنامج علي تنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ المعلمين مجموعة البحث ، حيث اتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي .
4. وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ على اختبار المهارات الحياتية يرجع إلى تأثير أداء معلم الرياضيات وفق تصنيف ثلاثي ( مرتفع ، ومتوسط ، ومنخفض) الأداء لصالح المجموعة التي درس لهم معلم ذو أداء مرتفع.
وقدم البحث مشروعًا مقترحًا لبرنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بالإضافة لعدد من التوصيات بعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات باستخدام أساليب تدريبية تواكب التغيرات في النظام التعليمي ، وضرورة الاهتمام بالتطوير المستمر لبرامج تدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة وفقا لمهارات القرن 21 وفي إطار التنمية المستدامة وبما يلبى متطلبات ومتغيرات القرن الحالي ومستحدثاته.