Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أسلوب التعلم الذاتي متعـدد المستويــات على تعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة لطالبات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ذكي، نادي زكي.
هيئة الاعداد
باحث / نعمــــة نــــادي زكـــــــى
.
مشرف / الشيمـــــاء سعـــــــد زغلـــــــول عرفان
.
مشرف / وسـام عبد المنعم البنا
.
مشرف / إيمان حســــن الحـــاروني
.
مشرف / مدحــت على أبو السريع
.
الموضوع
تنس الطاوله.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
20/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

لقد أصبح من الضروري إتباع المدرس للأساليب الحديثة في التدريس، فلم تعد مهمة المدرس قاصرة علي الشرح والإلقاء وإتباع الأساليب التقليدية في التدريس بل أصبحت مسئوليته الأولي رسم مخطط لإستراتيجية الدرس تعمل فيه أساليب التدريس الحديثة لتحقيق أهداف محددة ، كما أن أساليب التدريس تتفاوت من شخص للآخر، نظرا لأنه من المعروف أن لكل أسلوب يستخدمه ويناسبه في المواقف التعليمية وغالبا ما يكون هو السبب في الفرق بين مدرس وآخر، فلم يعد المدرس هو السلطة المستبدة أو المصدر الوحيد للإخطارات بل يكون مشجعا للتلاميذ للإبداع والخلق والاستقلالية، ولم يعد التلميذ يمثل الجانب السلبي في عملية التعليم بحيث ينحصر دورة في إتباع أوامر المدرس دون تفهم ، إن احترام شخصيه التلميذ يحتم علينا أن نشركة في تحديد الأساليب التي تساعده علي التعلم.
كما أن اختيار أسلوب التدريس مهمة صعبة تعتمد على العديد من المتغيرات التي تحيط بالعملية التعليمية وأهمها الهدف من الموضوع المراد تعليمه ، البيئة التعليمة ، الوسائل التعليمية المتاحة ، الإمكانات ، نوع المهارة ، المستوى التعليمي للطلاب ، المستوى البدني والمعرفي ، وارتباطهما بنوع المهارة المتعلمة ، طريقة التدريس ، أسلوب التقويم ، شخصية المعلم وغيرها من المتغيرات مما يفرض اختيار أسلوب تدريس معين أو أكثر طبقا لهذه المتغيرات لذلك ينحصر دور المعلم في أن يكيف طريقته وأسلوبه بما يتناسب مع وحداته التعليمية والمستويات المختلفة مراعيا الفروق الفردية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأهداف التعليمية المراد تحقيقها .
كما أن تعدد أساليب التدريس أمر طبيعي في ظل العديد من الأسباب التي تجعل اختيار واحدة منها هو الأنسب عن غيره باختلاف الإفراد أو الظروف أو الفلسفة التعليمية السائدة أو باختلاف الأهداف المراد تحقيقها .
أن مهمة معلم التربية الرياضية لم تعد في الوقت الحاضر قاصرة على الشرح وأداء النموذج وإتباع الأساليب المتبعة فى التدريس بل أصبحت مسئوليته الأولى تعتمد على رسم مخطط لإستراتجية الدرس تعمل فيه أساليب التدريس الحديثة والوسائل التعليمة لتحقيق الهدف من العملية التعليمية .
وأسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات يختلف عن بقية الأساليب الأخرى فهو يعطي للمتعلم القرار الخاص به وهو من أين يبدأ، وما مستوي الأداء الذي يستطيع الشخص البدء منة، فالهدف في هذا الأسلوب هو ضم جميع المشاركين في النشاط .
ويعتمد أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات يعتمد أساسا علي مراعاة مستويات المتعلمين في الفصل الواحد حيث يؤدي المتعلم الحركة من المستوي الخاص به والعمل علي اشتراك جميع المتعلمين في الأداء في وقت واحد كل حسب مستواه وقدراته واستعداداته، أي هناك ممارسة أو تطبيق للحركة ولكن بمستويات متنوعة، ويكون دور المعلم هنا هو ملاحظة أداء المتعلم وبذلك تراعي الفروق الفردية بين الطلاب .
مشكله البحث واهميته :
لقد شهدت السنوات الأخيرة تطورات كبيرة في العملية التربوية استهدفت اخراج التعليم من صيغته التقليدية إلي صيغ أكثر فاعلية في تكوين الفرد وتنمية إمكاناته وقدراته، ومن ابرز الاتجاهات هو استخدام الأساليب الحديثة في المجالات كافة ومنها التربية الرياضية وذلك لتحقيق الأهداف الملائمة لحاجات المعلم ومستوي المتعلمين.
وتعد المهارات الأساسية في جميع الرياضيات الفردية والجماعية عامة تنس الطاولة خاصة بمثابة العمود الفقري والدعامة الأساسية في الأداء لنوع النشاط الممارس فهي التي تتيح للاعب في حاله الهجوم والدفاع وإحراز النقاط والفوز بالمباراة وبالرغم من أن المهارات الأساسية في رياضه تنس الطاولة تنبو سهله الأداء إلا أنها تتطلب بذل جهد كبير في تعلمها وإتقانها لصعوبة تنفيذها نظرا لصغر حجم الطاولة والمضرب .
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة تربية رياضية للمرحلة الإعدادية وأثناء القيام بتدريس الجزء المقرر لتنس الطاولة لاحظت أن هناك بعض الأساليب الحديثة في التدريس لا تستخدم فى عملة التعليم ، الأمر الذي دعي الباحثة إلي تطبيق أفضل هذه الأساليب وهو أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات، حيث تعد المراحل الإعدادية من أهم المراحل التي تحدد حاصل الخبرات والمعارف والسلوكيات التي تكتسبها الطالبة ولكن التعليم بها يعتمد علي أسلوب التلقين من جهة المعلم فهو يلعب الدور الأساسي في العملية التعليمية من حيث محور الفاعلية والنشاط ممثلا في عرض النموذج وإعطاء المعلومة لبناء المهارة جزئياً أو كلياً مما يؤدي إلي سلبية المتعلم إلي جانب أن هذه الطريقة تفتقر إلي مراعاة الفروق الفردية بالإضافة إلي الزيادة العددية للطالبات في الفصل أدي إلي عدم وصول الطالبات إلي المستوي المطلوب في أداء المهارة مما أدي إلي ظهور بعض القصور في جوانب العملية التعليمية التي أثرت بدورها في مستوي أداء الطالبات ويكون دور المعلمة في استخدام اسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات هو أتخاذ جميع قرارات التخطيط ، تحضير ورقه المعيار، تقديم النشاط ووصف ورقه المعيار، تحديد درجات الصعوبة ، ملاحظة أداء الطالبات وإعطاءهم التغذية الراجعة الخاصة بكل طالبة علي حدة، وتقوم الطالبة. بالتنفيذ وتقويم ادائها خطوه بخطوه وتقوم المعلمة بمشاركه الطالبة في مرحله التقويم
هدف البحث:
يهدف البحث الي التعرف علي تأثير استخدام اسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات علي مستوي اداء مهارات تنس الطاولة قيد البحث.
فروض البحث :
انطلاقا من مشكله البحث وتحقيقا لأهدافه تضع الباحثه الفروض التالية:-
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى القياسين القبلي والبعدي فى مستوي الأداء البدني لعينة البحث.
- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى القياسين القبلي والبعدي في مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث الحالى باستخدام التصميم التجريبى للمجموعة الواحدة بأتباع القياسات (القبلية - البعدية).
مجتمع وعينة البحث :
يتمثل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الإعدادية والبالغ قوامهم (300) طالبة ، كما قامت الباحثه باختيار عينة عشوائية قوامها (15) خمسة عشر طالبة .
وسائل جمع البيانات :
استخدم الباحث لجمع بيانات البحث الأدوات الآتية :
أولاً : الأجهزة والأدوات
ثانياً : الاختبارات :
1 ـ اختبار الذكاء (ستان فورد بنية النسخة الخامسة) .
2:البرنامج التعليمي بأسلوب التعلم الذاتى متعدد المستويات .
إجراءات تنفيذ التجربة :
القياس القبلي :
قامت الباحثه بإجراء القياس القبلي للمجموعتين التجريبية والضابطة في كل من (معدلات النمو ، اختبار الذكاء ، المتغيرات البدنية ، الاختبارات المهارية) قيد البحث وذلك في الفترة من26/9/ 2018إلى 27/ 9/2018م .
التجربة الأساسية :
قامت الباحثة عقب الانتهاء من القياس القبلي بتنفيذ التجربة وذلك باستخدام أسلوب التعلم الذاتي في تعلم بعض مهارات تنس الطاولة على تلاميذ المجموعة التجريبية وذلك في الفترة من يوم1/10/2018 إلى 12/ 12/2018م
القياس البعدى :
قامت الباحثه بإجراء القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات المهارية قيد البحث وذلك في الفترة من 13/12/2018 إلى 15/12/2018.
الأستخلاصات والتوصيات
أولاً : الاستخلاصات
فى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
1- البرنامج التعليمي بالتطبيق الذاتي متعدد المستويات ساهم بطريقة ايجابية فى تحسين مستوى تعلم وأداء مهارات تنس الطاولة للتلاميذ قيد البحث.
2- البرنامج التعليمي بأسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات الذي استخدم مع التلاميذ له تأثير إيجابي فعال أكثر من التعلم بالطريقة المعتادة (الشرح وأداء النموذج) حيث أدى ذلك الأسلوب إلى تحسين مستوى تعلم وأداء مهارات تنس الطاولة قيد البحث.
ثانياً : التوصيات
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحثه بما يلى :
1- ضرورة استخدام البرنامج التعليمي بأسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات في تعلم مهارت تنس الطاولة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
2- ضرورة قيام أقسام المناهج وطرق التدريس بكليات التربية الرياضية بتدريس كيفية استخدام أسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات ضمن مقررات مادة طرق تدريس التربية الرياضية بصفة خاصة وباقي أساليب التعلم بصفة عامة.
3- السعي لتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية الرياضية فى جمهورية مصر العربية أثناء الخدمة بحيث يتم تدريس برامج دمج أساليب التعلم بصفة عامة وأسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات بصفة خاصة وتنظيم دورات صقل لمعلم التربية الرياضية في إطار هذه البرامج
4- أجراء أبحاث ودراسات أخرى باستخدام أسلوب التعلم الذاتي متعدد المستويات على مهارات وأنشطة رياضية ومتغيرات أخرى لعينات مختلفة.