Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تفعيل المشاركة المجتمعية لتطوير منظومة البحث التربوي بمصر /
المؤلف
حسن، أحمد سعد جودة.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سعد جودة حسن
مشرف / جمعه سعيد تهامي عبد الجواد
مشرف / سهام ياسين أحمد عبد العليم
الموضوع
المشاركه الاجتماعيه.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/2/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

ويعد البحث التربوي القاطرة التي تقود تقدم المعرفة التربوية والانفتاح عليها، ودفع عجلة التقدم العلمي والتربوي، فالقيمة الجوهرية للبحوث التربوية تكمن في تمكين التربويين من بناء قاعدة رصينة لتخصصاتهم، وتمثل القاعدة الضمان لتقدم ونضوج الميدان التربوي، بالشكل الذي يجعل من البحث التربوي شريان الحياة الذي يمد التربويين بالمعرفة التربوية اللازمة للاستمرار، كما يقع على عاتقه مسئولية تطوير الفكر التربوي
مشكلة البحث:
يعاني البحث التربوي من ضعف المشاركة بين المجتمعات المحلية والمؤسسات القائمة بالحث التربوي ويرجع ضعف المشاركة إلى عدة أسباب منها ضعف في وضوح مفهوم المشاركة لدى القائمين على إدارة التعليم، والفصل الكبير بين الدراسة النظرية والناحية التطبيقية
وقد جاءت تساؤلات الدراسة على النحو التالي:
1. ما الإطار الفكري والفلسفي للبحث التربوي؟
2. ما تخطيط منظومة البحث التربوي وتحدياتها؟
3. ما المنطلقات النظرية للمشاركة المجتمعية في البحوث التربوية؟
4. ما الآليات المقترحة لتفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير منظومة البحث التربوي بمصر من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس والباحثين؟
5. ما التصور المقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في تطوير منظومة البحث التربوي بمصر؟
أهمية الدراسة
‌أ. الأهمية النظرية
- أنها تهتم بقطاع مهم جدا من المجتمع ”الباحثين التربويين”.
- توجه عناية الباحثين في التربية الى جانب مهم من جوانب التربية ”الحاجات المجتمعية من البحث التربوي”.
- تبين أهمية المشاركة المجتمعية في دعم البحث العلمي.
‌ب. الأهمية التطبيقية
- يمكن أن تتبنى كليات التربية التصور المقترح في هذه الدراسة لتحسين نواتج البحث بها لتحقيق متطلبات المجتمع.
- قد تساعد الدراسة في تحسين البحث التربوي بما يرتبط واهداف المجتمع في الجوانب الحياتية والثقافية والاجتماعية المختلفة.
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلى:
- زيادة التواصل بين المجتمع والباحثين التربويين من خلال الوقوف على مشكلات المجتمع الحقيقية ومحاولة التوصل لحلولها.
- توفير التفاعل بين مخرجات البحث التربوي ومتطلبات المجتمع المتنوعة.
- ربط البحوث التربوية بما يخدم المجتمع من خلال وضع خطة بحثية مشتركة.
- وضع آليات لمشاركة المجتمع في صياغة رؤية مستقبلية لتطوير منظومة البحث التربوي.
منهج الدراسة وأدواتها :
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة وتحليل منظومة البحث التربوي ودورها في خدمة المجتمع، كما تعمل على دراسة وتحليل المشاركة المجتمعية وانماطها لمختلفة بما يسهم في تطوير وتوجيه البحث التربوي.
واعتمدت الدراسة على استبانة طبقت على عينة من خبراء التربية وتم استفتاؤهم على الآليات المقترحة التي تمت صياغتها في ضوء الادبيات والدراسات السابقة.
نتائج الدراسة
المحور الاول: نشر ثقافة المشاركة المجتمعية لخدمة البحث التربوي:
يمكن نشر ثقافة المشاركة المجتمعية في البحث التربوي من خلال:
- نشر ثقافة المشاركة المجتمعية بين القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال التأكيد على ما يجب أن يقوم به البحث التربوي من بناء الفرد القادر على تنمية الثقافة وقبول الآخر، وفق المعايير العامة للخصوصية الثقافية للمجتمع.
- توطيد العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني والباحثين من خلال الندوات وورش العمل، فهذه العلاقة في مصلحة الطرفين، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الزيارات المتبادلة، ومواصلة الحوار والمناقشة مع المهتمين، وتحديد ما يمكن عمله في إطار ما هو مطلوب.
المحور الثاني: التشبيك بين مؤسسات البحث التربوي ومؤسسات المجتمع المدني.
ويمكن التشبيك بين مؤسسات البحث التربوي ومؤسسات المجتمع المدني من خلال:
- تشجيع البحوث التربوية المشتركة بين مؤسسات البحث التربوي ومؤسسات المجتمع من خلال فتح قنوات تواصل فعالة؛ لإجراء البحوث المشتركة بين الباحثين بمؤسسات البحث التربوي والباحثين بمؤسسات المجتمع المدني المعنية بالتربية لتقديم الاستشارات العلمية والدعم الفني لأفراد المجتمع ومؤسساته من أجل الارتقاء بالمجتمع.
- تحديد نقاط التعاون والمشاركة لتحقيق التكامل بين مؤسسات البحث التربوي ومؤسسات المجتمع لتنفيذ البرامج المشتركة.
- تنظيم مجموعات بحثية متعددة التخصصات لدراسة المشكلات التربوية بالمجتمع من خلال بحوث الفعل.

المحور الثالث: توفير التشريعات التي تدعم المشاركة المجتمعية مع مؤسسات البحث التربوي.
ويمكن تدعيم المشاركة المجتمعية مع مؤسسات البحث التربوي تشريعيا من خلال.
- سن التشريعات التي تيسر المشاركة بين مؤسسات المجتمع ومؤسسات البحث التربوي لتحقيق أقصى قدر من الإفادة من المشاركة بما يضمن تنفيذ كلا من الطرفين لأهدافه.
- اعتماد السياسات المقترحة من الأفراد ومؤسسات المجتمع التي تتفق مع أهداف المشاركة المجتمعية في البحث التربوي، وتساند التشريعات المقترحة من مؤسسات البحث التربوي وإعلام المشاركين ببنود التشريعات المعتمدة.
المحور الرابع: تمويل مؤسسات البحث التربوي من خلال المشاركة المجتمعية.
ويمكن تمويل مؤسسات البحث التربوي من خلال المشاركة المجتمعية عن طريق :
- استثمار مؤسسات البحث التربوي كبيوت خبرة ترجع إليها المؤسسات المجتمعية؛ للاستفادة من خبراتها، وبما يوفر التمويل للمؤسسة البحثية من خلال الخدمات المقدمة من خلالها.
- تسويق المخرجات التقنية المبتكرة والعلمية الناتجة عن خبرات الباحثين العملية ، حيث يمثل التسويق جانبا مهما من جوانب الإنتاج؛ يعطي القيمة للمنتج ويشعر القائم بالعمل بقيمة ما تم إنجازه.