Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مسحية لاتجاهات طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية بمحافظة البحيرة/
المؤلف
الشنوانى، مصطفى عبدالعزيز يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عبد العزيز يوسف الشنوانى
مشرف / نبيلة محمد عباس
مشرف / هالة مصطفى ابراهيم
مشرف / شيماء طارق نعيم
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

مشكلة البحث وأهميته:
تعتبر المرحلة الاعدادية الازهرية من المراحل الهامه للطلاب والتى تقابل مرحلة المراهقة المبكره التى تمتد من الثانية عشر حتى الخامسة عشر وهى مرحلة الصراع بين الطفولة واكتمال النمو السريع المتواصل ويحتاج فيها الطالب الى الاشتراك وممارسة انشطة تساهم فى تكوين شخصيتة ومساعده على التفكيرالمنظم والقدرة على الابداع وتدخل عليه البهجة والسعادة، حيث يكون اختيار هذة الانشطة على اساس الفائدة التربوية التى تعود على الممارس .
ومن خلال عمل الباحث كمعلم تربية رياضية لطلاب المرحلة الاعدادية بمنطقة البحيرة الازهرية لاحظ ان الاتجاهات تعد من اهم المحددات التى تستطيع التنبؤ بالسلوك الفعلى ولما لها من تاثير على استثارة الفرد وتوجيهه لممارسة اوجة النشاط المختلفة،هذا ما دفع الباحث لعمل دراسة مسحية لقياس اتجاهات طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية
اهداف البحث : -
يهدف البحث الى التعرف على اتجاهات طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية بمحافظة البحيرة .وذلك من خلال التعرف على.
5) استجابات طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية.
6) استجابات طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية نحو دور الاسرة فى تكوين اتجاهاتهم نحو ممارسة الانشطة الترويحية.
7) استجابات طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية حول دور المدرسة فى تكوين اتجاهاتهم نحو ممارسة الانشطة الترويحية.
8) استجابات الطلبه والطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية حول المشاركة فى الانشطة الترويحية .
فروض البحث :
5) توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط استجابات كل من طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية نحو أهمية ممارسة الانشطة الترويحية
6) توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط استجابات كل من طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية حول دور الاسرة فى تكوين اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الانشطة الترويحية
7) توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط استجابات كل من طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية حول دور المدرسة فى تكوين اتجاهات الطلاب نحو ممارسة الانشطة الترويحية
8) توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط استجابات كل من طلبة وطالبات المرحلة الاعدادية الازهرية حول مشاركة الطلاب فى الانشطة الترويحية
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمتة لطبيعة البحث .
مجتمع البحث :-
اشتمل مجتمع البحث على(8982) طالب وطالبه مقسمة الى (5733) طالب ، (3249) طالبة من (60) معهد ازهرى ببعض مراكز محافظة البحيرة
عينة البحث
تم اختيارها بالطريقة العمدية وبلغت (925) طالب وطالبة مقسمة الى ( 509) طالب و(416) طالبة يمثلون 9معاهد ازهرية بمحافظة البحيرة بنسبة 10.29 % من حجم مجتمع الطلاب بالادارات قيد البحث وتم تقسيم العينة كالتالى .
 عينة الدراسة الاستطلاعية : قوامها (40) طالب وطالبة بغرض تقنين استمارة الاستبيان بنسبة 4.33% من حجم العينة
 عينة الدراسة الاساسية : قوامها (885) طالب وطالبة بغرض تطبيق استمارة الاستبيان بنسبة 95.67% من حجم العينة
أدوات البحث:
استمارة اتجاه طلاب المرحلة الاعداية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية بمحافظة البحيرة (اعداد الباحث)
الاستخلاصات :
في ضوء النتائج تم التوصل إلى الاستخلاصات الآتية:
 اتجاهات طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية على محاور الدراسة ، كما يلي :
- اهمية ممارسة الانشطة الترويحية (اتجاه ايجابي جدا)
- دور الاسرة فى تكوين اتجاهات الطلاب (اتجاه ايجابي)
- دور المدرسة فى تكوين اتجاهات الطلاب (اتجاه ايجابي)
- مشاركة الطلاب فى الانشطة الترويحية (اتجاه محايد)
 توجد فروق بين اتجاهات الطلبة والطالبات نحو ممارسة الأنشطة الترويحية لصالح الطلبة فى أغلب الأنشطة
ثانيا : التوصيات :
من خلال ما تم التوصل إلية من إستخلاصات يوصى الباحث بما يلى :
• تنمية وتعزيز اتجاهات طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية لكي تصل إلى المستوى الايجابي وعلى جميع المحاور
• ضرورة زيادة الاهتمام بتوعية جميع طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية من خلال النشرات الدورية والندوات .
• اقامة المزيد من الانشطة الترويحية التى تعزز من اتجاهات طلاب المرحلة الاعدادية الازهرية نحو ممارسة الانشطة الترويحية
• توفير الامكانات والاجهزة اللازمة لممارسة الانشطة الترويحية