Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جامعة افتراضية لتعليم الكبار لتحقيق متطلبات سوق العمل فى مصر
على ضوء خبرات بعض الدول
(نموذج مقترح)/
المؤلف
زايد،سمر سامى محمود
هيئة الاعداد
باحث / سمر سامى محمود
مشرف / زينب حسن
مشرف / اميرة محمود
مناقش / اسامة محمود
مناقش / حنان اسماعيل
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
315ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/8/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

تهدف الدراسة تقديم نموذج مقترح لجامعة افتراضية يمكن تطبيقها فى تعليم الكبار من أجل تحقيق متطلبات سوق العمل على ضوء خبرات (أمريكا– كوريا الجنوبية- ماليزيا), وذلك من خلال دراسة جامعات (فونيكس فى أمريكا- سيول سايبر فى كوريا الجنوبية- اليونيتار الدولية”تون عبد الرازق”), وتستخدم الدراسة الحالية استخدام أسلوب بيرت (الوقت) فى التخطيط للفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ النموذج المقترح للجامعة الافتراضية لتعليم الكبار.
ذلك من خلال تناول الإطار العام للدراسة والذى يشتمل على(مقدمة الدراسة, مشكلة الدراسة و أسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، وحدودها، ومنهجها، ومصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعليق عليها, وتوضيح الخطوات التى تسير عليها الدراسة), وتعرف نشأة الجامعة الافتراضية ومفهومها, وأهدافها, وفلسفتها, وأهميتها,ومميزاتها, ومتطلباتها المادية والبشرية, وعرض جهود مصر فى التعليم الافتراضى, ودواعى وأهمية الجامعة الافتراضية لتعليم الكبار, والمعوقات التى تواجه إنشاء جامعة افتراضية لتعليم الكبار, ثم تناول التطور التاريخى لتعليم الكبار, ومفهوم تعليم الكبار والمفاهيم المرتبطة به, والأنماط الحديثة لتعليم الكبار, وتوضيح العلاقة بين تعليم الكبار وسوق العمل, وأهمية تعليم الكبار فى تحقيق متطلبات سوق العمل, والمعوقات التى تواجه.
وعرض بعض الخبرات العالمية للجامعات الافتراضية فى كل من أمريكا وكوريا الجنوبية وماليزيا, وذلك من خلال جامعات (فونيكس فى أمريكا- سيول سايبر فى كوريا الجنوبية- اليونيتار الدولية” تون عبد الرازق” ), من حيث (الرؤية- الرسالة –الأهداف- الإدارة- التمويل- البرامج الدراسية- متطلبات القبول- الوسائط التعليمية- نظام الدعم والمساعدة- التقويم- الجوائز والإنجازات- الشراكات المحلية والعالمية) وأهم متطلباتها, وعرض أوجه الاستفادة من الخبرات السابقة, وفى ضوء الاستفادة من الخبرات السابقة تم وضع النموذج المقترح للجامعة الافتراضية لتعليم الكبار, وتم استخدام أسلوب بيرت لتحديد الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ النموذج المقترح, وتم التوصل لبعض متطلبات النموذج المقترح وبعض المعوقات التى قد تواجة تنفيذ النموذج, وتم وضع بعض السبل والآليات للتغلب عليها.
الكلمات المفتاحية: جامعة افتراضية –تعليم كبار – تعليم إلكترونى- سوق العمل –مهارات القرن الحادى والعشرين
Abstract
introduction
Continuing Adult Education is the first line of defense for achieving national security, and the primary means for achieving development and competitiveness in the global market, and facing the world’s dramatic changes in all areas, the knowledge revolution and the revolution of media and information technology, and the rapid change in market requirements The work of all these and other factors was behind the emergence of adult education to be the formula in which it is available and has the ability to respond quickly to these variables.
And due to the importance of the role of adult education in facing cognitive changes, technological revolution and professional requirements, many countries - especially developed countries - have resorted to developing and activating adult education in a manner that is compatible with the requirements of the labor market and the requirements of sustainable human development, so countries resorted to integrating information and communications technology in developing adult education from In order to provide a sophisticated and flexible learning environment, in which the learner and its different needs are the focus of the educational process, and in this context, many new learning formats have emerged, such as: e-learning, distance education, virtual education
Study questions:
1- What is the concept of the virtual university, its goals, importance, and advantages?
2-Why do you need a virtual university for adult education in Egypt?
3-What is the role of adult education in achieving the requirements of the Egyptian labor market?
4-What are the most important global experiences of the virtual university in adult education to achieve the requirements of the labor market?
5-What is the proposed model for establishing a virtual adult education university in order to fulfill the requirements of the Egyptian labor market using the PERT method?