Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية في تنمية مهارات إنتاج درس إلكتروني وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
أحمد، نصر الدين مبروك محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نصر الدين مبروك محمد احمد
مشرف / وفاء صلاح الدين إبراهيم الدسوقي
مشرف / ممدوح عبد الحميد ابراهيم عبدالغني
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
25/2/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

الهدف من هذا البحث، دراسة أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية في تنمية مهارات إنتاج درس إلكتروني وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟ وقد استخدام الباحث نظام إدارة التعلم Moodle وهو أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (مفتوحة المصدر)؛ لتقديم نمطي الاكتشاف (الموجه، الحر).
مشكلة البحث:
أمكن تحديد مشكلة البحث فى: انخفاض مستوى مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
وقد أمكن معالجة مشكلة هذا البحث من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية في تنمية مهارات إنتاج درس إلكتروني وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
وبشكل أكثر تحديدًا تم في هذا البحث الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما مهارات إنتاج درس إلكتروني الواجب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2. كيف يتم بناء مادتي المعالجة التجريبية في ضوء نموذج تصميم تعليمي مناسب؟
3. ما أثر اختلاف نمط التعلم بالاكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج درس إلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
1. ما أثر اختلاف مستوى السعة العقلية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج درس إلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2. ما أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف (موجه/ حر) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفض/مرتفع) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج درس إلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3. ما أثر اختلاف نمط التعلم بالاكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج درس إلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4. ما أثر اختلاف مستوى السعة العقلية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج درس إلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5. ما أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف (موجه/ حر) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفض/مرتفع) في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج درس إلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6. ما أثر اختلاف نمط التعلم بالاكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية في في كفاءة الذات الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
7. ما أثر اختلاف مستوى السعة العقلية في في كفاءة الذات الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
8. ما أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف (موجه/ حر) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفض/مرتفع) في كفاءة الذات الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟
فروض البحث:
1. ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب (الذين درسوا وفق نمط التعلم بالإكتشاف الموجه في بيئة تعلم إلكترونية)، والطلاب (الذين درسوا وفق نمط التعلم بالإكتشاف الحر في بيئة تعلم إلكترونية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لنمط التعلم بالإكتشاف، وبصرف النظر عن مستوى السعة العقلية”.
2. ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب (منخفضي السعة العقلية)، والطلاب (مرتفعي السعة العقلية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لمستوى السعة العقلية، وبصرف النظر عن نمط التعلم بالإكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية”.
3. ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف (الموجه مقابل الحر) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفض مقابل مرتفع)”.
4. ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب (الذين درسوا وفق نمط التعلم بالإكتشاف الموجه في بيئة تعلم إلكترونية)، والطلاب (الذين درسوا وفق نمط التعلم بالإكتشاف الحر في بيئة تعلم إلكترونية) في التطبيق البعدي لبطاقة التقييم، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لنمط التعلم بالإكتشاف، وبصرف النظر عن مستوى السعة العقلية”.
5. ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب (منخفضي السعة العقلية)، والطلاب (مرتفعي السعة العقلية) في التطبيق البعدي لبطاقة التقييم، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لمستوى السعة العقلية، وبصرف النظر عن نمط التعلم بالإكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية”.
6. ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الأربع في التطبيق البعدي لبطاقة التقييم، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف (الموجه مقابل الحر) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفض مقابل مرتفع)”.
7. ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب (الذين درسوا وفق نمط التعلم بالإكتشاف الموجه في بيئة تعلم إلكترونية)، والطلاب (الذين درسوا وفق نمط التعلم بالإكتشاف الحر في بيئة تعلم إلكترونية) في التطبيق البعدي لمقياس كفاءة الذات الأكاديمية، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لنمط التعلم بالإكتشاف، وبصرف النظر عن مستوى السعة العقلية”.
8. ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤0.05 بين متوسطي درجات الطلاب (منخفضي السعة العقلية)، والطلاب (مرتفعي السعة العقلية) في التطبيق البعدي لمقياس كفاءة الذات الأكاديمية، ويرجع ذلك للتأثير الأساسي لمستوى السعة العقلية، وبصرف النظر عن نمط التعلم بالإكتشاف في بيئة تعلم إلكترونية”.
9. ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الأربع في التطبيق البعدي لمقياس كفاءة الذات الأكاديمية، ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف (الموجه مقابل الحر) في بيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (منخفض مقابل مرتفع)”.
أهمية البحث:
من المتوقع أن يفيد هذا البحث في:
1. رفع مستوى مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية وكفاءة الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2. توجيه الطلاب نحو المعالجات المناسبة تبعا لمستوى السعة العقلية على نحو يمكنهم من تنمية مهاراتهم في إنتاج الدروس الإلكترونية ورفع مستوى كفاءة الذات الأكاديمية لديهم.
3. توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس إلى نمط التعلم بالاكتشاف في بيئات التعلم الإلكترونية الملائم لمستوى السعة العقلية لطلابهم؛ مما يسهم في تنمية مهاراتهم ورفع كفاءة الذات الأكاديمية لديهم.
4. توجيه مؤسسات التعليم الجامعي للاهتمام بإعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم المنوط بهم إعداد الدروس الإلكترونية، ورفع مستوى مهارات إنتاجها لديهم.
5. تحديد النمط الأنسب للتعلم بالاكتشاف (موجه/ حر) في بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لمستوى السعة العقلية (منخفض/ مرتفع) ليكون نموذجاً يمكن أن يحتذى به في التعلم الإلكتروني.
محددات البحث:
التزم البحث بالمحددات الآتية:
- حدود بشرية: أربعون طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا.
- حدود موضوعية: مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية باستخدام برنامج Articulate Storyline3، وتمثلت في (التعامل مع الشرائح، والتعامل مع النصوص، والتعامل مع الصور والرسومات، والتعامل مع مقاطع الصوت والفيديو، والتعامل مع الملفات الخارجية، والتعامل مع الأشكال والكائنات التفاعلية، إعداد الإختبار، وإعدادات العرض، وأخير مهارة النشر الإلكتروني)؛ وذلك لحاجة طلاب تكنولوجيا التعليم لها.
- حدود زمنية: تم تطبيق تجربة البحث خلال النصف الثاني من العام الدراسي 2020م.
- حدود مكانية: شبكة الإنترنت ومن خلال استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle.
منهج البحث:
على ضوء أسئلة البحث والعرض السابق استخدم الباحث المنهجين التاليين: المنهج الوصفي في المنهج الوصفى في مراحل الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبى في الكشف عن أثر المتغير المستقل المتمثل في التفاعل بين نمطي التعلم بالاكتشاف (الموجه، الحر) في بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية (منخف، مرتفع) على المتغيرات التابعة المتمثلة في مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية بجانبيها المعرفي والأدائي، وكفاءة الذات الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك في مرحلة التقويم.
إجراءات البحث:
سار هذا البحث وفق الخطوات التالية:
- دراسة مسحية تحليلية للأدبيات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث؛ وذلك بغرض إعداد الإطار النظري للبحث، وإعداد مادتي المعالجة التجريبية، وتصميم أدوات القياس، وصياغة فروض البحث، وتفسير نتائجه.
- اختار الباحث نموذج التصميم التعليمي (ADDIE) والعمل وفق إجراءاته المنهجية في تصميم مادتي المعالجة التجريبية.
- إعداد قائمة بمهارات إنتاج درس إلكتروني باستخدام برنامج Articulate Storyline3، وإجازتها عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء المستخدمين للبرنامج، ثم تعديلها لتصبح في صورتها النهائية.
- إعداد محتوى موضوع التعلم، ووضع الأهداف وعناصر المحتوى، واستطلاع رأي المحكمين فيه، ثم تعديله ليصبح في صورته النهائية.
- بناء سيناريو مقاطع الفيديو وعرضه على الخبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم؛ لإبداء الرأى فيه لإجازته، وإعداده فى صورته النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة المتفق عليها وفق آراء المحكمين.
- إنتاج مقاطع الفيديو وعرضها على الخبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم؛ لإبداء الرأى فيها لإجازتها، وإعدادها فى صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة عليها وفق آراء المحكمين.
- إنشاء أربع مجموعات تحت تحكم الباحث على موقع نظام إدارة التــعلم (Moodle) وفقا لنمــطي المعالجة التجريبية (تعلم بالاكتشاف الموجه، وتعلم بالاكتشاف الحر) ومستوى السعة العقلية، وتسجيل الطلاب في المجموعات التجريبية الأربع وفقا للتصميم التجريبي بالنظام.
- إنشاء مجموعتان مغلقتان على شبكة Facebook وفقا لنمــطي المعالجة التجريبية.
- إعداد أدوات القياس وإجازتها بعرضها على مجموعة من الخبراء، ثم تعديلها لتصبح في صورتها النهائية.
- اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم وتوزيعها وفق مستوى السعة العقلية إلى مجموعتين، ثم تقسيم المجموعتان وفق المعالجتان التجربيتان ليصبح عدد مجموعات البحث أربع مجموعات تجريبية.
- إجراء تجربة استطلاعية لتحديد الصعوبات التي قد تواجه الباحث أثناء التجريب، والتأكد من ثبات أدوات القياس، وتحديد زمن الاختبار.
- الحصول على الموافقات الإدارية لتطبيق تجربة البحث.
- إجراء تجربة البحث الأساسية من خلال:
• تطبيق أداتي القيياس (الاختبار ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية) تطبيقًا قبليًا على عينة البحث.
• دمج طلاب مجموعتي البحث كُل وفق معالجته التجريبية فى عملية التعلم من خلال نظام إدارة التعلم Moodle.
• تطبيق أدوات القياس (الإختبار التحصيلي، وبطاقة التقييم، ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية) تطبيقًا بعديًا على طلاب مجموعتي البحث.
- إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات لاختبار صحة الفروض.
- عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
- تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
نتائج البحث:
أسفرت النتائج عن أثر كبير للتفاعل بين نمط التعلم بالاكتشاف الحر مع سعة عقلية مرتفعة في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية بجانبيها المعرفي والأدائي، ورفع مستوى كفاءة الذات الأكاديمية.
التوصيات:
على ضوء نتائج هذا البحث، يوصي الباحث بما يلي:
• الاستفادة من بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الإكتشاف الحر والتي حققت أثر كبير في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية بإستخدام برنامج Articulate storyline3 في مقرر الوسائط المتعددة الذي يدرسه طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم.
• الاستفادة من بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الإكتشاف الحر والتي حققت أثر كبير في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية بإستخدام برنامج Articulate storyline3 في تدريب المعلمون علي مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية.