الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على خرائط السلوك لتنمية المفاهيم الصحية في العلوم للتلاميذ المعاقين عقلياً واتجاهاتهم نحوها، وتمثلت المجموعة التجريبية في (11) تلميذًا، وينتمي جميع أفرادها إلى مستويات اجتماعية واقتصادية متقاربة إلى حد ما في مجموعها، واستخدام البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بأهداف البرنامج المقترح، واستبانة لتحديد المفاهيم الصحية التي يمكن للتلاميذ عينة البحث الاستفادة منها في حياتهم، كما تم إعداد اختبار المفاهيم الصحية، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، ودليل المعلم، وكراسة نشاط التلميذ، وتم تطبيق التجربة بمدرسة التربية الفكرية التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية، وكان من أهم النتائج. - الاهتمام باستخدام خرائط السلوك في تقديم أنشطه متنوعة ومبتكرة للتلاميذ. - تدريب معلمي التربية الخاصة على استخدام خطوات وإجراءات خرائط السلوك، وتمكينهم من استخدامها في تدريس مادة العلوم، مما يسهم في تفاديهم لمخاطر الحرف المهنية التي يقومون بها في حياتهم اليومية والعملية. - ضرورة تواصل البحوث التجريبية بتناول أساليب تنمية المفاهيم الصحية، والاتجاه نحو مادة العلوم بالدراسة والتحليل والتطبيق. - حث التلاميذ على المشاركة والتفاعل في المناقشات الجماعية، مما يساعد على زيادة تحصيلهم للمواد المختلفة. - ضرورة الربط بين موضوعات التغذية الصحية وأجهزة جسم الإنسان، وبين ما يستجد من أحداث تطرأ على الساحة العلمية المعاصرة، باستخدام خطوات وإجراءات خرائط السلوك. - فعالية خرائط السلوك في تنمية المفاهيم الصحية ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لدى أفراد العينة. |