Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية لتدريس العلوم على تنمية عمليات العلم والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
محمد، أسماء عادل عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عادل عبداللطيف محمد
مشرف / فايزة مصطفي محمد
مشرف / على كريم محمد محجوب
مشرف / محمد محمود عبدالوهاب
مناقش / كوثر عبدالرحيم شهاب الشريف
مناقش / رفعت محمود بهجات محمد
الموضوع
كائنات التعلم الرقمية- بيئات التعلم الإلكترونية- تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
391 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
24/2/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 520

from 520

المستخلص

يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وخطة دراستها، والنتائج التي تم التوصل إليها، ثم توصيات ومقترحات البحث، وذلك على النحو التالي:
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في: ضعف مستوى طالبات الصف الثاني الإعدادي في عمليات العلم (الملاحظة، والتصنيف، والقياس، والاتصال، والتنبؤ، والاستنتاج، والإستخدام الأرقام)، وانخفاض الاستمتاع بتعلم العلوم لدىهن، وذلك نتيجة القصور في استراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم، وحاول البحث الحالي تقصي أثر الإستخدام كائنات التعلم الرقمية في إحدى بيئات التعلم الإلكترونية (Moodle) لتدريس العلوم على تنمية عمليات العلم والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي.
سؤالا البحث:
1- ما أثر الإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية على تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي؟
2- ما أثر الإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية على الاستمتاع بتعلُّم العلوم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي؟
فرضا البحث:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست وحدة ”الصوت والضوء” بالإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية) ودرجات المجموعة الضابطة (التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست وحدة ”الصوت والضوء” بالإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية) ودرجات المجموعة الضابطة (التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس الاستمتاع بتعلُّم العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
هدفا البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
1- التعرُف على أثر الإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية على تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي.
2- التعرُف على أثر الإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية على الاستمتاع بتعلُّم العلوم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي.
أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث في أنه قد يُفيد في:
1- تدعيم عملية تطوير التعليم من خلال توظيف مستحدثات تكنولوجية تراعى المعايير العلمية الصحيحة لإنتاج المواد التعليمية.
2- تقديم نموذجاً اجرائياً لمعلمي العلوم لكيفية الإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية في تدريس موضوعات العلوم، وهذا يساعدهم في بناء نماذج أخرى.
3- المساهمة في زيادة تركيز التربويين على كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية في المناهج المدرسية والذي من المتوقع أن يسهم به في تحسين تعليم وتعلم العلوم.
4- دعم الاتجاهات العالمية التي تنادي بالإستخدام كائنات التعلم الرقمية ببيئات التعلم الإلكترونية، حيث يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية.
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود التالية:
1- وحدة ”الصوت والضوء” بمقرر العلوم بالصف الثاني الإعدادي والمقررة من قبل وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2020م/2021م، وتم اختيار هذه الوحدة لأنها تتضمن مفاهيم وقوانين علمية أساسية، تساعد في تفسير بعض الظواهر الطبيعية، مثل ظاهرة (صدى الصوت، وألوان الطيف، وانعكاس الصوت، وانكسار الصوت، وانعكاس الضوء، وانكسار الضوء)، وتشتمل على العديد من التجارب العملية التي يصعُب القيام بها في المدرسة لنقص الإمكانيات، والتي يمكن معالجتها باستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية.
2- مجموعة من طالبات الصف الثاني الإعدادي تم اختيارها بطريقة عشوائية من مدرسة ” الإعدادية الحديثة بنات” بإدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج.
3- قياس:
‌أ- بعض عمليات العلم وتتضمن (الملاحظة، والتصنيف، والقياس، والاتصال، والاستنتاج، والتنبؤ، والإستخدام الأرقام).
‌ب- الاستمتاع بتعلُّم العلوم.
مواد وأدوات البحث:
أولاً: مواد البحث:
1- كائنات التعلم الرقمية لوحدة ”الصوت والضوء”.
2- بيئة التعلم الإلكترونية (Moodle).
3- دليل استخدام بيئة التعلم الإلكترونية وكائنات التعلم الرقمية (دليل الطالبة الارشادي).
4- دليل المعلم الإرشادي.
ثانياً: أداتا البحث:
1- اختبار عمليات العلم.
2- مقياس الاستمتاع بتعلم العلوم.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، حيث تمت دراسة أثر كائنات التعلُّم الرقمية في احدى بيئات التعلم الإلكترونية (مُتغير مُستقل)، على عمليات العلم، والاستمتاع بتعلُّم العلوم (متغيرات تابعة) لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: كائنات التعلُّم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية (Moodle).
المتغيرات التابعة: (عمليات العلم، والاستمتاع بتعلُّم العلوم).
إجراءات البحث:
لتحقيق أهداف البحث واختبار صحة فروضه، والاجابة عن تساؤلاته، اتبعت الباحثة الإجراءات التالية:
1- مسح الأدبيات المرتبطة بمتغيرات البحث وتحليلها بهدف إعداد الإطار النظري الخاص بها وتضمن الاطار النظري المحاور الآتية: (كائنات التعلُّم الرقمية – بيئات التعلم الإلكترونية - عمليات العلم – الاستمتاع بتعلُّم العلوم).
2- تحليل محتوى وحدة ”الصوت والضوء” بالصف الثاني الإعدادي، وتحديد عمليات العلم ووضعها في قائمة مع حساب ثبات وصدق التحليل.
3- إعداد مواد البحث واشتملت على: (كائنات التعلم الرقمية، بيئة التعلم الإلكترونية (Moodle)، دليل الطالبة الإرشادي (دليل الإستخدام بيئة التعلم الإلكترونية وكائنات التعلم الرقمية)، ودليل المعلم الإرشادي.).
4- إعداد أدوات البحث واشتملت على: (اختبار عمليات العلم، ومقياس الاستمتاع بتعلُّم العلوم).
5- عرض مواد و أدوات البحث على مجموعة من السادة المُحكمين للتعرف على مدى صلاحية الأدوات والمواد لتطبيق التجربة الاستطلاعية والتجربة الأساسية.
6- إجراء التجربة الاستطلاعية على عينة من طالبات الصف الثاني الإعدادي مختلفة عن العينة الأساسية لضبط أدوات البحث إحصائياً، والتأكد من صلاحية الأدوات والمواد للتطبيق.
7- اختيار عينة البحث عشوائياً من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الإعدادية الحديثة بنات بسوهاج وتقسيمهم إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة).
8- تطبيق أدوات البحث قبلياً على طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
9- تدريس وحدة ”الصوت والضوء” بالإستخدام كائنات التعلُّم الرقمية في بيئة التعلم الإلكترونية (Moodle) لطالبات المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية التعلم الهجين، والتعلم الذاتي، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
10- تطبيق أدوات البحث بعدياً على طالبات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
11- معالجة البيانات احصائياً وتحليلها وتفسيرها.
12- تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما سَيُسفِر عن البحث من نتائج.
نتائج البحث:
توصل البحث إلى:
1- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم، لصالح المجموعة التجريبية. وأن كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية (Moodle).
2- وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاستمتاع بتعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية في جميع أبعاد مقياس الاستمتاع بتعلم العلوم ما عدا البعد السادس (مساعدة الزملاء ومناقشتهم في مادة العلوم).
أي أن كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية أدت إلى تنمية عمليات العلم والاستمتاع بتعلم العلوم.
التوصيات والبحوث المقترحة:
أ‌- التوصيات:
1- عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم حول كيفية تصميم كائنات التعلم الرقمية في مجال العلوم.
2- إعادة تنظيم محتوى مناهج العلوم بمراحل التعليم العام وفقاً لكائنات التعلم الرقمية.
3- الاهتمام بتنمية عمليات العلم والاستمتاع بتعلم العلوم، في جميع المراحل التعليم العام.
4- ضرورة التشجيع على الإستخدام المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية، لتنمية عمليات العلم، والاستمتاع بتعلم العلوم لدى جميع المتعلمين بالمراحل الدراسية المختلفة.
5- ضرورة تركيز وسائل تقويم العلوم على قياس الجوانب الوجدانية مثل الاستمتاع بتعلم العلوم لدى المتعلمين وعدم الإقتصار على الجوانب المعرفية والمهارية.
6- ضرورة التوسع في إنشاء مواقع الويب التعليمية بالإستخدام كائنات التعلم الرقمية في مجال العلوم على شبكة الإنترنت، والإستخدامها في تعليم وتعلم العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، على أن تكون هذه المواقع وثيقة الصلة بأهداف تعليم وتعلم العلوم بهذه المراحل التعليمية.
7- إعداد وتنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم أثناء الخدمة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، والأكاديمية المهنية للمعلمين بما يضمن استمرارية النمو المهني للمعلم وفق الاتجاهات التربوية الحديثة (كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية).
8- تطوير أهداف ومحتوى مقررات العلوم في ظل التطور التكنولوجي والانفجار المعلوماتي العلمى.
9- تبني وزارة التعليم إنتاج كائنات التعلم تستخدم في المدارس تحت إشراف ورعاية متخصصين في تقنيات التعليم لتتوافق مع معايير ذات مستوى جيد.
10- ضرورة تهيئة المناخ المدرسي لالإستخدام كائنات التعلم الرقمية المختلفة من كمبيوتر وإنترنت.
11- الاستفادة من كائنات التعلم الرقمية التي تم إنتاجها في هذا البحث لتدريس وحدة ”الصوت والضوء” لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
12- تطوير مقررات الإعداد التربوي لمعلمي كليات التربية بحيث تشتمل على (كائنات التعلم الرقمية، وبيئات التعلم الإلكترونية، والاستمتاع بالتعلم).
13- نشر الوعي في المجتمع حول تحديات العصر الرقمي، وطرق مواجهتها من خلال المناهج الدراسية.
ب‌- البحوث المقترحة
في ضوء نتائج البحث وتوصياته، ونظراً لندرة الدراسات التي اهتمت بالكشف عن أثر الإستخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس العلوم بوجه عام، و الكيمياء والفيزياء والعلوم البيولوجية بشكل خاص فإن البحث يقترح هذه البحوث:
1- إجراء دراسات وبحوث لبيان أثر الإستخدام كائنات التعلم الرقمية على مواد دراسية مثل الكيمياء والفيزياء والعلوم البيولوجية، وعلى مراحل تعليمية أخرى، ومتغيرات تابعة أخري، مثل مهارات التعلم الذاتي، ومهارات التواصل العلمي، ومهارات التفكير الابتكاري...إلخ .
2- دراسة فاعلية برامج تدريبية مختلفة لمعلمي العلوم في كيفية إعداد وتصميم وتنفيذ دروس باستخدام كائنات التعلم الرقمية.
3- دراسة مسحية لتقصي معتقدات معلمي العلوم في البيئة المصرية نحو التعلم الإلكتروني والإستخدام كائنات التعلم الرقمية.
4- تقصي فاعلية الإستخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية الذكاءات المتعددة.
5- دراسة فعالية كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الإلكترونية على جوانب وجدانية أخرى مثل (الميل والإتجاه، ...إلخ).
6- تصور مقترح لتطوير مناهج العلوم بالتعليم العام في ضوء معايير ومتطلبات التعلم الإلكتروني.