Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الريادة الإستراتيجية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز /
المؤلف
سليمان، ايمان محمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد صالح سليمان
مشرف / محمد محمود عبدالعليم
مناقش / سيد محمد جاد الرب
مناقش / محمد محمود عبد العليم
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
157 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي مدي وجود أثر لأبعاد الريادة الإستراتيجية (الثقافة الريادية، القيادة الريادية، الإبداع) علي الأداء الجامعي المتميز بأبعاده(نتائج العملية التعليمية، نتائج التركيز علي العميل الخارجي، نتائج التركيز علي قوة العمل) في الجامعات الخاصة والحكومية .
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام قوائم الاستبيان لجمع البيانات الأولية اللازمة لإجراء وإتمام الدراسة الميدانية، ويتمثل مجتمع البحث في جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة والبالغ عددهم 17717، حيث اعتمدت الباحثة علي أسلوب العينة الطبقية العشوائية نظراً لعدم تجانس وتشابه خصائص مجتمع البحث حيث بلغت عينة الدراسة (367) مفردة تم توزيعها، وكانت الإستبانات العائدة والصالحة للتحليل (305) بنسبة (81.12%)، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة ونتحليل البيانات.
• أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة:
1- توصلت الدراسة إلى أن هناك بعض العناصر الأساسية اللازمة لتفعيل دور الريادة الإستراتيجية من أجل تحقيق الأداء الجامعي المتميز في الجامعات الحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية (القيادة الريادية، الثقافة الريادية، الإبداع) حيث تعتبر تلك العناصر من أهم المقومات التي يجب توفرها في تلك الجامعات.
2- بينت الدراسة أن هناك علاقة بين الريادة الإستراتيجية و تحقيق الأداء الجامعي المتميز، وكذلك يوجد أثر إيجابي للريادة الإستراتيجية في تحقيق الأداء الجامعي المتميز في الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية.
3- توصلت الدراسة إلي أن الجامعات الخاصة والحكومية لا تهتم بشكل كبير بإتباع أنماط جديدة من التفكير.
4- أشارت نتائج الدراسة إلي أن الجامعات الحكومية والخاصة لا تسعي إلي استثمار الفرص المتاحة لاستحداث تخصصات علمية جديدة.
5- بينت الدراسة أن البرامج الدراسية بالجامعات الخاصة والحكومية لا تركز علي تخريج طلبة قادرين علي المنافسة في سوق العمل.
6- استنتجت الدراسة أن الجامعات الخاصة والحكومية لا تبحث عن الأساليب الجديدة لزيادة مستوي رضي الطلبة .
7- وضحت الدراسة أن الجامعات الحكومية لا تقدم الدعم المادي لأصحاب البحوث العلمية التطبيقية التي تنفذ لصالح مؤسسات الدولة.
8- بينت نتائج الدراسة أن الجامعات الخاصة لا تسعي إلي زيادة مستوي الرضا لدي أعضاء هيئة التدريس.
• أهم التوصيات التي قدمتها الباحثة:
1- ضرورة العمل على توفير العناصر الأساسية اللازمة لتفعيل دور الريادة الإستراتيجية من أجل تحقيق الأداء الجامعي المتميز في الجامعات الحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية (القيادة الريادية، الثقافة الريادية، الإبداع) حيث تعتبر تلك العناصر من أهم المقومات التي يجب توفرها في تلك الجامعات.
2- العمل على الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين الريادة الإستراتيجية و تحقيق الأداء الجامعي المتميز في الجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية، وكذلك ضرورة الاستفادة من طبيعة الأثر الايجابي للريادة الإستراتيجية على تحقيق الأداء الجامعي المتميز.
3- ضرورة أن تهتم الجامعات وتبحث عن الأنماط الجديدة والحديثة والتفكير بطرق غير تقليدية لتفعيل دور الريادة الإستراتيجية والوصول للأداء المتميز.
4- يجب أن تهتم الجامعات الحكومية والخاصة بالسعي إلي استثمار الفرص المتاحة لاستحداث وتشجيع التخصصات العلمية الجديدة بشكل أكبر.
5- أن تهتم الجامعات باستحداث البرامج الدراسية التي تركز علي تخريج طلبة قادرين علي المنافسة في سوق العمل.
6- يجب أن تهتم الجامعات الخاصة والحكومية وتبحث عن الأساليب الجديدة لزيادة مستوي رضا الطلبة .
7- ضرورة الاهتمام من الجامعات الحكومية بتقديم الدعم المادي لأصحاب البحوث العلمية التطبيقية التي تنفذ لصالح مؤسسات الدولة.