Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي لدى المستهلك :
المؤلف
بدوى، هند سعيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هند سعيد إبراهيم بدوي
مشرف / عبدالمنعم محمد رشاد
مناقش / غدير محاد بدرالدين
مناقش / أحمد عزمي زكي
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
108 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر الإعلان عبر شبكة التواصل الاجتماعي على القرار الشرائي للمستهلك من خلال إيجاد العلاقة بين تأثير الإعلان عبر وسائل التواصل والقرار الشرائي للسيدات. لذا قامت الباحثة بصياغة ثلاثة فروض رئيسة وهناك مجموعة من التساؤلات، تغطي كافة جوانب الدراسة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، حيث تم استخدام قائمة استقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات وقد بلغ حجم عينة الدراسة الأساسية من (200) من السيدات الآتي يستخدمن التسوق الالكتروني عبر الانترنت (عبر الفيس بوك والانستجرام). لأعمار تتراوح بين 18-65 عاما، وقد استخدم الباحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) كحزمة لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات لاختبار فرضيات الدراسة.
أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:
1. أن 70% يفضلن التعاملات الالكترونية وأن حوالي 50% يستخدمن إعلانات الفيس بوك والانستجرام منذ أكثر من سنتين وأن هناك 80% من السيدات يقضين أكثر من ساعتين يومياً في متابعة إعلانات مستحضرات التجميل عبر الفيس بوك والانستجرام، وأن أفضل الأوقات المفضلة لهن لذلك هو مساءًا وليلاً بنسبة 85%
2. أن أكثر الأسباب التي جعلت السيدات يفضلن الإعلانات المعروضة في الفيس بوك والانستجرام عن باقي الإعلانات الالكترونية كانت (ملائمة السلع المعروضة لذوقك بنسبة 65% وسهولة الاستخدام بنسبة 60% والاعجاب بنوعية الإعلان بنسبة55% والتصميم الجذاب بنسبة 55%)
3. احتلت مراعاة إعلانات مستحضرات التجميل حاجات واهتمامات السيدات الشرائية المرتبة الأولى بوزن نسبي 81% تلتها توفر اعلانات مستحضرات التجميل عبر الفيس والانستجرام المعلومات الكافية عن المنتج بوزن نسبي 79% ثم تلتها أن المنتج الظاهر في اعلانات مستحضرات التجميل له ايحاءات إيجابية تؤثر في سلوكي واتجاهاتي بوزن نسبي 73.13% ثم اتفاعل بإيجابية مع إعلانات مستحضرات التجميل بوزن نسبي 71.82% ...الخ.
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها:
1- ضرورة الاهتمام بعملية الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمنتج من قبل الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل لدوره الرائد في القرار الشرائي للمستهلك
2- يتطلب من الشركات المنتجة لمستحضرات التجميل معرفة نوعية رغبات المستهلكين واهتماماتهم وميولهملتوفير الخدمة التي تتفق مع تلك الاهتمامات.
3- يجب مراعاة المحتاجين والمشترين في المناطق النائية وتجنب الإعلانات المضللة) ومع ذلك وعلى الرغم من تحمل الشركات لهذه التكاليف فإنها تحقق عائد اجتماعي وإعلامي وتسويقي لمنتجات الشركة أكبر مما أنفقته نتيجة الصورة الذهنية المتميزة المتكونة عن الشركة لدى الجماهير والذي يعود بالربح الوفير على الشركات .