Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه برنامج تدريبى سلوكى فى خفض السلوك العدوانى ورفع مستوى التواصل الاجتماعى لدى عينه من الذاتويين /
المؤلف
خليل، سالي ابراهيم حسين.
هيئة الاعداد
باحث / سالي إبراهيم حسين خليل
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسيني
مناقش / أحمد عبدالفتاح عياد
مناقش / أحمد محمد درويش
الموضوع
اضطراب الذاتوية. الأطفال - علم نفس. العدوانية - علم نفس. الإرشاد النفسي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

مشكلة الدراسة : هل توجد فروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في التواصل الاجتماعي؟ هل توجد فروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في السلوك العدواني؟ أهمية الدراسة • يعتبر التواصل الاجتماعي مكونًا من المكونات الأساسية للصحة النفسية التي عندما تتوافر في الفرد تنبئ عن سلوكيات سوية لديه. • تحديد الدور الذي يؤديه التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعه متمثلا في المهارات الاجتماعية وضبط الذات والمهارات الأكاديمية في التنبؤ بالسلوك العدواني لدى أطفال التوحد. أهداف الدراسة : • الكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في التواصل الاجتماعي. • الكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في السلوك العدواني. فروض الدراسة • توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في التواصل الاجتماعي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي في السلوك العدواني. منهج الدراسة :استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. عينة الدراسة: طبقت الباحثة مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال )إعداد الباحثة( على عينة الدراسة التي بلغ قوامها 16 طفلاً (8-12) سنة وأسفر التطبيق عن استبعاد 6 أطفال ممن لديهم سلوك عدواني مرتفع جدًا أو منخفض جدًا فأصبحت عينة الدراسة 10 طفلًا من ذوي اضطراب التوحد ممن لديهم سلوك عدواني. أدوات الدراسة • ( مقياس التواصل الإجتماعي ) اعداد الباحثة. • مقياس السلوك العدواني ) اعداد الباحثة( • برنامج تدريبي سلوكي ) اعداد الباحثة( الأساليب الإحصائية: - • معامل ارتباط بيرسون • معادلة ولكوكسون الإحصائية • كما استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية SPSS في تحليل البيانات. النتائج :لقد تحققت فروض الدراسة.