Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المفاهيم الفنية والفلسفية للفن التشكيلي المصري كمدخل لتأكيد خصوصية المدرسة المصرية في التصوير المعاصر =
المؤلف
إبراهيم، رضوى أحمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى احمد عبد الحميد
مشرف / عادل محمد ثروت
مشرف / ايمن الصديق
مشرف / ايمن الصديق
الموضوع
التصوير المعاصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
535 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الرسم والتصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 544

from 544

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
-تحديد ماهية المدرسة المصرية فى فن التصوير المعاصر استناداً إلى المفاهيم الجمالية والإشكاليات الخاصة بتجارب الفنانين التشكيليين المصريين.
-الكشف عن دور الفنانين المصريين بداية من جيل الرواد وحتى الآن فى التوجهات الحداثية فى الحركة التشكيلية المصرية من خلال عرض وتحليل اعمالهم والإستفادة من تجاربهم الإبداعية.
وتتلخص أهمية هذا البحث فيما يلى:
-تحديد الإطار المفاهيمي لمدرسة التصوير المصري المعاصر بخصوصيته الجمالية.
-محاولة رصد أهم فنانى الحركة التشكيلية المصرية بداية من الجيل الأول من رواد حركة الفن الحديث والذين تميزت تجاربهم بمنطلقات فكرية وفلسفية يمكن أن تشكل بنية لمدرسة تصوير مصرية.
-تقوم الباحثة بالتحليل الفنى للأعمال التصويرية ذات الإشكاليات الخاصة بتجارب الفنانين التشكيليين المصريين المرتبطة بالهوية والتراث المصرى لمحاولة الكشف عن المعايير الفنية.
منهج البحث :
يعتمد البحث علي المنهج لوصفي التحليلي.
ومن نتائج البحث :
- تمكن بعض الفنانين من ارساء مفهوم الهوية والتأكد علي ملامح الشخصية المصرية في الاعمال المعاصرة.
- ساهم ارتباط الفنانين من ارساء مفهوم الهوية والتظاكي علي ملامح الشخصية.