Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المهارات النفسية المسهمة فى تفوق الطالب المعلم بكليات التربية البدنية و علوم الرياضا بليبيا/
المؤلف
حمدان، الشاذلى يحمد الأمين.
هيئة الاعداد
باحث / الشاذلي يحمد الامين حمدان
مناقش / محمد العربي شمعون
مشرف / نبيلة احمد محمود
مشرف / سوزان مصطفي متولي
الموضوع
التربية البدنية. علم نفس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
93 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - علوم تربوية ونفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

يهدف البحث إلىالتعرف علي المهارات النفسية المسهمة في تفوق الطالب المعلم بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بليبيا, وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من جميع طلاب السنة الدراسية الرابعة والفصل الدراسي السابع والثامن من كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات الليبية البالغ عددهم (393) طالب وطالبة, كما تم اختيار عدد (80) طالب من المجتمع الاصلي ومن خارج عينة الدراسة الاساسية كعينة استطلاعية, وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي, ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث بأن جميع مستويات أبعاد مقياس المهارات النفسية والمقياس ككل لطلبة التدريب الميداني (الطالب المعلم) ذات مستوي عالي في جميع المهارات النفسية ماعدا البعد الاول (مهارة تركيز الانتباه) حققت مستوي متوسط، كما أنه لا توجد فروق في أبعاد مقياس المهارات النفسية بين الطلبة والطالبات، ووجود علاقة ارتباطية بين متوسط درجات الطلاب في أبعاد مقياس المهارات النفسية ككل ودرجاتهم التحصيلية في التدريب الميداني، ووجود فروق داله احصائيا بين طلاب التدريب الميداني (الطالب المعلم) المتفوقين وغير المتفوقين في المهارات النفسية لصالح الطلاب المتفوقين، كما أظهرت النتائج حجم الاثر لأبعاد مقياس المهارات النفسية حيث كان أكبر أثر للمهارات النفسية بمستوى كبير جداً في مهارات (تركيز الانتباه، الثقة بالنفس، التصور), وحققت مهارات التحكم الانفعالي، دافعية الانجاز، لمقياس المهارات النفسية ككل حجم تأثير كبير, وجاءت كل من (مهارة الاتصال، الاسترخاء، بناء الاهداف) كحجم تأثيرمتوسط.