الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلىالتعرف علي المهارات النفسية المسهمة في تفوق الطالب المعلم بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بليبيا, وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من جميع طلاب السنة الدراسية الرابعة والفصل الدراسي السابع والثامن من كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات الليبية البالغ عددهم (393) طالب وطالبة, كما تم اختيار عدد (80) طالب من المجتمع الاصلي ومن خارج عينة الدراسة الاساسية كعينة استطلاعية, وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي, ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث بأن جميع مستويات أبعاد مقياس المهارات النفسية والمقياس ككل لطلبة التدريب الميداني (الطالب المعلم) ذات مستوي عالي في جميع المهارات النفسية ماعدا البعد الاول (مهارة تركيز الانتباه) حققت مستوي متوسط، كما أنه لا توجد فروق في أبعاد مقياس المهارات النفسية بين الطلبة والطالبات، ووجود علاقة ارتباطية بين متوسط درجات الطلاب في أبعاد مقياس المهارات النفسية ككل ودرجاتهم التحصيلية في التدريب الميداني، ووجود فروق داله احصائيا بين طلاب التدريب الميداني (الطالب المعلم) المتفوقين وغير المتفوقين في المهارات النفسية لصالح الطلاب المتفوقين، كما أظهرت النتائج حجم الاثر لأبعاد مقياس المهارات النفسية حيث كان أكبر أثر للمهارات النفسية بمستوى كبير جداً في مهارات (تركيز الانتباه، الثقة بالنفس، التصور), وحققت مهارات التحكم الانفعالي، دافعية الانجاز، لمقياس المهارات النفسية ككل حجم تأثير كبير, وجاءت كل من (مهارة الاتصال، الاسترخاء، بناء الاهداف) كحجم تأثيرمتوسط. |