Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإساءة الوالدية وعلاقتها بالسلوك الإجرامي لدى عينة من الأطفال في دولة الكويت /
المؤلف
المطيري، بشاير فهد عيد جابر سهيل.
هيئة الاعداد
باحث / بشاير فهد عيد جابر سهيل المطيري
مشرف / محمد حسين سعدالدين الحسينى
مناقش / على يحى ناصف
مناقش / أكرم فتحى زيدان
الموضوع
الاساءة الوالدية - جوانب نفسية - الكويت. الأطفال - علم نفس - الكويت. إساءة معاملة الأطفال - الكويت. السلوك - علم نفس - الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

مقدمة : المشكلات الاجتماعية هي أكثر الاشياء تاثيراً في الأسرة وعلاقه افرادها ببعضها البعض، ومن بين هذه المشاكل الاجتماعية الجنوح الذي يعتبر من المشكلات القديمة التي زادت حدتها كثيراً في عصرنا هذا والتي مست الأطفال، ومشكله الإساءة للطفل ظاهرة قديمه قدم الحياه الإنسانية، فقد تعرض الأطفال لمختلف أصناف الإساءة مثلهم مثل الكبار علي الأقل في بعض الطبقات والفئات الإجتماعية، لكن الإساءة للطفل تصدرت إهتمامات الباحثين منذ سبعينيات القرن الماضي. (حنان عبد الحميد العناني وآخرون، 220:2012) كما تعد دراسة ظاهرة السلوك الإجرامي ذو أهمية بالغة، وعليه كان تناول الأبعاد النظرية ضرورة لا بد منها، فالجريمة تعكس إلى حد ما سوء توافق الفرد مع ذاته ومع المحيط الذي ينتمي إليه وكونها كذلك فقد تشعبت أسبابها وتعددت، خصوصاً تلك المتعلقة بالمحددات الداخلية التي يصعب تغيرها أو تعديلها، ولأنها تصعب عملية توافق الفرد وتفقده القدرة على فهم البيئة والمجتمع بدقة والتأثير فيهما بوضوح. مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات الأتية : 1- هل توجد علاقة ارتباطية بين الإساءة الوالدية والسلوك الاجرامى لدي الأطفال الإناث؟ 2- هل توجد علاقة ارتباطية بين الإساءة الوالدية والسلوك الاجرامى لدي الأطفال الذكور؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الإناث والذكور علي مقياس الإساءة الوالدية ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الإناث والذكور علي مقياس السلوك الاجرامى؟ أهمية الدراسة : أ-الأهميه النظرية : 1- كما تكتسب هذه الدراسة أهميتها من الفئة المستهدفة حيث تمثل الاساءة الوالدية لدى تنشئة الأطفال بشكل رئيسي في حياة وتوجية سلوكهم وإتجاهاتهم ونضجهم. 2- وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من حداثة البحث في الاساءة الوالدية وعلاقتها بالسلوك الاجرامى عربياً وعالمياً. 3- دراسة متغيرات لم يتم بحثها قبل ذلك بالقدر الكافي، فى الدراسات التى أجريت علي الاطفال، وهى (الإساءة الوالدية، والسلوك الاجرامى)، وهو من المتغيرات الإنفعالية التى يمكن أن يكون لها عدد من الآثار السلبية على مستقبل الأفراد، عند تحولها إلى المستوى المرضى أو غير العادى. ب -الأهمية التطبيقية : 1- يمكن أن يستفيد المعالجون والإختصاصيون فى مجال علاج الإنحرافات السلوكية، من نتائج هذه الدراسة، فى تقليل خطر الإجرام. إن محاولة الكشف عن العلاقة بين الاساءة الوالدية والسلوك الاجرامى سوف يسهم في الإستفاة في توجية نظر العاملين في الإرشاد النفسي إلي وضع برامج إرشادية في هذا الشأن. 3- يتوقع الباحث أن يخرج بعدد من التوصيات التى قد تفيد بجانب نتائج هذه الدراسة فى الإهتمام بتطوير طرق علاجية وبرامج إرشادية أكثر فعالية لمواجهة مشكلة السلوك الاجرامى عند الاطفال. مصطلحات الدراسة : تناولت هذه الدراسة العديد من المتغيرات وفيما يلي التعريف المحدد لكل منهما : الإساءة الوالدية : هي مايصدر من قول أو فعل أو ضرر جسمي، أو عاطفي من الوالدين (الأب او الأم) لإلحاق الأذي بالطفل ويعبر عنه بالدرجة المتحصل عليها من استمارة قياس العنف الممارس علي الطفل. السلوك الاجرامى : يتكون مصطلح السلوك الإجرامي من مفهومين اثنين هما السلوك، والجريمة وعليه فإن تناوله سيأخذ بداية في عين الاعتبار تناول كل واحد منهما على حدا، أما السلوك فهو مجموعة من أساليب التفاعل، سواء كانت مألوفة أو غير مألوفة لدى محيط ما، حيث يتناسب السلوك في مجمله مع السياق الثقافي والاجتماعي حيث يعيش الفرد. ((Serge.R, 2005 حدود الدراسة : تحدد هذه الدراسة في إطار المنهج المستخدم وكذلك العينة العينة المستخدمة وأدوات الدراسة علي النحو التالي : 1- منهج الدراسة : تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن. 2- عينة الدراسة : تمثل عينة الدراسة الحالية في الاطفال بواقع (100) طفلا مقسمون (50) إناثا و(50) ذكورا والتي تتوسط أعمارهم (9-11). 3- أدوات الدراسة : مقياس الاساءة الوالدية. (إعداد الباحثة). - مقياس السلوك الاجرامى. (إعداد الباحثة). 4- الأساليب الإحصائية المستخدمة : من خلال إستخدام الحاسوب بواسطة برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية ((SPSS ، بهدف إختبار صحة فروض الدراسة وذلك بالطرق الإحصائية الأتية : أ_ إستخدم الباحث الاساليب التالية للتحقق من صدق وثبات الأدوات : _ معامل إرتباط بيرسون لصدق الإتساق الداخلي والثبات إعادة التطبيق. ب_ للتوصل للنتائج إستخدم الباحث الأساليب التالية : _ المتوسط الحسابي : وهو عبارة عن مجموعة القيم علي عددها. _ الإنحراف المعياري : وهو عبارة عن إنحراف القيم عن المتوسط الحسابي. _ الأوزان النسبية للمتوسطات الحسابية : لتقدير مستويات المتغيرات. _ معامل إرتباط بيرسون للتحقق من العلاقة بين المتغيرات. _ إختبار (ت) T-Test : للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينتين مستقليتين. نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلي النتائج التالية : 1- وجود علاقة ارتباطية بين الإساءة الوالدية والسلوك الإجرامى لدى عينة الإناث. 2- وجود علاقة ارتباطية بين الإساءة الوالدية والسلوك الإجرامى لدى عينة الذكور. 3- قيم (ت) دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) ، وهو ما يشير إلى وجود فروق جوهرية بين الإناث والذكور في متوسطات أبعاد مقياس الإساءة الوالدية ودرجته الكلية ، حيث كانت متوسطات الذكور أعلى فيها جميعاً. 4- قيم (ت) غير دالة إحصائيا بإستثناء بعد تكسير القواعد الإجتماعية حيث جاءت قيمة (ت) دالة عند مستوى (0,05)، وهو ما يشير إلى عدم وجود فروق جوهرية بين الذكور والإناث في متوسطات أبعاد مقياس السلوك الاجرامي ودرجته الكلية.