Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتعديل السلوكى فى خدمة الفرد لزيادة المهارات الحياتية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم =
المؤلف
يوسف، فاطمة علي عبد الباسط.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة علي عبد الباسط يوسف
مشرف / عبد الناصر عوض أحمد جبل
مشرف / وفاء محمد أحمد فضلى
مشرف / وفاء محمد أحمد فضلى
الموضوع
خدمة الفرد. الخدمة الاجتماعية - تجارب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 469

from 469

المستخلص

إهتمت الدراسات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالمعاقين ذهنيا، لأن الإعاقة الذهنية تؤثر على الجانب المعرفي واللغوي والانفعالي والاجتماعي للفرد، مما يؤدى إلى عدم قدرة المعاق ذهنيا على اكتساب المهارات الحياتية التي تؤهله للحياة بالمجتمع والاندماج به، وعليه تستدعى الضرورة قيام الآباء والأمهات بالتعرف على إحتياجات المعاق ذهنيا وفهم طبيعته ومساعدته لإكتساب المهارات الحياتية.
كما إهتمت الخدمة الإجتماعية بالمعاقين ذهنيا من خلال العديد من الدراسات والبحوث التى تناولت العلاقة بين الإعاقة الذهنية والمشكلات الاجتماعية والنفسية وإهتمت أيضا بتوضيح دور الأخصائى الاجتماعى مع أسر المعاقين ذهنيا وكيفية تنمية مهارات المعاقين ذهنيا.
ويعتبر التعديل السلوكى فى خدمة الفرد من أهم الأساليب العلاجية فى خدمة الفرد والتى تستخدم مع المعاقين ذهنيا، فهو يساعد على تعلم سلوك جديد ومهارات جديدة ، كما يعدل ويغير السلوك غير المرغوب فيه للمعاقين ذهنيا.
تهدف الدراسة الى : إختبار فعالية يرنامج للتعديل السلوكى فى خدمة الفرد لزيادة المهارات الحياتية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم من خلال زيادة مهارات إدراك الوقت وزيادة مهارات الأنشطة المنزلية وزيادة مهارات إستخدام العملة بإستخدام تكنيكات وأساليب التعديل السلوكى ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس المهارات الحياتية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم (اعداد الباحثة) ، كما تم وضع برنامج تدريبى للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفل معاق ذهنيا قابل للتعلم يتراوح عمره (9-12) سنة وجميعهم ذكور وتم توزيعهم على مجموعتين ضابطه وتجريبية حيث كان عدد الأطفال فى المجموعة التجريبية طفلاً (15) والمجموعة الضابطة (15) طفلاً
ثالثاً: أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الى تحقيق هدف رئيسى:
إختبار فعالية برنامج للتعديل السلوكى فى خدمة الفرد لزيادة المهارات الحياتية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :
1- زيادة مهارات الأنشطة المنزلية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى إطار برنامج للتعديل السلوكى.
2- زيادة مهارات إدراك الوقت للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى إطار برنامج للتعديل السلوكى.
3- زيادة مهارات إستخدام العملة للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم فى إطار برنامج للتعديل السلوكى.