Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة /
المؤلف
محمد، شيماء سعودى.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سعودى محمد
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / السيد عبد القادر
مناقش / ناصر فؤاد
الموضوع
المفاهيم الرياضية. التعلم النشط.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
225ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة، و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى و المنهج التجريبى و اشتملت عينة البحث على (60) طفلا و طفل مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبة (30 طفل وطفلة) و مجموعة ضابطة (30 طفل و طفلة) فى المستوى الثانى بروضة رفاعة الطهطاوى ”بادارة المطرية التعليمية”، و تمثلت أدوات الدراسة فى أدوات جمع البيانات و تضمنت: استمارة استطلاع أراء معلمات الروضة حول استخدام التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء (ﺇﻋـﺩﺍﺩ ﺠـﻭﻥ ﺭﺍﻓـﻥ)، و استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد المفاهيم الرياضية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و اختبار المفاهيم الرياضية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة), و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بممارستهم للمفاهيم الرياضية (إعداد الباحثة)، و استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد عمليات العلم الأساسية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و اختبار عمليات العلم الأساسية المصور لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بممارستهم لعمليات العلم الأساسية (إعداد الباحثة)، و برنامج استراتيجيات التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و قد أسفرت نتائج الدراسة عن الدور الفعال للبرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة.