الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى رصد واقع التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال لمواجهة مشكلات الدمج بالاضافه الي وضع تصور مقترح وقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفى لمناسبته لطبيعة البحث ، ولجمع البيانات طبقت الباحثة استبانه للتعرف على الواقع الفعلى للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال لمواجهة مشكلات الدمج - من إعداد الباحثة - موجهه لعينه بلغ قوامها (432) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلى: • عدم تحقق محور التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال لمواجهة مشكلات الدمج ؛حيث تراوحت نسبة متوسط الإستجابة(53, 0)،حيث لم تتحقق جميع أبعاده وقد جاء فى الترتيب الأول لمتوسط الإستجابة بُعد( التنمية المهنية الذاتية )بينما فى الترتيب الأخير بُعد(التنمية المهنيى الرسمية ). • عدم تحقق محور متطلبات التنمية المهنية حيث تراوحت نسبة متوسط الإستجابة (52, 0)؛ حيث لم تتحقق جميع أبعاده وقد جاء فى الترتيب الأول لمتوسط الإستجابة بُعد(القواعد التى يتبعها المدربون )والترتيب الأخير بُعد (المادة التدريبية ). • عدم تحقق محور نتائج برامج التنمية المهنية الخاصة بالدمج على معلمات رياض الأطفال حيث تراوحت نسبة متوسط الإستجابة من (42,0 :55 ,0). وبناء على ما توصلت إليه الباحثة من خلال الإطار النظرى والدراسة الميدانية قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لدعم التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال لمواجهة مشكلات الدمج. |