Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأطروحات المنهجية المقدمة لحل أزمة الفهم والتفسير وأثرها على
علم السياسة
دراسة تحليلية لاتجاهات الفلسفة ”الفينومينولوجية”، و”مدرسة فرانكفورت”/
المؤلف
حسان، الحسن خيري محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الحسن خيرى محد حسان
مشرف / عبد السلام على نوير
مناقش / محمد بشير صغار
مناقش / بدر الدين مصطفى احمد
الموضوع
الظواهر السياسية .
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
182ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم السياسية والعلاقات الدولية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/12/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التجارة - علوم سياسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

الملخص
الأطروحات المنهجية المقدمة لحل أزمة فهم وتفسير الظواهر السياسة دراسة تحليلية
لاتجاهات الفلسفة ’’الظاهراتية، والاتجاهات النقدية مدرسة فرانكفورت‘‘.
مقدم من
الحسن خيري محمد حسان
هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على الأسس الوضعية التي نشأت عليها العلوم الاجتماعية بعامة والعلوم السياسية على
وجه الخصوص، وكيف أن هذا الأساس صاحبه حالة من الجدل بين مؤيد لتطبيق النهج الوضعي في العلوم الاجتماعية
وبين معارض لذلك، فترتب على هذه الحالة الجدلية تأثي ا ر على بنى المفاهيم النظرية المقدمة لفهم الوجود الاجتماعي، وكان
ابرز من شارك في هذا الجدل الاتجاه الفينومينولوجي الهوسرلي، ومدرسة ف ا رنكفورت، فقيامهم بانتقاد الوضعية ومنتجاتها
أنتج بنى مفاهيمية أثرت على الاعمال الفكرية المقدمة من كل من حنة آرنت، وأكسيل هونيث وتنظي ا رتهم حول القوة كأحد
أهم المفاهيم في العلوم السياسية .
وفي سبيل تحقيق الهدف الرئيسي تم تقسيم الد ا رسة إلى ثلاثة فصول رئيسية: تناول الفصل الأول الابعاد
الإبستمولوجية لأزمة الفهم والتفسير في العلوم الاجتماعية وقد تناول الفصل الثاني: الإسهامات المقدمة من الفينومينولوجيا
ومدرسة ف ا رنكفورت لحل الأزمة وأثرها على ”حنة آرنت” و”أكسيل هونيث” بينما تناول الفصل الثالث. مفهوم القوة عند ”حنة
آرنت” و”أكسيل هونيث”. وانتهت الد ا رسة بأهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث، وأهم المقترحات لموضوعات بحثية