الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي ( مهارة التواصل الإيجابي ، مهارة الدافعية للإنجاز ، مهارة الثقة بالنفس ، مهارة اتخاذ القرار ، مهارة حل المشكلات ) لدى أطفال الروضة ، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتضمنت عينة الدراسة (15) طفلاً وطفلة بالمرحلة العمرية من (5- 6) سنوات من الذكور والإناث بالمستوى الثاني (kg2) بأكاديمية Rainbow Kids الخاصة بمحافظة بورسعيد، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد وتقنين أ. د/ محمود السيد أبو النيل 2011)، قائمة مهارات السلوك القيادي (إعداد/ الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة مهارات السلوك القيادي(إعداد/الباحثة) ، مقياس مهارات السلوك القيادي( إعداد/ الباحثة ) ، برنامج الأنشطة الدرامية المصمم بهدف تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لطفل الروضة ( إعداد/ الباحثة )، وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على ممارسة الأنشطة الدرامية لتنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة ، وتوصي الدراسة الحالية بأهمية استخدام الأنشطة الدرامية في مرحلة رياض الأطفال لما لها من أهمية كبرى في تشكيل شخصية الطفل وتعديل سلوكياته وتنمية المهارات المختلفة لديه . |