الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: يتحدد الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في: التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية التي تتبعها شركات البترول العاملة في مصر أثناء تعرضها للأزمات، ويتفرع عن هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية: - التعرف على طبيعة عمل شركات البترول. - التعرف على طبيعة الأزمات التي تتعرض لها شركات البترول. - الكشف عن مدى وجود فريق متخصص لإدارة الأزمة بالشركات، ومَنْ هم أعضاء هذا، والاستعدادات التى توفرها إدارة الشركة لفريق إدارة الأزمة، وأكثر التحديات التى تواجه هذا الفريق. - الكشف عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الأزمات، ومدى تكرار حدوثها. - رصد الأنشطة أو المهام التي يقوم بها فريق إدارة الأزمة. - رصد دور المتحدث الرسمي أثناء الأزمة. - التعرف على مدى اسخدام الاستراتيجيات الاتصالية المختلفة في إدارة الأزمات بشركات البترول وتحديد فاعليتها. - رصد الوسائل الاتصالية الموجهة للجمهور الداخلي والجمهور الخارجي أثناء الأزمات، والتوقيت المناسب لتلك الوسائل الاتصالية (أثناء الأزمة- بعد الأزمة- الاثنين معا). - رصد الدروس المستفادة التي تعلمتها الإدارة من الأزمات السابقة. منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح، في شقيه الوصفي والميداني، حيث تتضمن الدراسة مسحاً لعينة من ممارسي العلاقات العامة بشركات ومؤسسات قطاع البترول في مصر. عينة الدراسة: أجريت الدراسة على عينة متاحة قوامها 200 مفردة من ممارسي العلاقات العامة بشركات البترول العاملة في مصر، وتم توزيع عينة الدراسة بين مختلف الهيئات والشركات مجتمع الدراسة. أهم نتائج الدراسة: أ) أبرز النتائج العامة للدراسة: أوضحت النتائج أن أغلب أفراد العينة من ممارسي العلاقات العامة يتوزعون بين نوعين رئيسيين من الشركات العاملة في قطاع البترول في مصر، فقد أظهرت النتائج أن 40.5% من المبحوثين ينتسبون إلى شركات (إنتاج وتسويق وتوزيع منتجات البترول)، وأن 23% من المبحوثين ينتسبون إلى شركات (تكرير وتصنيع) المواد البترولية. أما باقي أفراد العينة فقد جاء توزيعهم كما يلي: (مشروعات بترولية) بنسبة 11%، (إشراف ورقابة) بنسبة 9%، (نقل وتوزيع) بنسبة 6%، (التخطيط) بنسبة 3%، (مقاولات) بنسبة 2.5%، (إنتاج وتكرير) بنسبة 2%، (استكشاف فقط) بنسبة 1.5%، (تنظيم سوق البترول) بنسبة 1%، (الاتفاقات والاستكشافات) بنسبة 0.5%. أشارت النتائج إلى أن 87% من ممارسي العلاقات العامة بالشركات العاملة في قطاع البترول في مصر أكدوا شركاتهم قد تعرضت بالفعل لأزمات من قبل، كما أكد 13% من المبحوثين أن الشركات التي يعملون بها لم تتعرض لأزمات من قبل. |