Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمطي التحكم التعليمي (البرنامج - المتعلم) في الأنشطة الإلكترونية والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
زين الدين ،لبنى حموده درويش
هيئة الاعداد
باحث / لبنى حموده درويش زين الدين
مشرف / أ. د/ أحمد مصطفي كامل عصر
مشرف / أ.م. د/ مصطفي سلامة عبدالباسط
مشرف / أ. د/ أحمد مصطفي كامل عصر
الموضوع
التفكير البصرى التحكم التعليمى الانشطة الالكترونية
عدد الصفحات
313 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
21/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تتميز الصور البصرية بقابلية الاحتفاظ الطويل في الذاكرة، فقد ينسى الفرد كتابًا قرأه قبل عشرين عامًا، ولكنه بالتأكيد لن ينسى مشهدًا بصريًا، ويتعلم الطالب بالنمذجة ولعب الأدوار فى الأنشطة التعليمية اللاصفية عبر نقل أفكاره وخبراته من زملائه وإليهم بإستخدام برمجيات تعليمية وتعتبر الأنشطة التعليمية الإلكترونية مجالاً مهما لتطوير وإثراء شخصية الطالب لإكساب الطلاب أنماط من السلوك ونجد أن أنماط التحكم التعليمى هى الدرجة التى يتحكم فيها المتعلم فى عمليه تعلمه ولها علاقه قويه بالأنشطه الإلكترونية والتفكير البصرى لتسهيل عمليه التعلم.
وفي هذا السياق تعد أنماط التحكم التعليمي من أهم متغيرات تصميم الأنشطه الإلكترونية وهى الدرجة التى يتحكم بها المتعلم فى عملية تعلمه والتى تتراوح ما بين التحكم الكامل للبرنامج وعنده لا يملك المتعلم أية حرية فى اختيار وتحديد عملياته التعليمية ونجد أن التحكم الكامل للمتعلم يعطى للمتعلم التحكم الكامل فى تعلمه، وتحكم المتعلم مع الإرشاد وهو يعتبر شبيه بالتحكم الكامل للمتعلم ولكن مع إعطاء توجيهات، ويمكن توضيح أساليب التحكم التي سوف يقوم عليه البحث الحالى كما يلى: تحكم البرنامج program control)) يعنى تحكم البرنامج من زمن التعلم، وفى تتابع المحتوى وفى كم التدريب المفروض على المتعلم، وفى تقديم التغذية الراجعة تلقائيًا، وذلك وفقًا لمعايير محددة توضع بمعرفة مصمم البرنامج أثناء تصميم وإنتاج البرنامج، وتحكم المتعلم (learner control)يعنى إعطاء الحق للمتعلم لكى يحدد الزمن الذى يكفيه واختيار التتابع الذى يناسبه أثناء دراسته لمحتوى البرنامج، وتحديد كم التدريب الذى يناسب مستوى تقدمة، بالإضافة إلى تحكمه فى طلب التغذية الراجعة.
مشكلة البحث :
تبلورت مشكلة البحث من خلال العناصر التالية :
1- نتائج عديد من الدراسات الأجنبية التي تم ذكرها التى ركزت على فاعلية الأنشطة الكمبيوترية فى تنميل التحصيل وغيرها من جوانب التعلم فى مادة العلوم فققد أولت اهتمامها بالمرحلة الابتدائيه فى تقديم برامج الانشطة الكمبيوترية لتنميه جوانب التعلم المختلفة. فى حين لم تولى دراسات عربيه نفس القدر من الاهتمام بها، واطلاع الباحثة على ما أتيح لها من دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بأساليب التحكم التعليمي ومنها أشرف أحمد عبد اللطيف مرسى (2012)؛ محمد شعبان سعيد عبد القوى (2012)؛ وكذلك دراسات كلChou,H,& Wang,T(2006); Mainemelis,C,ETAL (2009) والتي أشارات إلى أهمية فاعلية التحكم التعليمى وأسلوب التعلم على تنمية التفكير البصري والتحصيل كما تناولت عديد من البحوث والدراسات أنماط التحكم التعليمي فى برامج الكمبيوتر التعليمي وأثرها على نواتج التعلم ودافعية المتعلم نحو التعلم ومهارات التفكير منها: نبيل جاد عزمي )2001)؛ وأيمن محمد عبد الهادى (2005)؛ وحلمى مصطفى حلمى (2008)، كذلك توصيات الدراسات التى تناولت التحكم التعليمي كمتغير فيها مثل دراسة نبيل جاد عزمي )2000)؛ ودراسة المهدى )2009) والاهتمام بمجال التحكم التعليمي كحقل مهم من أجل تحسين عمليه التعلم من خلال الحاسب وحل المشكلات ونظرًا لأن الدراسات السابقة اختلفت نتائجها حول متغير أنماط التحكم التعليمي. ومن العرض السابق لنتائج بعض الأبحاث تبين تعارض النتائج حول أنماط التحكم التعليمي (تحكم البرنامج / تحكم المتعلم).
2- ما قامت به الباحثة من استطلاع لأراء بعض معلمى العلوم من خلال المقابلات غير المقننه فى مدراس المرحلة الاعدادية بمنوف وبعد مناقشتهم وسؤالهم شفهيًا عن الصعوبات التى تواجه التلاميذ فى ماده العلوم للصف الثاني الاعدادى فى جميع الموضوعات التدريسيه ومن خلال الاطلاع على أوراق إجابات التلاميذ (اختبارات القصيره نهايه العام الدراسى).
أسئلة البحث:
وفى ضوء ما تقدم يمكن معالجة مشكلة البحث من خلال الإجابة على السؤال التالي :
كيف يمكن تصميم بيئة الأنشطة الإلكترونية بنمطي التحكم التعليمي (البرنامج مقابل المتعلم) والأسلوب المعرفي (الإندفاع مقابل التروي) في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وللإجابة عن السؤال الرئيس السابق يجب الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما معايير تصميم بيئة الأنشطة الإلكترونية القائمة على التحكم التعليمي بنمطيه (البرنامج، المتعلم) والأسلوب المعرفي (الإندفاع، التروي) في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2- ما التصميم التعليمي لبيئة الأنشطة الإلكترونية القائمة على التحكم التعليمي بنمطيه (البرنامج، المتعلم) والأسلوب المعرفي (الإندفاع، التروي) في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3- ما تأثير نمطي التحكم التعليمي (البرنامج مقابل المتعلم) في بيئة الأنشطة الإلكترونية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4- ما تأثير الأسلوب المعرفي (الإندفاع/ التروي) في بيئة الأنشطة الإلكترونية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5- ما أثر التفاعل بين نمطي التحكم التعليمي (البرنامج/ المتعلم) في بيئة الأنشطة الإلكترونية والأسلوب المعرفي (الإندفاع/ التروي) على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
6- ما تأثير نمطي التحكم التعليمي (البرنامج مقابل المتعلم) في بيئة الأنشطة الإلكترونية على التفكير البصري لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
7- ما تأثير الأسلوب المعرفي (الإندفاع/ التروي) في بيئة الأنشطة الإلكترونية على التفكير البصري لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
8- ما أثر التفاعل بين نمطي التحكم التعليمي (البرنامج/ المتعلم) في بيئة الأنشطة الإلكترونية والأسلوب المعرفي (الإندفاع/ التروي) على التفكير البصري لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية من خلال تحديد:
1- معايير تصميم بيئة الأنشطة الإلكترونية القائمة على التحكم التعليمي بنمطيه (البرنامج، المتعلم) والأسلوب المعرفي (الإندفاع، التروي) في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- التصميم التعليمي لبيئة الأنشطة الإلكترونية القائمة على التحكم التعليمي بنمطيه (البرنامج، المتعلم) والأسلوب المعرفي (الإندفاع، التروي) في تنمية التحصيل، والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3- تأثير نمطي التحكم التعليمي (البرنامج مقابل المتعلم) في بيئة الأنشطة الإلكترونية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
4- تأثير الأسلوب المعرفي (الإندفاع/ التروي) في بيئة الأنشطة الإلكترونية على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
5- أثر التفاعل بين نمطي التحكم التعليمي (البرنامج/ المتعلم) في بيئة الأنشطة الإلكترونية والأسلوب المعرفي (الإندفاع/ التروي) على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.