الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة المناخ الأسري (الذي يتسم بالتجريد من الإنسانية - الحب المتأثر - الاندماج الأسري - المناخ الفعال غير الطبيعي) وعلاقته باضطراب سلوك المراهقين بالإضافة إلى دراسة إمكانية التنبؤ باضطراب السلوك من خلال أبعاد مناخ الأسرة. فرضيات الدراسة: 1- توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المناخ الأسري واضطراب سلوك المراهقين. 2- توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المناخ الأسري (الذي يتسم بالكرامة - الحب المتأثر - دمج الأسرة - المناخ الفعال غير الطبيعي) واضطراب سلوك المراهقين. 3- التنبؤ باضطراب السلوك من خلال أبعاد المناخ الأسري. أدوات الدراسة: 1- مقياس مناخ الأسرة (إعداد علاء الدين محمد كفافي). 2010). 2- مقياس اضطراب السلوك (إعداد مجدي محمد الدسوقي). 2013). عينة الدراسة: وقد اشتملت عينة الدراسة الحالية على (200) طالب وطالبة من الصفين الأول والثاني من مدرستين ثانويتين فنيتين إدارة قويسنا التربوية تتراوح أعمارهم بين (16-18) سنة بمتوسط (16.8) وانحراف معياري (1.3). |