Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
محمود، اسامة عادل.
هيئة الاعداد
باحث / اسامة عادل محمود
مشرف / شحاته سليمان
مشرف / ايمان سعد
مناقش / وليد السيد احمد
الموضوع
المهارات اللغوية. ضعاف السمع.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
149ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدفت البحث إلى الكشف عن فعالية البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع، و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج، و تكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 7) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات، و انحراف معيارى (0.20)، و قد طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحث)، برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث)، كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع