Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج باستخدام السيكودراما لتنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال الروضه ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
رسلان، أحمد خليل منصور.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد خليل منصور رسلان
مشرف / عيد عبد الواحد علي
مشرف / إيهاب سيد أحمد
مناقش / نبيل السيد حسن
مناقش / مصفى أحمد حمزة
الموضوع
الأطفال، علم نفس. علم النفس التربوى. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إعداد برنامج مقترح قائم على استخدام السيكودراما، والتعرف على تأثيره في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (16) أطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: قائمة صعوبات التعلم إعداد (عادل عبد الله, 2006)، مقياس الحصيلة اللغوية (إعداد الباحث)، مقياس الذكاء ستنافورد بينيه، برنامج باستخدام السيكودراما.
وقد جاءت النتائج البحث مشيرة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام السيكودراما في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، حيث وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الحصيلة اللغوية، تعزى إلى البرنامج المقترح، كما يوجد حجم أثر كبير للبرنامج القائم على استخدام السيكودراما في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام السيكودراما في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.