الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يسعى البحث الحالي لتحقيق الهدف الرئيس التالي: (التعرف على أثر البرنامج المقترح في التربية الإعلامية على اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد). ويتفرع منه الأهداف الفرعية التالية: 1. قياس مستوى تقدم الشباب الجامعي عينة البحث بعد التعرض للبرنامج المقترح في مقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد. 2. قياس مستوى تقدم الشباب الجامعي عينة البحث بعد التعرض للبرنامج المقترح في الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية للتربية الإعلامية والإعلام الجديد. 3. التعرف على أثر متغير النوع (ذكور/ إناث) على مستوى تقدم الشباب الجامعي عينة البحث بعد التعرض للبرنامج المقترح في الدرجة الكلية لمقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد. 4. التعرف على أثر متغير النوع (ذكور/ إناث) على مستوى تقدم الشباب الجامعي عينة البحث بعد التعرض للبرنامج المقترح في أبعاد مقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد المختلفة (معرفي، وجداني، مهاري). 5. التعرف على أثر متغير النوع (ذكور/ إناث) على مستوى تقدم الشباب الجامعي عينة البحث بعد التعرض للبرنامج المقترح في الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية للتربية الإعلامية والإعلام الجديد. 6. رصد العلاقة بين مستوى تقدم الشباب الجامعي عينة البحث بعد التعرض للبرنامج المقترح في الاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية للتربية الإعلامية والإعلام الجديد، ومستوى تقدمهم في مقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد. نتائج البحث: وتمثلت أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي فيما يلي: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد وأبعاده المختلفة لصالح التطبيق البعدي. 2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية للتربية الإعلامية والإعلام الجديد لصالح التطبيق البعدي. 3. لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيق البعدي لمقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد وأبعاده المختلفة تُعزى لمتغير النوع (ذكور/ إناث). 4. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطات درجات الذكور والإناث من عينة البحث في اتجاهاتهم نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد وفقًا لأبعاد الاتجاه (معرفي، وجداني، مهاري) بالتطبيق البعدي للمقياس تُعزى لمتغير النوع (ذكور/ إناث). 5. لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية للتربية الإعلامية والإعلام الجديد تُعزى لمتغير النوع (ذكور/ إناث). 6. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق البعدي لكل من مقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد، والاختبار التحصيلي للمفاهيم النظرية للتربية الإعلامية والإعلام الجديد. |