الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج علاجى قائم على تدريس الأقران للتلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بمدارس اللغات بالمرحلة الابتدائية ودراسة أثره فى التحصيل ودافعيتهم نحو التعلم . ولتحقيق هذا الهدف، سعى البحث الحالى للإجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما فعالية برنامج علاجى مقترح قائم على تدريس الأقران على التحصيل عند مستويات (التذكر ، والفهم ، والتطبيق) لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بالمرحلة الإبتدائية بمدارس اللغات وأثره فى دافعيتهم نحو التعلم ؟ ولتحقيق هذا الهدف ، تم استخدام المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى ، كما تم إعداد برنامج علاجى قائم على تدريس الأقران، ودليل للمعلم ، ودليل نشاط التلميذ ، واختبار التحصيل الدراسى ، ومقياس الدافعية نحو التعلم، وتكونت عينة البحث من (32) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بالصف الرابع الابتدائى بمدرستى عمرو بن العاص الرسمية للغات ، وبنى الجيشى الرسمية للغات التابعة لإدارة بندر دمنهور التعليمية بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة ، بموجب (16) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية ، و(16) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة . وتم إعداد برنامج علاجى قائم على تدريس الأقران ، ودليل للمعلم ، ودليل نشاط التلميذ ، واختبار التحصيل الدراسى ، ومقياس الدافعية نحو التعلم . أشارت نتائج البحث إلى : 1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0,05α بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مستويات التحصيل (التذكر ، والفهم ، والتطبيق) والدرجة الكلية بعدياً ” . وهذا يدل على فعالية البرنامج العلاجى المقترح القائم على استراتيجية تدريس الأقران فى تنمية التحصيل الدراسى فى العلوم .2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى0,05α بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى أبعاد الدافعية نحو تعلم العلوم والدرجة الكلية بعدياً ” ، مما يعكس فعالية البرنامج العلاجى المقترح القائم على استراتيجية تدريس الأقران فى تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم .3- وجود ارتباط موجب ودال إحصائياً عند مستوى 0,05α بين درجات الاختبار التحصيلى ودرجات مقياس الدافعية نحو التعلم فى التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية . وفى ضوء هذه النتائج ، تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة |