Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييــــم أدوار الأخصـائـي الاجتمـاعـى كممـــارس عــــام في تحقيــق
أهـــداف لجنــة الحمايــة المـدرسيــة
المؤلف
إبـراهيم، شيمـــاء كـامــل يـوســف .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء كامل يوسف إبراهيم
مشرف / مدحت محمد أبو النصر
مناقش / علي عباس دندراوي
مناقش / حمدي أحمد سيد أبو مساعد
الموضوع
مجالات في الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
197ص ؛ .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
17/12/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
تقييـم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممـارس عــام فى تحقيـق أهــداف
لجنــة الحمايــة المـدرسيــة
مقدمة :
يعد التعليم أحد ركائز تنمية الموارد البشرية حيث يقوم بدور هام في إعداد رأس المال البشري، ومن هنا كان الاهتمام بالتعليم وتطويره أمراً ضرورياً وحيوياً وبخاصة أننا في مصر نري أن إعداد القوي البشرية اللازمة للتنمية في مجالات الإنتاج المختلفة، ويمكن القول بأن التعليم يشكل أساساً للأمن القومي المصرى والتنمية وتحقيق الرخاء ولقد عظمت أهميته فأصبح أداة المنافسة الدولية بين الدول في مجال التعليم فالدول تتقدم في النهاية عن طريق التعليم .
وتعمل مهنة الخدمة الاجتماعية كإحدى المهن الانسانية التى تساهم فى قيام المدرسة المعاصرة بوظائفها والتى تمثلت فى تدعيم العملية التعليمية والتحصيل الدراسى وإزالة كافة معوقاته والمساهمة فى التنشئة الاجتماعية والمشاركة فى تنمية المجتمع وتطويره وتدعيم العلاقة بين التلميذ والمعلم والمدرسة والأسرة والمجتمع بالاستفادة فى ذلك من كافة الإمكانيات والموارد المتاحة فى المدرسة والمجتمع.
وتعتبر الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية أحد الأساليب الحديثة في ممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية فهي تهدف إلى مساعدة الطلاب على زيادة كفاءتهم وقدراتهم على حل مشكلاتهم والتوافق معها من خلال مساعدتهم على اختيار افضل البدائل لمواجهة مشكلاتهم وزيادة الاستفادة من المدرسة وزيادة تجاوب تلك المؤسسة التعليمية معهم.
ويعد الأخصائي الاجتماعي كممارس عام عضوا فى الفريق المدرسى يتعاون معهم ويتعاونون معه لتحقيق أهداف العملية التعليمية ويمثل لهم ضرورة مهنية لاستخدامه طرق مهنية تقوم على اسس علمية تهيئ الفريق على مستوى عالي من الامكانيات التى تعينهم على قيامهم بأدوارهم على الوجه الأكمل.
وعلى الرغم من أهمية المدرسة إلا أن واقع المدارس فى مصر يعانى من العديد من أوجه القصور التى تتمثل فى تداخل الاختصاصات فى القيادة المدرسية وضعف ميزانية النشاط وتحكم المدير فى ميزانية الانشطة وعزوف الآباء عن حضور مجالس الأمناء والآباء والمعلمين ونقص أثاث المدرسة والقصور فى تلبية احتياجات المدرسة من الصيانة والمبانى والطلاء والنوافذ وضعف تجاوب الطلاب مع الأنشطة اللاصفية، وذلك بالإضافة إلى ارتكاب الطلاب الكثير من السلوكيات السلبية غير السوية كالعنف والتدخين والغش فى الامتحانات والغياب المستمر والهروب المدرسى والانقطاع المدرسي.
ومن ثم تم تشكيل لجنة الحماية المدرسية علي مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كلاً من رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين وكيل شئون الطلاب أمين اتحاد الطلاب واحد المعلمين ويتم اختياره بالانتخاب الحر بين المعلمين وأخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي يتولي أمانه سر اللجنة. وتختص اللجنة باتخاذ الاجراءات الازمة لحل المشكلات الموجودة بالمدرسة والتي تعرض عليها وتطبيق وسائل معالجة المخالفات الواردة بهذه اللائحة وتجتمع اللجنة مرة واحدة شهرياً على الأقل أو كلما دعت الضرورة إلي ذلك.
وفي ضوء أهمية دور الأخصائي الاجتماعي في هذه اللجنة كان من الضروري تقييم هذا الدور ، من خلال تحديد الأدوار والاستراتيجيات والأدوات والمهارات والاساليب المهنية التى يقوم بها أو يمارسها الأخصائى الاجتماعى كممارس عام في لجنة الحماية المدرسية ، أيضا من خلال تحديد الجوانب الإيجابية والسلبية في هذا الدور. كل ذلك بهدف تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات يمكن أن تساهم في زيادة كفاءة وفاعلية هذا الدور ، وبدوره زيادة فرص نجاح لجنة الحماية المدرسية في تحقيق أهدافها.
مشكلة الدراسة :
تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام فى تحقيـق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
أهداف الدراسة:
1-تحديد أهداف لجنة الحماية المدرسية مع مختلف الأنساق المهنية المتصلة بها.
2-تحديد طبيعة المشكلات التى تتعامل معها لجنة الحماية المدرسية.
3-تحديد أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
4-تحديد الاستراتيجيات والادوات والمهارات والأنساق المهنية اللازمة لتحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية .
5- رصد المعوقات التى تواجه الأخصائي الاجتماعى فى تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
6-تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات التى تعوق الأخصائى الاجتماعى عن القيام بتحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
تساؤلات الدراسة:
1. ما أهداف لجنة الحماية المدرسية مع مختلف الأنساق المهنية المتصلة بها؟
2. ما طبيعة المشكلات التى تتعامل معها لجنة الحماية المدرسية؟
3. ما أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية؟
4. ما الاستراتيجيات والادوات والمهارات والأنساق المهنية اللازمة لتحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
5. ما المعوقات التى تواجه الأخصائي الاجتماعى فى تحقيق اهداف لجنة الحماية المدرسية؟
6. ما المقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات التى تعوق الأخصائي الاجتماعى عن القيام بتحقيق اهداف لجنة الحماية المدرسية؟
مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم التقييم
2- مفهوم الممارس العام في الخدمة الاجتماعية
3- مفهوم لجنة الحماية المدرسية.
الإطار المنهجي للدراسة:
1- نوع الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية / التحليلية.
2- المنهج المستخدم: منهج المسح الاجتماعي ، من خلال :
أ‌- المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين أعضاء لجنة الحماية المدرسية بإدارة أبنوب التعليمية والمدارس الإعدادية التابعة لها.
ب‌- المسح الاجتماعي الشامل لباقي أعضاء لجنة الحماية المدرسية بإدارة أبنوب التعليمية والمدارس الإعدادية التابعة لها.
3-مجالات الدراسة:
‌أ- المجال البشري:
1- جميع الأخصائيين الاجتماعيين أعضاء لجنة الحماية المدرسية بإدارة أبنوب التعليمية والمدارس الإعدادية التابعة لها وعددهم (42) أخصائي اجتماعي تم التطبيق على(31) وأمتنع (11) أخصائي اجتماعي عن ملئ الاستبيان.
2- باقي أعضاء لجنة الحماية المدرسية بإدارة أبنوب التعليمية والمدارس الإعدادية التابعة لها وعددهم (232) عضو تم التطبيق على(152) وأمتنع (80) عضو عن ملئ الاستبيان.
‌ب- المجال المكاني:
الإدارة التعليمية بأبنوب وجميع المدارس الإعدادية التابعة لها وعددهم (42 مدرسة).
‌ج- المجال الزمني:
استغرت فترة جمع البيانات من الميدان الفترة من 1/2/2020م حتى 1/3/2020م.
4-أدوات الدراسة:
1- استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين حول تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
2- استمارة استبيان لأعضاء لجان الحماية المدرسية حول تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
أهم نتائج الدراسة:
• الإجابة عن تساؤلات الدراسة من وجهة نظر الاخصائيين الاجتماعيين :
بناء علي نتائج الدراسة الميدانية التي تمت علي الأخصائيين الاجتماعيين يمكن تلخيص الإجابة عن تساؤلات الدراسة بإيجاز كالتالي :
الإجابة عن السؤال الأول في الدراسة : ما أهداف لجنة الحماية المدرسية ؟
1- إقامة العلاقات الإيجابية بين الطلاب.
2- توفر بيئة مدرسية آمنة.
3- تحقيق الانضباط المدرسي.
4- تعزيز السلوكيات الإيجابية.
5- الحد من السلوكيات السلبية بنسبة.
الإجابة عن السؤال الثانى في الدراسة : ما طبيعة المشكلات التي تتعامل معها لجنة الحماية المدرسية؟
1- الغياب والهروب المتكرر.
2- التأخر عن طابور الصباح.
3- عدم الالتزام بالزى المدرسى.
4- الإضرار بالبيئة المدرسية.
5- العنف من الطالب أو ولي الأمر ضد إدارة المدرسة.
الإجابة عن السؤال الثالث في الدراسة : ما أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية؟
1- توثيق جميع اجتماعات اللجنة وأقوم بتوعية الطلاب بواجباتهم وحقوقهم.
2- وضع جدول أعمال اللجنة.
3- دعوة أعضاء اللجنة للاجتماع.
4- اعداد خطة زمنية لتعزيز السلوكيات الإيجابية.
5- تقديم المقترحات والبدائل للتغلب على المشكلات الموجودة داخل المدرسة.
الإجابة عن السؤال الرابع في الدراسة : ما الاستراتيجيات المهنية اللازمة لتحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- استراتيجية التعاون.
2- استراتيجية الإقناع
3- استراتيجية التعليم التعاوني
4- استراتيجية بناء القدرات
5- استراتيجية التمكين
الإجابة عن السؤال الخامس في الدراسة : ما الأدوات المهنية اللازمة لتحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- المقابلات.
2- الندوات.
3- العصف الذهنى.
4- ورش العمل.
5- اللجان.
الإجابة عن السؤال السادس في الدراسة : ما المهارات المهنية اللازمة لتحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟ ) :
1- مهارة المقابلة.
2- مهارة الملاحظة.
3- مهارة المناقشة.
4- مهارة الاتصال اللفظي وغير اللفظي.
5- مهارة مساعدة العميل على إدراك المشكلة.
الإجابة عن السؤال السابع في الدراسة : ما أنساق التعامل لتحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية ؟
1- الطالب نفسه.
2- إدارة المدرسة.
3- أسرة الطالب.
4- المجتمع المحيط والمؤسسات.
5- الإدارة المدرسية.
الإجابة عن السؤال الثامن في الدراسة : ما المعوقات التي تواجه أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- ضعف الإمكانات المادية داخل المدرسة.
2- عدم اطلاع أولياء الأمور على الضوابط المدرسية وآليات تنفيذها.
3- عدم التزام الطلاب بتنفيذ المهام والأعمال والواجبات والأنشطة التي تتطلب منهم داخل المدرسة.
4- عدم حضور أولياء الأمور إلى المدرسة في حالة طلب المدرسة لتنفيذ قراراتها.
5- عدم تفعيل القرار الوزارى الخاص بلائحة الانضباط المدرسة بلجنة الحماية المدرسية.
الإجابة عن السؤال التاسع في الدراسة : ما مقترحات تفعيل أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- تفعيل كافة القرارات الوزارية الخاصة بلائحة الانضباط المدرسي ولجنة الحماية المدرسية
2- اطلاع أولياء الأمور على الضوابط المدرسية وآليات تنفيذها.
3- الفهم الكامل من إدارة المدرسة لدور الأخصائي الاجتماعي في مجال الحماية المدرسية.
4- تعاون أعضاء لجنة الحماية المدرسية مع الأخصائي الاجتماعي لمواجهة المشكلات التى يعانى منها الطلاب.
5- توفير كافة الإمكانيات المادية والإدارية لدعم دور الأخصائي الاجتماعي داخل لجنة الحماية المدرسية.
• الإجابة عن تساؤلات الدراسة من وجهة نظر أعضاء لجنة الحماية المدرسية :
بناء علي نتائج الدراسة الميدانية التي تمت علي أعضاء لجنة الحماية المدرسية يمكن تلخيص الإجابة عن تساؤلات الدراسة بإيجاز كالتالي :
الإجابة عن السؤال الأول في الدراسة : ما أهداف لجنة الحماية المدرسية ؟
1- توفر بيئة مدرسية أمنة.
2- إقامة علاقات إيجابية بين الطلاب.
3- تعزيز السلوكيات الإيجابية.
4- تدعيم قيم التسامح والاحترام المتبادل.
5- الحد من السلوكيات السلبية.
الإجابة عن السؤال الثانى في الدراسة : ما طبيعة المشكلات التي تتعامل معها لجان الحماية المدرسية ؟
1- التأخر عن طابور الصباح.
2- الغياب والهروب المتكرر.
3- السلوك العدواني ضد الطلبة.
4- عدم الالتزام بالزى المدرسي.
5- التخريب وإتلاف ممتلكات المدرسين.
الإجابة عن السؤال الثالث في الدراسة : ما أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- يقوم بتوثيق جميع اجتماعات اللجنة
2- يقوم بوضع جدول أعمال اللجنة
3- يدعو أعضاء اللجنة للاجتماع
4- يقوم بتوعية الطلاب بواجباتهم وحقوقهم
5- يقدم المقترحات والبدائل للتغلب علي المشكلات الموجودة في المدرسة.
الإجابة عن السؤال الرابع في الدراسة : ما المعوقات التي تواجه أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- ضعف الإمكانات المادية داخل المدرسة.
2- عدم إطلاع أولياء الأمور على الضوابط المدرسية وآليات تنفيذها.
3- عدم حضور أولياء الأمور إلى المدرسة في حالة طلب الإدارة المدرسية لتنفيذ قراراتها.
4- عدم التزام الطلاب بتنفيذ المهام والأعمال والواجبات والأنشطة التي تطلب منهم داخل المدرسة.
5- عدم تفعيل القرار الوزاري الخاص بلائحة الانضباط المدرسي ولجنة الحماية المدرسية.
الإجابة عن السؤال الخامس : ما مقترحات التغلب على المعوقات التى تحول دون تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية ؟
1- الفهم الكامل من إدارة المدرسة لدور الأخصائي الاجتماعي في مجال الحماية المدرسية.
2- تعاون أعضاء لجنة الحماية المدرسية مع الأخصائي الاجتماعي لمواجهة المشكلات التي يعانى منها الطلاب.
3- تفعيل كافة القرارات الوزارية الخاصة بلائحة الانضباط المدرسي ولجنة الحماية المدرسية
4- تدريب الأخصائيين الاجتماعيين علي طرق حل المشكلات المدرسية
5- توفير كافة الإمكانيات المادية والإدارية لدعم دور الأخصائي الاجتماعي داخل لجنة الحماية المدرسية.
• دلالة وجود فروق معنوية أو جوهرية بين اجابات كل من الأخصائيين الاجتماعيين وأعضاء لجان الحماية المدرسية فيما يتعلق بتساؤلات الدراسة :
كنتيجة عامة لا توجد فروق معنوية أو جوهرية بين اجابات كل من الأخصائيين الاجتماعيين وأعضاء لجان الحماية المدرسية فيما يتعلق بتساؤلات الدراسة ، وذلك بدرجة ثقة 95 %.
• تقييم عام لأدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية :
في ضوء كل من : نتائج الدراسة وملاحظات الباحثة وبعض الزيارات الميدانية التي قامت بها أثناء عملية جمع البيانات ، يمكن تحديد مناطق القوة ( الجوانب الإيجابية ) ومناطق الضعف ( الجوانب السلبية ) في الأداء المهني أو في الأدوار المهنية للأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية كالتالي :
أولاً : مناطق القوة (الجوانب الإيجابية) :
1- يعمل بعض الأخصائيين الاجتماعيين على إذكاء روح التعاون بين أعضاء لجنة الحماية المدرسية والعمل بروح الفريق.
2- استخدام بعض الأخصائيين الاجتماعيين لمهارات واستراتيجيات متعددة مثل مهارة المناقشة واستراتيجية التعاون في التعامل مع أعضاء لجنة الحماية المدرسية بما يفيد في تحقيق أهداف لجنة الحماية المدرسية.
3- قيام معظم الأخصائيين الاجتماعيين بكتابة محاضر اجتماعات اللجنة.
4- قيام معظم الأخصائيين الاجتماعيين بتوثيق جميع الأعمال والأنشطة التى تقوم بها اللجنة.
5- يساهم بعض الأخصائيين الاجتماعيين في أنشطة وبرامج تربية وتنشئة الطلاب سلوكيًا واجتماعيا وتدريبهم على الحياه والتعامل الإنساني بشكل إيجابي من خلال التوعية بحقوقهم وواجباتهم.
6- يخلق بعض الأخصائيين الاجتماعيين لدى الطلاب إحساس بتحمل المسئولية واحترام النظام وتقدير قيمة الوقت والعمل من خلال وضع إجراءات تأديبية في حالة ارتكاب الطلاب المخالفات.
7- يساعد بعض الأخصائيين الاجتماعيين الطلاب على التعرف على مواهبهم وكيفية وتنميتها من خلال الأنشطة التى تمارس داخل المدرسة.
8- قيام بعض الأخصائيين الاجتماعيين بعمل حصر شهرى للمشكلات الموجودة داخل المدرسة.
9- قيام بعض الأخصائيين الاجتماعيين بتقديم المقترحات والبدائل للتغلب على المشكلات الموجودة داخل المدرسة.
10- قيام بعض الأخصائيين الاجتماعيين بمساعدة الطلاب علي تحقيق النمو المتوازن المتكامل لشخصيتهم والاستفادة من الخبرة والمعرفة العلمية لأقصى حد ممكن.
11- قيام بعض الأخصائيين الاجتماعيين بربط المدرسة بالبيئة وقضايا المجتمع وإذكاء روح الوطنية لدى الطلاب.
ثانيا : مناطق الضعف (الجوانب السلبية) :
1- ضعف شخصية بعض الأخصائيين الاجتماعيين واستسلامهم لأدوار متواضعة في المدرسة.
2- قلة الاطلاع لدي معظم الأخصائيين الاجتماعيين علي ما يستجد في مهنة الخدمة الاجتماعية من اتجاهات حديثة.
3- ضعف القدرة المهنية لدي بعض الأخصائيين الاجتماعيين مما يجعل الأداء المهني لديهم ضعيف أو متوسط.
4- عدم قيام كثير من الاخصائيين الاجتماعيين بتطوير معارفهم ومهاراتهم ، وتمسكهم في كثير من الأحيان بالعمل بشكل روتيني ونمطي.
5- انشغال كثير من الأخصائيين الاجتماعيين ببعض الأعمال الإدارية التى يكلفه بها مدير أو وكيل المدرسة الأمر الذى يجعل الطلاب لا يستطيعون مقابلته والجلوس معه وقت كافٍ.
6- عدم قدرة بعض الأخصائيين الاجتماعيين على فهم الطلاب وإقناعهم بالأسلوب الصحيح.
7- استخدام بعض الأخصائيين الاجتماعيين للعنف اللفظي وأحيانا للعنف البدني ضد بعض الطلاب من أصحاب المشكلات ، وذلك بهدف تخويفهم وترويعهم وحتي يتوقفوا عن السلوك المشكل أو غير السوي.
8- عدم اهتمام كثير من الأخصائيين الاجتماعيين بتصميم برامج للحد من السلوكيات السلبية الناجمة من الطلاب.
9- بعض الأخصائيين الاجتماعيين لا يقوم بعمل احصائيات بالمخالفات التى يرتكبها الطلاب في المدرسة.
في ضوء كل النتائج السابقة يمكن القول أن الأخصائيين الاجتماعيين في هذه الدراسة مناطق القوة (الجوانب الإيجابية) لديهم أكثر من مناطق الضعف (الجوانب السلبية) وذلك فيما يتعلق بأدوارهم المهنية نحو تحقيق أهداف لجان الحماية المدرسية.
توصيات ومقترحات الدراسة :
1- ضرورة الاهتمام بتفعيل لجنة الحماية المدرسية نظرا لأهدافها الجيدة ولأهميتها الواضحة ، وخاصة في ضوء زيادة معدلات العنف المدرسي وقلة الانضباط المدرسي وزيادة المشكلات السلوكية لدي كثير من طلبة المدارس.
2- الفهم الكامل من إدارة المدرسة للدور الهام والرئيسي للأخصائي الاجتماعي في المدرسة بصفة عامة وفي مجال الحماية المدرسية بصفة خاصة.
3- تعاون أعضاء لجنة الحماية المدرسية مع الأخصائي الاجتماعي في شكل فريق عمل متكامل لمواجهة المشكلات التي يعانى منها الطلاب .
4- تفعيل كافة القرارات الوزارية الخاصة بلائحة الانضباط المدرسي ولجنة الحماية المدرسية.
5- توفير كافة الإمكانيات المادية والإدارية لدعم دور الأخصائي الاجتماعي داخل لجنة الحماية المدرسية.
6- إطلاع أولياء الأمور على الضوابط المدرسية وآليات تنفيذها .
7- التزام الطلاب بتنفيذ المهام والأعمال والواجبات والأنشطة التي تتطلب منهم داخل المدرسة.
8- حضور أولياء الأمور إلى المدرسة في حالة طلب الإدارة المدرسية لتنفيذ قراراتها .
9- تدريب الأخصائيين الاجتماعيين على طرق حل المشكلات المدرسية .
10- تكثيف الدورات التدريبية من أجل إكساب الأخصائيين الاجتماعيين المهارات والخبرات المختلفة اللازمة لممارسة دوره بكفاءة وفاعلية فى مجال الحماية المدرسية .
11- نشر الوعى بأهمية دور الأخصائى الاجتماعي فى المجال المدرسي بصفة عامة وفي مجال الحماية المدرسية بصفة خاصة.
12- ضرورة اهتمام الأخصائي الاجتماعي بدوره كأمين سر لجنة الحماية المدرسية ، لأنه من الممكن أن يلعب دورا هاما في تفعيل هذه اللجنة والمساهمة في تحقيق أهدافها.
13- ضرورة توفير البرامج التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين لإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لممارسة اسلوب الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي.