الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر استخدام اليدويات العملية على تنمية التحصيل الدراسي، ومهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (80) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستين من مدارس إدارة طلخا التعليمية، مُوزعين بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. ولتحقيق هدف البحث أعدَّ الباحث اختبارين أحدهما لقياس التحصيل في وحدتي (الحدود والمقادير الجبرية المُجردة، والهندسة والقياس التطبيقية)، والآخر لقياس مهارات التفكير الناقد في الرياضيات، وتم التأكد من تكافؤ التلاميذ قبليًا في الجانب التحصيلي من خلال حساب متوسط درجاتهم في اختبار مادة الرياضيات للعام السابق، وفي استخدام مهارات التفكير الناقد من خلال تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد في الرياضيات. وتم تطبيق أداتي البحث بعديًا لدراسة أثر المتغير المستقل (اليدويات العملية)، وأسفرت النتائج التي تم الحصول عليها إلى الآتي: وجود أثر لاستخدام اليدويات العملية لمادة الرياضيات في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وجود أثر لاستخدام اليدويات العملية لمادة الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات – التي تم تحديدِها - لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة استخدام اليدويات العملية كأحد المُتطلبات الحيوية لتدريس مواد الرياضيات لما لها من أثر إيجابي يدفع إلى إكساب التلاميذ مجموعة متنوعة من المعارف التي يُمكنهم استخدامها في تنمية العديد من المهارات الحياتية، والمعاملات الرياضية. |