Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الأنشطة الترفيهية للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة /
المؤلف
يوسف، إيمان إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان إبراهيم يوسف
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / أمل محمد حسونة
مناقش / أحمد محمد عبد الهادي أبو زيد
مناقش / محمد كمال يوسف
الموضوع
علم النفس. الأطفال - علم النفس.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
3/4/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 455

from 455

المستخلص

تهدف الباحثة : إلى إعداد وتطبيق برنامج للأنشطة الترفيهية وذلك الحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2009)، ومقياس اضطرابات النطق المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي علاجي قائم على الأنشطة الترفيهية للحد من اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد الباحثة)، وقد تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الإناث الملتحقات بالصف الأول والثاني بالمدرسة الفكرية بمدينة المطرية دقهلية، واللاتي تتراوح أعمارهن الزمنية من (6-8) سنوات بمتوسط (6.8) وانحراف معياري (0.6)، وأعمارهن العقلية من (4-5.5) بمتوسط (4.8) وانحراف معياري (0.8)، ودرجة ذكائهن من (56-58) بمتوسط (57.2)، وانحراف معياري (0.6)، وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج القائم على الأنشطة الترفيهية للحد من اضطرابات النطق لأطفال ما قبل المدرسة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.