Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام وسائل تعليمية موسيقية مبتكرة لتسهيل دراسة العلامات الإيقاعية لطفل المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
أمين، نهاد عبد المنعم أبو الفتوح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد عبد المنعم أبو الفتوح السيد أمين
مشرف / هانى شحته إبراهيم
مشرف / عاصم مهدى عبد العزيز
مناقش / داليا عبدالقادر الجزار
مناقش / عصمت محمود بدوي
الموضوع
العلامات الإيقاعية. الموسيقي - وسائل تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
118ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/12/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

للموسيقي عامة تأثير ملموس على النفس والأحاسيس البشرية فهى تنقل الانسان من حال إلى حال وتجعله أكثر صفاءً وأقدر على الإنصات والفهم. وهى وسيلة اجتماعية وتربوية ذات مستوى رفيع ولها دور ملموس فى تنمية الحس والادراك والايقاع ضرورى لاستمرار الحياة بأكملها ويعتبر عنصر الإيقاع من أهم العناصر المؤثرة فى حياتنا.
ويرتبط الإيقاع ارتباطاً وثيقاً بحياة الطفل إبتداءً من المرحلة الجنينية، فهو يتعرف عليه ويعيش وفق نظامة الدقيق من نبضان قلب الأم المنتظة و نغمتى الشهيق والزفير وكذلك حركة الأم المختلفة الايقاعات. وكما تتضح أهمية الايقاع فى حياتنا تتضح أيضا أهميته الكبرى بالنسبة للموسيقي فهو عنصر أساسي من عناصر الموسيقي وهما (الصوت والزمن) وعنصر الايقاع هو كل ما يتصل بالزمن.
وتظهر أهمية الايقاع ليس فقط فى بناء معرفة الطفل وإدراكاته بل فى وجود النفس أى حضوره الواعى المدرك، فهو ينمى لديه القدرة على الابتكار كما يساهم فى تسهيل تعلم المواد الدراسية.
ومن هنا جاء اهتمام الباحثة بالبحث والتفكير فى طريقة مبتكرة لتسهيل دراسة العلامات الايقاعية قائمة على استخدام وسائل تعليمية موسيقية مبتكرة ومعدة من قبل الباحثة، يستخدمها التلاميذ بأنفسهم وفق المنهج الدراسي المعد لتدريس الصولفيج والنظريات (الشق الايقاعي) للمرحلة الابتدائية.
الفصل الأول: ويتضمن
المبحث الأول : ”مشكلة البحث”
مشكلة البحث :
من خلال عمل الباحثة كمشرفة (مُوجه) على مُعلمى التربية الموسيقية بالمرحلة الإبتدائية لآحظت صعوبة استيعاب التلاميذ للعلامات الإيقاعية والتمييز بينها من حيث الشكل والزمن وصعوبة أدائها.
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى :
4-استخدام وسائل تعليمية مبتكرة لتسهيل دراسة العلامات الإيقاعية وقيمها الزمنية .
5-التحقق من مدى فاعلية الوسائل التعليمية المستخدمة .
3 - تحسين أداء التلاميذ للتمارين الإيقاعية والتمييز بين القيم الزمنية للعلامات الإيقاعية

أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث في مدى إسهامه فى خلق جيل جديد من تلاميذ المرحلة الإبتدائية لديهم فهم وإدراك للعناصر الموسيقية و خاصة عنصر الإيقاع .
فروض البحث :
-إن البرنامج التجريبى القائم على إستخدام الوسائل التعليمية الموسيقية المبتكرة يكون ذا فاعلية كبيرة فى تدريس العلامات الإيقاعية لطفل المرحلة الابتدائية
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى الاختبارالبعدى لصالح المجموعة التجريبيةفى الصولفيج الإيقاعى.
حدود البحث
الحد البشري :تلاميذ الصف السادس الإبتدائى
الحد المكاني : مدرسة مصطفى كامل الرسمية للغات الإبتدائية - مدينة بنها - محافظة القليوبية .
الحد الزماني : العام الدراسي 2019
إجراءات البحث
منهج البحث
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي الذى يمثل أدق أنواع البحوث العلمية التى يمكن أن تؤثر على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع من خلال التجربة حيث يرتبط بقانون المتغير الواحد وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى القائم على المجموعات المتكافئة وهى عبارة عن مجموعتان (ضابطة وتجريبية ) يتم اختيارهما عشوائياً من مجتمع البحث ويتم تطبيق الاختبار القبلى البعدى على المجموعتين ، ثم تطبيق البرنامج التجريبى على المجموعة التجريبية فقط و بالنهاية يتم تطبيق الإختبار القبلى البعدى على المجموعتين معاً لمعرفة نتائج التجربة الميدانية .
أدوات البحث :
•استمارة استطلاع آراء الخبراء وأساتذة تدريس مادة الصولفيج الغربى فى مدى ملائمة الوسائل التعليمية المستخدمة لموضوع البحث .
•استمارة استطلاع آراء الخبراء وأساتذة تدريس مادة الصولفيج الغربى فى مدى ملائمة الاختبار القبلى البعدى .
•الوسائل التعليمية الموسيقية المبتكرة .
•العلامات الإيقاعية المقررة فى منهج الصف السادس الإبتدائى .
•الإختبار القبلى البعدى .
عينة البحث :
مجموعة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة مصطفى كامل الإبتدائية بمدينة بنها محافظة القليوبية للعام الدراسى (2019 – 2020 ) وعددهم(16) تلميذة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ” ضابطة و تجريبية ” و التأكد من تجانسهما .
مصطلحات البحث :
الوسائل التعليمية :
يقصد بالوسائل التعليمية جميع أنواع الوسائط التى تستخدم فى العملية التعليمية لتسهيل اكتساب المفاهيم والمعارف والمهارات وخلق المناخ الملائم لتنمية المواقف والاتجاهات وغرس القيم.
ويطلق اسم وسيلة تعليمية على جميع أنواع الأدوات و الطرق المختلفة التى يستخدمها المعلم فى شرح أو تثبيت معلومة معينة أو توصيل معنى فكرة ما أو حقيقة علمية لتلاميذه ، فهى وسيلة مكملة للموقف التعليمى الذى يهدف المعلم للوصول إليه .
الإيقاع :
هو الشق الزمنى فى الموسيقى،فهو ينظم الأصوات الموسيقية المكونة لأى لحن إلى وحدات زمنية متساوية وتنقسم هذه الأصوات بدورها إلى أجزاء متساوية أو مختلفة النسب فى الطول والقصر .
المبحث الثانى: ” الدراسات السابقة”
قامت الباحثة بجمع كل الدراسات السابقة التى استفادة منها فى الدراسة الحالية وانقسمت إلى محورين:
24.المحور الأول: دراسات تناولت الأنشطة الموسيقية.
25.المحور الثانى: دراسات تناولت الإيقاع.
الفصل الثانى : الإطار النظرى و يشتمل على ثلاثة مباحث تم عرضها كالتالى
1)المبحث الأول: الوسائل التعليمية:
ويشمل : مقدمة – بعض تعريفات الوسائل التعليمية – مراحل تطور الوسائل التعليمية – أهمية الوسائل التعليمية – خصائص الوسائل التعليمية – شروط اختيار الوسيلة التعليمية قواعد عامة لإستخدام الوسيلة التعليمية وبنهاية الفصل عرضت الباحثة بعض مزايا الوسائل التعليمية المبتكرة و التى أعدتها الباحثة للتجربة .
2 ) المبحث الثانى: الوسائل التعليمية المستخدمة فى تدريس الإيقاع.
3 ) المبحث الثالث :الايقاع ويشمل : اشتقاق كلمة إيقاع وصورها، معنى الايقاع ومفهومه ، تدريس الايقاع عند الاطفال
4 ) المبحث الرابع : طرق تدريس الايقاع فى مادة الصولفيج
5) المبحث الثالث: طفل المرحلة الابتدائية:
ويشمل : تعريف طفل المرحلة الإبتدائية - أهم سمات شخصية طفل المرحلةالإبتدائية - دور التربية الموسيقية فى نمو شخصية طفل المرحلة الابتدائية (المرحلة المتأخرة).
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
قامت الباحثة فى هذا الفصل بعرض جميع الإجراءات الفعلية التى قام عليها هذا البحث والمتمثلة فى:
26.اختيار عينة البحث وهى عينة عشوائية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة مصطفى كامل الرسمية للغات بمدينة بنها بمحافظة القليوبية للعام الدراسي 2019 – 2020 وتتكون من مجموعتين متكافئتين ”ضابطة وتجريبية” عدد كل مجموعة ( 8 تلميذات ).
الفصل الرابع: نتائج البحث (عرضها وتحليلها وتفسيرها )
27. نتائج الدراسة وعرضها
28.تحليل النتائج وتفسيرها
29.التوصيات والمقترحات
30.المراجع
31.الملاحق
32.ملخص البحث باللغة العربية
33.ملخص البحث باللغة الأجنبية
وأكدت النتائج التى توصلت إليها الباحثة من خلال تجربتها على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) مما يدل على أن الوسائل التعليمية المبتكرة وطريقة استخدامها بحصص التربية الموسيقية كان له أثر واضح على استيعاب تلميذات المجموعة التجريبية لبند الإيقاع و العلامات الإيقاعية و أزمنتها و أدائها حركياً
وقد تم التوصية باستخدام هذه الوسائل وكذلك ضرورة ابتكار وسائل مماثلة جديدة للتعليم الموسيقى .