الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة فحص التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد الاستثمار في تسويق العلاقات (المالي، الاجتماعي، الهيكلي) على العلاقات المثمرة من خلال توسيط كلا من امتنان وبهجة عملاء شركات الطيران. واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء عبر الانترنت online survey لجمع البيانات من عملاء شركات الطيران، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 403 قائمة. وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي AMOS V.26. وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر للاستثمار المالي في تسويق العلاقات على العلاقات المثمرة. كما وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للاستثمار الاجتماعي والاستثمار الهيكلي في تسويق العلاقات على امتنان وبهجة العميل. وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لامتنان وبهجة العميل على العلاقات المثمرة. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للاستثمار الاجتماعي والاستثمار الهيكلي في تسويق العلاقات على العلاقات المثمرة عند توسيط امتنان وبهجة العميل. |