Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدرسة الألمانية الحديثة لتعليم العزف على آلة التشيللو والإستفادة منها في تدريس الآلة بكليات التربية النوعية =
المؤلف
عمارة، ساره السيد الأحمدي.
هيئة الاعداد
باحث / ساره السيد الأحمدي عمارة
مشرف / محمود السيد عبد المقصود
مشرف / خــــالد محــــمد يـوسف
مشرف / خــــالد محــــمد يـوسف
الموضوع
الموسيقي - آداء. الآلآت الموسيقية الوترية.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
1مج.( متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
2/2/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الأداء (الآلات الأوركسترالية)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
1-إلقاء الضوء على المدارس الألمانية الحديثة (عينة البحث) وتناولها بالشرح والتفسير والتحليل.
2-التركيز على تقنيات الأداء لليد اليمنى واليسرى التي تستعرضها المدارس (عينة البحث) في المستوى المبتدئ.
3- الاستفاده من المدارس الألمانية الحديثة خلال القرنين العشرون والحادي والعشرين (عينة البحث) في تدريس آلة التشيللو لطلاب الآلة بكليات التربية النوعية.
عينة البحث:
كتب تعليمية من المدرسة الألمانية الحديثة خلال القرن العشرين والحادي والعشرون وهي:
•Gabriel Koeppen, Cello Method, lesson book (1, 2) & Tune Book (2), Scott Edition 2016.
•Basler Susanne & Sibylle Stein, Fun with Shifting Positions for Cellists, Band 1, Simsock Edition 2009.
• Nicolai Petrat, Violoncello Schule, 1990.
منهج البحث:
المنهج الوصفي ”تحليل المحتوى”.
أولاً: نتائج البحث وتفسيرها
بعد الإنتهاء من الدراسة والتحليل البنائي والعزفي للتمارين (عينة البحث) توصلت الباحثة إلى النتائج التالية والتي جاءت إجابة على أسئلة البحث وهي:
السؤال الأول: ما هي الإيجابيات والسلبيات للمدارس الألمانية الحديثة المستخدمة في البحث ”عينة البحث”؟
نتائج الدراسة :
من خلال تحليل الباحثة للمدارس المستخدمة في عينة البحث توصلت للآتي:
أولاً: مدرسة جابرييل كوبن”Cello Method & Tune Book”:
تضع هذه المدرسة الألمانية الحديثة أساساً متيناً في العزف على آلة التشيللو للتقدم التقنيTechnical والموسيقي وكل ذلك مع المرح حيث اسم الكتاب استمتع بالعزف على آلة التشيللو ”Have fun playing the cello”، ويميز هذه المدرسة وجود اسطوانة مدمجة (CD) مرفقة بكل مستوى من مستويات الكتاب مسجل عليها مصاحبات لمعظم التمارين، وتحتوي على ثنائيات وبعض الثلاثيات و الرباعيات لتدريب الطالب على العزف الجماعي وموسيقى الحجرة.
الإيجابيات (نقاط القوة):§ الكتاب متدرج في صعوبة المهارات.
§ التدريبات بسيطة و قصيرة لذا يسهل على الطلاب البالغين التمكن السريع من عزف التقنيات الجديدة.
§ التمرينات ألحانها محببة وإيقاعات مختلفة مثل الروك وبعض موسيقى الجاز بالإضافة إلى بعض ألحان عصر الباروك والكلاسيك.
§ تدريبات الكتابه البسيطة تقوي لدى الطالب مهارة القراءة الوهلية.
§ مقطوعات الإرتجال البسيطة مصممة لتأهيل الطالب للتأليف Composition والإرتجال Improvisation.
§ يبدأ الطالب بالعفق بالإصبع الثاني للحفاظ على اليد اليسرى ثابته إلى حد كبير وتقليل من الإلتواء.
السلبيات (نقاط الضعف):
§ جزء كبير من المستوى الأول مفيد لفئة عمرية أصغر من 18 عاماً.
§ قلة التركيز على عزف السلالم بشكل خاص والتدريب يكون من خلال التمرينات.
§ عدم نسخ الـ CD لحفظ حقوق الملكية، لذا لابد من استخدام النسخة الأصلية للحصول على الـCD.
ثانياً: مدرسة سوزان بازلر وستين سيبال للأوضاع Fun with Shifting for Cellists:
عزف الأوضاع Shifting من أكبر المشكلات التي تواجه دارسي آلة التشيللو، لذا فهذه المدرسة صممت خصيصاً لحل هذه المشكلة واكتساب خبرة الإنتقال بين الأوضاع بثقة وبمرح تحت ارشاد المعلم، وتبدأ المؤلفتين بتعليم الإنتقال إلى الوضع الرابع Fourth Position لسهولة الإنتقال إلى هذا الوضع من خلال رقبة التشيللو على لوحة الأصابع، فهذا الكتاب يضع الأسس للإنتقال بسلاسة بالإضافة إلى وضع الأساس للإنتقال لباقي الأوضاع، وتضعان خبرتهما الواسعة كمعلمتين وعازفتين في نقل المهارات الأساسية للأطفال والكبار بطريقة غير تقليدية، ويتكون الكتاب من ثلاثة مستويات المستوى الأول خاص بالإنتقال بين الوضعين الأول والرابع والنصف والمستوى الثاني للتدريب على الوضعين الثالث والثاني والمستوى الثالث خاص بالأوضاع الخامس والسادس والسابع.
الإيجابيات (نقاط القوة):
§ الكتاب بثلاث لغات(ألمانية- إنجليزية - فرنسية) مما يسهل على الدارسين التعامل مع المدرسة وفهمها وسهولة انتشارها أيضاً.
§ التمرينات مرتبة ومتدرجة الصعوبة ومتنوعة.
§ المصاحبة في معظم التمارين بالكتاب تصلح كتمرين آخر بنفس أهداف التمرين وحدود مستواه ولا يتعدى الوضع الرابع حتى يتمكن الدارسين من التدريب سوياً.
§ يوجد تمهيد لكل تمرين لإيضاح المهارة وترقيم الأصابع التي يتم التدريب عليها بالتمرين.
§ يوجد رسم بياني في نهاية الكتاب لتلخيص نظام التدريب بالترقيمات.
§ معظم التمرينات الثنائية مستواها متقارب ولا يتخطى الوضع الرابع فيمكن للطلاب تبادل الأصوات والتدريب معاً.
السلبيات (نقاط الضعف):
§ تفتقر بعض التمرينات إلى اللحن وتركز على المهارة المكتسبة فقط.
§ تفتقر للصور التوضيحية للأوضاع.