Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويف الأكاديمي وعلاقته بكفاءة الذات المدركة واضطراب العناد والتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيئى التعلم بدولة الكويت /
المؤلف
الصواغ، عبدالعزيز احمد فلاح
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز أحمد فلاح الصواغ
مشرف / أحمد ثابت فضل
مشرف / ولاء علاء الدين الديب
مناقش / ولاء علاء الدين الديب
الموضوع
تحقيق الذات
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
128ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن العلاقة بين التسويف الأكاديمي و كفاءة الذات المدركة واضطراب العناد المتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيئي التعلم بدولة الكويت، والكشف عن الفروق في التسويف الأكاديمي وكفاءة الذات المدركة واضطراب العناد المتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيئي التعلم بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من : (140) تلميذ بالمرحلة الإعدادية بواقع (90) تلميذ عادي و (50) تلميذ بطيئي التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (12) عام إلى (14) عام بمتوسط عمري قدره (12.11) عام وانحراف معياري قدره (10) شهور ، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعان الباحث بالأدوات التالية: مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد/ الباحث)، ومقياس كفاءة الذات المدركة (إعداد/ نادر الشبول، 2004) ، ومقياس اضطراب العناد والتحدي (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين التسويف الأكاديمي وكفاءة الذات المدركة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التسويف الأكاديمي والعناد والتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم في الدرجة الكلية لمقياس التسويف الأكاديمي وفي كل بعد من أبعاده لصالح بطيء التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم في الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية المدركة وفي كل بعد من أبعاده لصالح بطيء التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم في الدرجة الكلية لمقياس العناد والتحدي وفي كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين.
كلمات مفتاحيه: التسويف الأكاديمي – كفاءة الذات المدركة – اضطراب العناد والتحد