الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن العلاقة بين التسويف الأكاديمي و كفاءة الذات المدركة واضطراب العناد المتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيئي التعلم بدولة الكويت، والكشف عن الفروق في التسويف الأكاديمي وكفاءة الذات المدركة واضطراب العناد المتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيئي التعلم بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من : (140) تلميذ بالمرحلة الإعدادية بواقع (90) تلميذ عادي و (50) تلميذ بطيئي التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (12) عام إلى (14) عام بمتوسط عمري قدره (12.11) عام وانحراف معياري قدره (10) شهور ، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعان الباحث بالأدوات التالية: مقياس التسويف الأكاديمي (إعداد/ الباحث)، ومقياس كفاءة الذات المدركة (إعداد/ نادر الشبول، 2004) ، ومقياس اضطراب العناد والتحدي (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين التسويف الأكاديمي وكفاءة الذات المدركة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التسويف الأكاديمي والعناد والتحدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم في الدرجة الكلية لمقياس التسويف الأكاديمي وفي كل بعد من أبعاده لصالح بطيء التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم في الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية المدركة وفي كل بعد من أبعاده لصالح بطيء التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين وبطيء التعلم في الدرجة الكلية لمقياس العناد والتحدي وفي كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المرحلة الإعدادية العاديين. كلمات مفتاحيه: التسويف الأكاديمي – كفاءة الذات المدركة – اضطراب العناد والتحد |