الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف :تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 3-1 ) التعرف على فاعلية البرنامج فى تنمية سرعة التسمية للتلاميذ ذوى الديسلكسيا فى المرحلة الابتدائية. 3-2) التعرف على فاعلية البرنامج فى تنمية الوعى الفونيمى للتلاميذ ذوى الديسلكسيا فى المرحلة الابتدائية. 3-3) التعرف على فاعلية البرنامج فى علاج الديسلكسيا لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية. المنهج المستخدم:المنهج شبه التجريبيى , ذو المجموعة الواحدة (قياس قبلي – بعدى ) -المجموعة الواحدة لصعوبة انتقاء عينة ذوى صعوبات التعلم ولكثرة أدوات الدراسة - ولتحقيق أغراض هذه الدراسة ,والتي تمثلت في فاعلية برنامج قائم على نظرية فرضيتى القصور المزدوج فى علاج القصور في سرعة التسمية والوعى الفونيمى لدى التلاميذ ذوى الديسلكسيا بالمرحلة الابتدائية.العينة :عينة التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس : تم تطبيق المقاييس على عدد( 100) تلميذاً وتلميًذة من الصف الخامس الابتدائى بمدارس محافظة الجيزة ,إدارة العمرانية التعليمية ,بهدف التحقق من معاملات الصدق والثبات للأدوات المستخدمة . عينة انتقاء ذوى صعوبات التعلم : تم تطبيق محكات انتقاء ذوى الديسلكسيا على عدد (352) تلميذاً وتلميًذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمحافظة الجيزة ,إدارة العمرانية التعليمية , وصلت العينة النهائية إلى (15) تلميذاً وتلميًذة من ذوى صعوبات القراءة (الديسلكسيا) . ومن النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدى على اختبارى (سرعة التسمية –الوعى الفونيمي ) لدى التلاميذ ذوى الديسلكسيا فى المرحلة الابتدائية , مما يعنى فاعلية البرنامج العلاجى . |