Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية فرضيتى القصور المزدوج فى علاج سرعة التسمية والوعى الفونيمى لدى التلاميذ ذوى الديسلكسيا بالمرحلة الابتدائية =
المؤلف
أحمد، هبه أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد السيد أحمد
مشرف / محمد عبد القادر عبد الغفار
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
الموضوع
الطفال المعوقون - تعليم. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

ومن الاهداف :تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
3-1 ) التعرف على فاعلية البرنامج فى تنمية سرعة التسمية للتلاميذ ذوى الديسلكسيا فى المرحلة الابتدائية.
3-2) التعرف على فاعلية البرنامج فى تنمية الوعى الفونيمى للتلاميذ ذوى الديسلكسيا فى المرحلة الابتدائية.
3-3) التعرف على فاعلية البرنامج فى علاج الديسلكسيا لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية.
المنهج المستخدم:المنهج شبه التجريبيى , ذو المجموعة الواحدة (قياس قبلي – بعدى ) -المجموعة الواحدة لصعوبة انتقاء عينة ذوى صعوبات التعلم ولكثرة أدوات الدراسة - ولتحقيق أغراض هذه الدراسة ,والتي تمثلت في فاعلية برنامج قائم على نظرية فرضيتى القصور المزدوج فى علاج القصور في سرعة التسمية والوعى الفونيمى لدى التلاميذ ذوى الديسلكسيا بالمرحلة الابتدائية.العينة :عينة التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس :
تم تطبيق المقاييس على عدد( 100) تلميذاً وتلميًذة من الصف الخامس الابتدائى بمدارس محافظة الجيزة ,إدارة العمرانية التعليمية ,بهدف التحقق من معاملات الصدق والثبات للأدوات المستخدمة .
عينة انتقاء ذوى صعوبات التعلم :
تم تطبيق محكات انتقاء ذوى الديسلكسيا على عدد (352) تلميذاً وتلميًذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمحافظة الجيزة ,إدارة العمرانية التعليمية , وصلت العينة النهائية إلى (15) تلميذاً وتلميًذة من ذوى صعوبات القراءة (الديسلكسيا) .
ومن النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدى على اختبارى (سرعة التسمية –الوعى الفونيمي ) لدى التلاميذ ذوى الديسلكسيا فى المرحلة الابتدائية , مما يعنى فاعلية البرنامج العلاجى .