Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل إدارة الجودة الشاملة بالمدارس الثانوية الكويتية في ضوء خبرات بعض الدول/
المؤلف
المطيري، هدي عمر فواز
هيئة الاعداد
باحث / هدى عمر فواز المطيري
مشرف / زهير السعيد السيد حجازي
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / سمير عبد الوهاب الخويت
الموضوع
اداره الجوده الشامله في التعليم.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
146ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي لإدارة الجودة الشاملة، وأهميتها بالمدارس الثانوية الكويتية، والتعرف على واقع إدارة الجودة الشاملة ونشأتها وأبعادها، والوقوف على المعوقات التي تحول دون تحقيق إدارة الجودة الشاملة، والتعرف على الشروط الواجب توافرها لتفعيل إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية الكويتية في ضوء خبرات بعض الدول.
منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي .
أداة الدراسة: استخدمت الدراسة استبانة طبقت على مديري المدارس الثانوية الكويتية.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- أن مستوى ثقافة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية الكويتية يعتبر فوق المتوسط سواء كانت المدرسة معتمدة أم غير معتمدة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآراء أفراد العينة فيما يتعلق بمحاور إدارة الجودة الشاملة في مجموع حساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور إدارة الجودة الشاملة ترجع إلى متغير النوع (ذكر أو أنثى) أو متغير المؤهل العلمي (ليسانس أو بكالوريوس-دراسات عليا) أو متغير نوع المدرسة (معتمدة-غير معتمدة).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور إدارة الجودة الشاملة ترجع إلى متغير العمر (أقل من25 سنة-من35سنوات إلى أقل من 45 سنة-45سنة فأكثر).