Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التدريب باستخدام منصة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية لدى طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
علي، وسام حسن عبدالحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / وسام حسن عبدالحفيظ علي
مشرف / وفاء صلاح الدين إبراهيم الدسوقي
مشرف / محمد إبراهيم محمد محمد
مشرف / سعودي صالح عبدالعليم
الموضوع
التدريب. التعلم. التكنولوجيا - لغة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

مُقدمة:
يعد برنامج التحليل الإحصائي ”SPSS”، أحد البرامج الإحصائية التي لاقت انتشارًا واستخدامًا من الباحثين في المجالات البحثية المختلفة (التربوية، والاجتماعية، والإدارية، والهندسية، والزراعية، وغيرها)؛ وذلك من أجل القيام بالتحليلات الإحصائية اللازمة لبحوثهم.
نسبة كبيرة جدًا من الدراسات والبحوث التربوية استخدمت أساليب إحصائية غير مناسبة ونتائجها غير دقيقة، ويدل ذلك على أن كثير من الباحثين لم يتلقوا التدريب الكافي في مجال الإحصاء وتحليل البيانات أثناء دراستهم؛ مما كان له أثر كبير في نتائج تحليل بياناتهم البحثية (محمد موسى ،2013).
وتأتي منصات التعلم الإلكترونية في مقدمة تقنيات الجيل الثاني من الويب التي تشهد إقبالًا متزايدًا على توظيفها في التدريب الإلكتروني، ومن منصات التعلم الإلكتروني منصة Edmodo التي تتميز بأنها: تجمع بين أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني بالإضافة إلى كونها شبكة تعلم اجتماعية مجانية، فهي تتميز بمميزات فنية لكونها شبكة مخصصة للتعليم، منها نظام رصد الدرجات، وأيضًا أرشفة الرسائل والاحتفاظ بها كلها، وأيضًا سهلة الاستخدام ومألوفة؛ لأن الواجهة تشبه Facebook، وتوفر مكتبة رقمية تحتوي على مصادر التعلم للمحتوى العلمي ومشاركة المحتوى في شكل ملفات أو روابط؛ وبالتالي سهولة الوصول إلى المادة العلمية، وتساعد في إنشاء الاختبارات الإلكترونية بسهولة، وتوفر تغذية راجعة من خلال الرد على الاستفسارات وأيضًا رصد الدرجات للمجموعة بأكملها أو لمجموعة صغيرة أو لكل طالب بشكل فردي ومناقشتها، بالإضافة إلى إمكانية تحميلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (Michael, 2015).
مشكلة البحث:
أمكن تحديد مشكلة البحث في: انخفاض مستوى مهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وتفسير النتائج البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية - جامعة المنيا.
أهمية البحث:
قد يسهم هذا البحث في:
1. تحديد معارف ومهارات التحليل الإحصائي التي يحتاجها طلاب الدراسات العليا لتحليل بيانات بحوثهم العلمية وتفسير نتائجها.
2. رفع مستوى مهارات طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم في التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية.
3. الاستفادة من برنامج التدريب الإلكتروني باستخدام منصة ”Edmodo” في تنمية مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية جامعة المنيا.
4. تقديم نموذج للتدريب من خلال منصة تعلم إلكترونية ليكون مرشدًا لبرامج تدريبية أخرى تقدم لطلاب كلية التربية النوعية بجامعة المنيا.
5. توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لاستثمار إمكانات منصة التعلم الإلكترونية ”Edmodo” في تقديم برامج تدريبية للطلاب.
6. توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس لإضافة أنشطة للتدريب على مهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وتفسير النتائج البحثية وعدم الإكتفاء بالجانب النظري وذلك عند تحديث توصيف مقرر الإحصاء التربوي الذي يدرسه طلاب الفرقة الثانية دبلوم خاص.
فروض البحث:
• ”توجد فعالية للتدريب باستخدام منصة ”Edmodo” عند مستوى ≥ 1.2 في تنمية المعارف المرتبطة بمهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.23 وتفسير النتائج البحثية لدي طلاب مجموعة البحث؛ وذلك باستخدام نسبة الكسب المعدلة لبلاك”.
• ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسط درجات أداء طلاب مجموعة البحث لمهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.23 وتفسير النتائج البحثية؛ ودرجة الاتقان التي تمثل 85% من الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة”.
يعد برنامج التحليل الإحصائي ”SPSS”، أحد البرامج الإحصائية التي لاقت انتشارًا واستخدامًا من الباحثين في المجالات البحثية المختلفة (التربوية، والاجتماعية، والإدارية، والهندسية، والزراعية، وغيرها)؛ وذلك من أجل القيام بالتحليلات الإحصائية اللازمة لبحوثهم.
نسبة كبيرة جدًا من الدراسات والبحوث التربوية استخدمت أساليب إحصائية غير مناسبة ونتائجها غير دقيقة، ويدل ذلك على أن كثير من الباحثين لم يتلقوا التدريب الكافي في مجال الإحصاء وتحليل البيانات أثناء دراستهم؛ مما كان له أثر كبير في نتائج تحليل بياناتهم البحثية (محمد موسى ،2013).
وتأتي منصات التعلم الإلكترونية في مقدمة تقنيات الجيل الثاني من الويب التي تشهد إقبالًا متزايدًا على توظيفها في التدريب الإلكتروني، ومن منصات التعلم الإلكتروني منصة Edmodo التي تتميز بأنها: تجمع بين أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني بالإضافة إلى كونها شبكة تعلم اجتماعية مجانية، فهي تتميز بمميزات فنية لكونها شبكة مخصصة للتعليم، منها نظام رصد الدرجات، وأيضًا أرشفة الرسائل والاحتفاظ بها كلها، وأيضًا سهلة الاستخدام ومألوفة؛ لأن الواجهة تشبه Facebook، وتوفر مكتبة رقمية تحتوي على مصادر التعلم للمحتوى العلمي ومشاركة المحتوى في شكل ملفات أو روابط؛ وبالتالي سهولة الوصول إلى المادة العلمية، وتساعد في إنشاء الاختبارات الإلكترونية بسهولة، وتوفر تغذية راجعة من خلال الرد على الاستفسارات وأيضًا رصد الدرجات للمجموعة بأكملها أو لمجموعة صغيرة أو لكل طالب بشكل فردي ومناقشتها، بالإضافة إلى إمكانية تحميلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (Michael, 2015).
مشكلة البحث:
أمكن تحديد مشكلة البحث في: انخفاض مستوى مهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وتفسير النتائج البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بقسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية - جامعة المنيا.
أهمية البحث:
قد يسهم هذا البحث في:
1. تحديد معارف ومهارات التحليل الإحصائي التي يحتاجها طلاب الدراسات العليا لتحليل بيانات بحوثهم العلمية وتفسير نتائجها.
2. رفع مستوى مهارات طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم في التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية.
3. الاستفادة من برنامج التدريب الإلكتروني باستخدام منصة ”Edmodo” في تنمية مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية جامعة المنيا.
4. تقديم نموذج للتدريب من خلال منصة تعلم إلكترونية ليكون مرشدًا لبرامج تدريبية أخرى تقدم لطلاب كلية التربية النوعية بجامعة المنيا.
5. توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لاستثمار إمكانات منصة التعلم الإلكترونية ”Edmodo” في تقديم برامج تدريبية للطلاب.
6. توجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس لإضافة أنشطة للتدريب على مهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وتفسير النتائج البحثية وعدم الإكتفاء بالجانب النظري وذلك عند تحديث توصيف مقرر الإحصاء التربوي الذي يدرسه طلاب الفرقة الثانية دبلوم خاص.
فروض البحث:
• ”توجد فعالية للتدريب باستخدام منصة ”Edmodo” عند مستوى ≥ 1.2 في تنمية المعارف المرتبطة بمهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.23 وتفسير النتائج البحثية لدي طلاب مجموعة البحث؛ وذلك باستخدام نسبة الكسب المعدلة لبلاك”.
• ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسط درجات أداء طلاب مجموعة البحث لمهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.23 وتفسير النتائج البحثية؛ ودرجة الاتقان التي تمثل 85% من الدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة”.
• ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسط درجات أداء طلاب مجموعة البحث لمهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.23 وتفسير النتائج البحثية؛ ودرجة الاتقان التي تمثل 85% من الدرجة الكلية لبطاقة التقييم”.
محددات البحث:
اقتصر هذا البحث على المحددات الآتية:
- المحدد البشري: مجموعة تطوعية قوامها (17) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى دبلوم خاص قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية – جامعة المنيا؛ لتأهيلهم لتحليل بيانات بحوثهم وتفسير نتائجها في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
- المحدد الموضوعي: مهارات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V.23 وتفسير النتائج البحثية وهي: التعامل مع برنامج SPSS، والتعامل مع ملف البيانات، وتوصيف المتغيرات وإدخال البيانات، والتحليل الإحصائي الوصفي، والتحليل الإحصائي الإستدلالي (الإحصاء البارامتري)، والتحليل الإحصائي لاختبارات معاملات الارتباط، والتحليل الإحصائي لمعاملات الثبات والصدق، والتحليل الإحصائي لمعامل الإنحدار، والتحليل الإحصائي الإستدلالي (الإحصاء اللابارامتري)، وتفسير النتائج.
- المحدد المكاني: شبكة الإنترنت.
- المحدد الزماني: تم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019/ 2020م.
إجراءات البحث:
1) دراسة مسحية تحليلية للأدبيات والدراسات المرتبطة بموضوع البحث؛ وذلك بغرض إعداد الإطار النظري للبحث، وإعداد مادة المعالجة التجريبية، وتصميم أدوات القياس، وصياغة فروض البحث، وتفسير نتائجه.
2) اختيار أحد نماذج التصميم والتطوير التعليمي الملائمة لطبيعة هذا البحث والعمل وفق إجراءاته المنهجية في تصميم مادة المعالجة التجريبية وإنتاجها، وقد اختارت الباحثة نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE.
3) إعداد قائمة بمهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية باستخدام برنامج SPSS، وإجازتها بعرضها على المحكمين والخبراء في مجال التحليل الإحصائي الممارسين له؛ ثم تعديلها لتصبح في صورتها النهائية.
4) إعداد محتوى موضوع التعلم، ووضع الأهداف وعناصر المحتوى، واستطلاع رأي المحكمين فيها، ثم تعديلها لتصبح في صورتها النهائية.
5) إجراء مونتاج على مقاطع الفيديو وإنتاج ملفات PDF وإجازتها باستخدام استمارة تقييم من خلال عرضها على خبراء في تكنولوجيا التعليم، ثم تعديلها لتصبح في صورتها النهائية قابلة للاستخدام، ثم تجريبها على مجموعة مكونة من ثلاثة طلاب تجريبًا استطلاعيًا.
6) إعداد أدوات القياس وإجازتها بعرضها على خبراء في مجال الإحصاء، ثم تعديلها لتصبح في صورتها النهائية.
7) اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الأولى دبلوم خاص بكلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم.
8) إجراء تجربة استطلاعية لتحديد الصعوبات التي قد تواجه الباحثة أثناء التجريب، والتأكد من ثبات أدوات القياس، وتحديد زمن الاختبار.
9) الحصول على الموافقات الإدارية لتطبيق تجربة البحث.
10) تطبيق الاختبار تطبيقًا قبليًا على مجموعة البحث.
11) إجراء التجربة الأساسية للبحث من خلال دمج الطلاب في عملية التدريب من خلال منصة Edmodo.
12) تطبيق أدوات القياس تطبيقًا بعديًا على مجموعة البحث.
13) إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات لاختبار صحة الفروض.
14) عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
15) تقديم التوصيات ومقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث فعالية للتدريب باستخدام منصة ”Edmodo” علي تنمية مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية بشقيها المعرفي والأدائي لدى طلاب مجموعة البحث.
توصيات البحث:
بناءً على ما توصل إليه هذا البحث من نتائج توصي الباحثة بــ:
• الاهتمام بتلبية الاحتياجات التدريبية لطلاب الدراسات العليا عن طريق برامج تدريبية تستثمر إمكانيات منصات التعلم الإلكترونية.
• الاستفادة من الخدمات التي تتيحها منصة Edmodo في التدريب وتنمية معارف ومهارات طلاب الدراسات العليا.
• مراجعة توصيف مقرر الإحصاء الذي يدرسه طلاب الدراسات العليا في ضوء قائمة المهارات التي توصل إليها هذا البحث.
• أن تنشئ الكلية وحدة تتحدد مهامها في: تقديم الخدمات والاستشارات الإحصائية للباحثين، وعقد دورات حول كيفية اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لتحليل البيانات حسب نوع الدراسة باستخدام برنامج SPSS.
• الاهتمام بتطوير مهارات طلاب الدراسات العليا في مجال التحليل الإحصائي للوصول إلى مستوى الكفاية اللازمة لممارسة التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS وتفسير النتائج البحثية.
البحوث المستقبلية:
أثارت هذه الدراسة بعض التساؤلات، والمشكلات التي يمكن أن تكون موضوعات للبحث والدراسة – كدراسات مستقلة – ومكملة لهذا المجال، ويمكن تحديدها على النحو التالي:
• إجراء بحوث حول فعالية التدريب باستخدام منصات التعلم الإلكترونية في اكساب/ تنمية مهارات آخرى لدى طلاب الدراسات العليا مثل مهارات البحث العلمي.
• إجراء دراسة تقيس اتجاه طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية نحو استخدام برنامج SPSS.
• إجراء دراسات أخرى مماثلة تتناول مهارات في التحليل الإحصائي لم تتناولها هذه الدراسة.