Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمطي الخرائط الإلكترونية (الذهنية – المفاهيم) والأسلوب المعرفي على تنمية المفاهيم التكنولوجية والتفكير الإبداعى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
عزالدين،شيماء محمد طارق حلمي
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد طارق حلمي
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / هبه عثمان فؤاد
مشرف / شيماء محمد طارق حلمي
الموضوع
الخرائط
تاريخ النشر
2020.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Computer Science Applications
تاريخ الإجازة
3/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

يعرض هذا الجزء ملخصاً للبحث الحالي وهو بعنوان ”أثرالتفاعل بين نمطي الخرائط الإلكترونية (ذهنية– مفاهيم) والأسلوب المعرفي على تنمية المفاهيم التكنولوجية والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”، والذي يتضمن مشكلة البحث وأهداف ومنهج وإجراءات البحث، كما يتناول عرضاً موجزاً لنتائج وتوصيات البحث الحالي.
مشكلة البحث:
نبعت مشكلة البحث الحالي من خلال مايلي:
اطِّلاع الباحثة على الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت نمطي الخرائط الإلكترونية (الذهنية – المفاهيم) حيث لاحظت تعدد البحوث والدراسات التي اهتمت بدراسة فاعلية نمطي الخرائط الإلكترونية (الذهنية – المفاهيم ) في العملية التعليمة كإستراتيجية من إستراتيجيات التعلم النشط لها العديد من المميزات والخصائص وكمستحدث تعليمي جديد وعلى الرغم من أن هذه البحوث أثبتت فاعلية نمطي الخرائط الإلكترونية (ذهنية– مفاهيم) في العملية التعليمية، إلا أن هذه البحوث والدراسات على حد علم الباحثة لم تهتم بدراسة تأثير التفاعل بين نمطي الخرائط الإلكترونية(ذهنية– مفاهيم) والأسلوب المعرفي (كلي/ تسلسلي) على تنمية المفاهيم التكنولوجية والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
كذلك الملاحظات التي توصلت إليها الباحثة من خلال التواصل مع القائمين على تدريس مقرر مدخل إلى تكنولوجيا التعليم وكذلك من خلال المقابلات الشخصية مع طلاب الفرقة الأولى، حيث لاحظت الباحثة أن هناك صعوبات في إكساب وتنمية الطلاب المفاهيم الأساسية لمادة مدخل إلى تكنولوجيا التعليم وكذلك في تنمية التفكير الإبداعي وكان هناك عدد من العوامل التي أدت إلى هذه الصعوبات وهي:
- كثرة المفاهيم الأساسية في المادة وكذلك التشابه والتداخل بين هذة المفاهيم، وذلك نظراً لطبيعة المادة باعتبارها مادة نظرية تحتاج إلى مهارات خاصة في تدريسها.
- تحتاج المادة التعليمية من القائم بالتدريس إلى دعم المادة التعليمية بالعديد من المثيرات البصرية التي تساعد على بقاء أثر التعلم، وقد لاحظت الباحثة فاعلية نمطي الخرائط الإلكترونية (ذهنية – مفاهيم) في ذلك.
من الصعب مجاراة جميع الطلاب في العملية التعليمية نتيجة اختلاف الفروق الفردية بين الطلاب وكذلك أساليبهم المعرفية أدى إلى الشعور بالملل لدى بعض الطلاب وصعوبات في اكتساب المفاهيم، وللتأكيد على ذلك قامت الباحثة بعمل دراسة استكشافية على عينة قوامها (20) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، حيث قامت بتطبيق استبانة على الطلاب كما هو موضح في ملحق (1)، وتبين وجود ضعف لدى الطلاب، حيث أكدت نتائج الدراسة أن نسبة 75% من الطلاب لديهم ضعف في اكتساب المفاهيم التكنولوجية لذلك اتجهت الباحثة إلى السعي نحو كيفية تنمية تلك المفاهيم من خلال البحث الحالي.
ومما سبق تتلخص مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى الطلاب في اكتساب المفاهيم التكنولوجية في مقرر مدخل إلى تكنولوجيا التعليم والتي من الممكن أن يساهم نمطي الخرائط الإلكترونية في تنميتها خاصة أن هذه المفاهيم سوف تقدم لهم من خلال نمطي مختلفين وهما نمطي الخرائط الإلكترونية (ذهنية – مفاهيم) خاصة أن الدراسات لم تحسم بعد أياً من أنماط الخرائط الإلكترونية (ذهنية – مفاهيم) أفضل في تنمية المفاهيم التكنولوجية والتفكير الإبداعي وأثر التفاعل بينهما والأسلوب المعرفي (كلي/ تسلسلي) ومن هنا يمكن القول أن مشكلة البحث الحالي تتضح في الحاجة إلى تنمية المفاهيم التكنولوجية والتفكير الإبداعي لدى طلابتكنولوجيا التعليم وتحديد أثر التفاعل بين كلٍّ من نمطي الخرائط الإلكترونية (ذهنية – مفاهيم)والأسلوب المعرفي (كلي/ تسلسلي) على تنمية المفاهيم التكنولوجية والتفكير الإبداعي طلابتكنولوجيا التعليم.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى :
1) الكشف عن تأثير نمطي الخرائط الإلكترونية (الذهنية – المفاهيم) على تنمية كل من:
• المفاهيم التكنولوجية بمقرر ”مدخل إلى تكنولوجيا التعليم” لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
• التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2) التوصل إلى أثر الإسلوب المعرفي (الكلي – التسلسلي ) على تنمية كل من:
• المفاهيم التكنولوجية بمقرر ”مدخل إلى تكنولوجيا التعليم” لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
• التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3) ما أثر التفاعل بين كلاً من نمطي الخرائط الإلكترونية (الذهنية – المفاهيم) والإسلوب المعرفي ( الكلي – التسلسلي) على تنمية كل من:
• المفاهيم التكنولوجية بمقرر ”مدخل إلى تكنولوجيا التعليم” لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
• التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟